سام برس
في مؤشر كبير للبدء بالخطوة الاولى لوقف الحرب والمضي في عملية التفاوض ، وصل المبعوث الاممي الى اليمن مارتن غريفث ، الى العاصمة الايرانية طهران اليوم الاحد في زيارة خاطفة تستغرق يومين لفك شفرة الازمة اليمنية وتحريك رياح السلام ، لاسيما بعد تصريحات الرئيس الامريكي جو بايدن ، بضرورة انهاء حرب اليمن والمضي في عملية السلام ، وتعهده بالدفاع عن السعودية والدول الحليفة.

وذكرت الادارة العامة للإعلام وشؤون المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، أن المبعوث الأممي إلى اليمن مارثن غريفيث وصل إلى طهران للتشاور مع محمد جواد ظريف ومسؤولين في الجمهورية الإسلامية الايرانية حول حل الأزمة اليمنية.

ويؤكد عدد من الخبراء العسكريين والامنيين ، ان حرب اليمن ، هي صراع بالوكالة بين ايران والسعودية والامارات ، وان امريكا الرابح الاكبر ، مشيرين الى ان زيارة غريفث تأتي بعد فشل السعودية ودول التحالف والحكومة الشرعية في تحقيق نصر او استعادة الشرعية من الحوثيين ، وان إيران أصبحت اللاعب الاكبر والاقل خسارة في حرب انهكت الخزينة السعودية مئات المليارات .

وقال مكتب جريفيث إن الزيارة تأتي في إطار مساعيه الدبلوماسية لدعم حل سياسي عن طريق التفاوض للصراع. وأضاف في بيان صحفي أن أولوية جريفيث المباشرة هي دعم اتفاق بين الطرفين المتحاربين لوقف إطلاق النار واتخاذ تدابير إنسانية عاجلة واستئناف العملية السياسية.

وقالت إسميني بالا المتحدثة باسم جريفيث إن الزيارة مقررة منذ فترة وإنها تأتي في وقت يحاول فيه المبعوث حشد مزيد من الدعم الدبلوماسي والإقليمي والدولي لمساعيه الرامية لإنهاء الحرب.

المصدر: وكالات

حول الموقع

سام برس