سام برس/ عامر الضبياني
استنكرت رابطة موفدي الجامعات اليمنية في الخارج في بيان صادر الاربعاء إزاء ما يجري من اذلال وتعذيب لطلبة العلم في الخارج، لاسيما بعد ان عجزت أحدى الطالبات المبتعثات للدراسة في مصر من مدينة الحديدة عن مواصلة مشوارها العلمي وأقدمت على عرض بعض أعضاءها للبيع للوفاء بالتزاماتها المالية بعد ان ماطلت الدولة مدة عام في عدم صرف المسحقات المالية وفقاً للدستور والقانون واللوائح والقوانين الانسانية والاخلاقية.

وعبرت الرابطة عن عن استنكارها الشديد وتضامنها الكبير ووقوفها الى جانب منسوبيها ممن تعرضوا للتنزيل والإيقاف من مستحقات الربع الثاني 2020 الذي مضى على موعد صرفه ما يقارب العام.

وأشارت الرابطة الى أن معاناة الموفدين في كافة الدول قد بلغت أقصى حدودها ولحق بهم الكثير من الاضرار النفسية والصحية حتى بلغت ذروتها فمنهم من حاول الانتحار ومنهم من عرض أعضائه للبيع كما حصل مؤخراً من زميلتهم في مصر أحد طلبة الاستمرارية التي كسرت حاجز الصمت وصرخت من الوجع والقهر بعرض كليتها للبيع حتى تستطيع مواجهة مصاريف دراستها، وطلاب آخرين يعانون ولا يتكلمون.

في اشاره من الرابطة الى زميلتهم الطالبة منال عبده المبتعثه في مصر من جامعة الحديدة ولديها قرار استمرارية ، الإ ان وزارة التعليم العالي قد قامت بانزال اسمها من كشوفات المستحقات المالية المتأخرة لاكثر من عام.

وأكد البيان ان موفدي الجامعات اليمنية في الخارج هم أعضاء هيئة تدريس مساعده في الجامعات وأن استمرارهم في التأهيل للدراسات العليا وعدم عرقلتهم تحت أي مبرر أمر حتمي حرصاً على عودتهم بأسرع وقت للعمل في جامعاتهم، وان الانتظام بصرف حقوقهم هو ضمان لسرعة عودتهم.

وناشدت الرابطة في بيانها الرئيس هادي ودولة رئيس مجلس الوزراء معين عبدالملك للقيام بمسؤوليتهم وسرعة التدخل العاجل لإنصاف زملاءهم من التعسف الذي يتعرضون له بعد انقطاع المستحقات لمدة عام كامل وعدم قيام الحكومة بمسؤوليتها وصرف المستحقات في حينه اضافة الى حل كافة المشاكل الأخرى حلاً شاملاً ، وتوجيه وزارتي التعليم العالي والمالية بسرعة تلبية المطالب ووضع حد وحل جذري لهذه المعاناة المتفاقمة يوماً بعد يوم، وأن الوضع لم يعد يُطاق ولا يحتمل مزيداً من التسويف والمماطلة.
وهذه المطالب تتمثل فيما يلي

1- الحل الشامل لكافة المشاكل وتلبية المطالب وصرف المستحقات المتأخرة كامله حتى تاريخه وضمان الانتظام في الصرف .
2- سرعة اعتماد الاستمراريات للدكتوراه من موفدي الجامعات في مصر وبقية الدول الذين لديهم قرارات استمرارية ومنتظمين ببلد الدراسة واعادة المنزلين من الكشوفات.
3- سرعة صرف مستحقات الموقوفين من مستحقات الربع الثاني 2020م، واعتماد الموفدين الجدد بقرارات رسمية من جامعاتهم.
4- صرف بدل الكتب للأربع السنوات وبدل الطباعة المقررة وفقاً للقانون.
5- عدم احتساب فترة جائحة كورونا ضمن فترة الابتعاث وتعويض الطلاب بفترة لا تقل عن ستة اشهر وصرف مستحقاتها.
6- صرف تذاكر السفر للخريجين مع صرف ربع تخرج لهم كونهم في حكم العالقين ببلد الدراسة.

واختتمت الرابطة بيانها بأنها تأمل من فخامة الرئيس ودولة رئيس مجلس الوزراء الاستجابة السريعة لما ورد في هذا البيان، وأن تنتهي معاناة الطلاب قريباً؛ بالحل الشامل لملف الابتعاث دونما حاجة إلى مطالبة أو مناشدة؛ بما يجعل الطلاب متفرِّغين للتحصيل العلمي والإنجاز البحثي، مالم فإن الخيار الوحيد أمامهم هو ترك دراستهم واللجوء للوقفات الاحتجاجية و التصعيد بالاعتصامات في مقرات السفارات حتى يتم سماع صوتهم والاستجابة لمطالبهم.

حول الموقع

سام برس