سام برس
منحت كلية التربية الرياضية بجامعة صنعاء درجة الماجستير للباحث سليم محمد صالح قوبة درجة الماجستير في التربية الرياضية بدرجة 98% ممتاز، عن رسالته الموسومة ب: مدى مساهمة الإشراف التربوي في الحد من الصعوبات التي تواجه معلمي التربية الرياضية في المراحل التعليمية بمدارس أمانة العاصمة...

وهدفت الدراسة التي أشرف عليها الاستاد الدكتور نجيب صالح مصلح جعيم، إلى التعرف على مدى مساهمة الإشراف التربوي في الحد من الصعوبات التي تواجه معلمي التربية الرياضية في المراحل التعليمية بمدارس أمانة العاصمة، والفروق الاحصائية ذات الدلالة اللحصائية في تقديرات المعلمين لمدى مساهمة الإشراف التربوي في الحد من الصعوبات المهنية، وتكونت العينة من 145 معلما ومعلمة، تم تطبيق الاستبيان عليهم كأداة إستبيان.

وخلصت النتائج لغياب التخطيط التربوي (الذي حل رابعا واخيرا في مجالات الدراسة) في عملية الإشراف الأمر الذي يؤثر على مردوده الإيجابي، وحل مجال الأساليب والأنشطة على المرتبة الأولى،فيما حل مجال التقويم ثانيا، ومجال التنمية المهنية ثالثا.

واوصت الدراسة بان تهتم وزارة التربية والتعليم بالتخطيط التربوي والمشرفين ومدرسي مادة التربية الرياضية، حتى يكون لها الأثر الفعال في تنمية مهارات التلاميذ.

وأشادت لجنة المناقشة والحكم المكونة من ا.د حسين صالح جعيم رئيسا (مناقشا داخلبا جامعة صنعاء) و ا.م.د محمد حسين النظاري عضوا (مناقشا خارجيا جامعة البيضاء) ا.م.د نجيب صالح جعيم عضوا ومشرفا (مناقشا داخليا جامعة صنعاء) أشادت كثيرا بمحتوى الرسالة وخلوها من أي زيادات او حشو وبالطرق الإحصائية المتبعة فيها وطريقة اختيار العينة وتوظيف الدراسات النظرية في مناقشة النتائج، واوصت بطباعتها على نفقة جامعة صنعاء وتداولها بين الجامعات.

حضر المناقشة عميد الكلية ا.د عبد الغني مجاهد مطهر، ونائبه ا.م.د محمد الخولاني وأمين عام الكلية ا.خالد داغر، وجمع كبير من الباحثين وأسرة واصدقاء الباحث.

وفي كلمة لعميد الكلية عقب انتهاء المناقشة اعلن فيها إفتتاح برناج الدكتوراه في التربية الرياضية بالكلية كأول برنامج على مستوى الجامعات اليمنية، داعيا الباحثين الراغبين في التسجيل التقدم للدراسات العليا بالجامعة مصحوبين بالوثائق المطلوبة في إعلان البرنامج.

حول الموقع

سام برس