سام برس
دشنت العون المباشر مكتب اليمن، يوم الأحد، المرحلة الثانية من مشروع الاستجابة الطارئة في محافظتي حضرموت وعدن بتوزيع (3702) سلة غذائية بتمويل حملة ليلة 21 رمضان 2020 .

وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني المدير الإقليمي للعون المباشر باليمن، معالي العسعوسي، إن الحصول على الغذاء أصبح يمثل صعوبة بالغة لآلاف الأسر وهي في أمس الحاجة إلى المساعدات الإنسانية التي تعتمد عليها كلياً.

ووفقاً للأمم المتحدة فإن (16) مليون شخص سيعانون من الجوع هذا العام في اليمن، ويعاني حوالي (50) ألف شخص من الجوع لدرجة الموت، بما يعني مجاعة على نطاق صغير، فيما يبتعد عنهم بخطوة واحدة (5) ملايين شخص آخر.

وأكدت العسعوسي، أن المساعدات الإنسانية مهمة لإنقاذ الأرواح ودرء المجاعة وتخفيف معاناة الأسر التي هي في أمس الحاجة إلى الغذاء.

وأشارت إلى أن هذا المشروع يأتي في إطار تنفيذ الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة المعني بإنهاء جميع أشكال الجوع وسوء التغذية بحلول عام 2030، بما يضمن إمكانية حصول جميع الناس على الأغذية الكافية والمغذية على مدار السنة.

وأضافت أن المرحلة الأولى من المشروع التي نفذت في ديسمبر 2020، استفاد منها (21000) شخص في مدن المكلا، الشحر، سيئون بمحافظة حضرموت، وفي المرحلة الثانية تم استهداف محافظة عدن لأول مرة.

فيما قالت منسقة مشاريع الإغاثة بمكتب العون المباشر في اليمن ندى العزي، أن مشروع الاستجابة الطارئة في مرحلته الثانية يستهدف (3702) أسرة بإجمالي (25.914) مستفيداً من الأسر النازحة والأسر الأشد ضعفاً وأصحاب الهمم، الأيتام والمهمشين في أربع مديريات بمحافظتي حضرموت وعدن .

وأوضحت أن المشروع يتضمن توزيع (700) سلة غذائية لتوفير الغذاء لـ (4900) شخص في مدينة المكلا و (300) سلة توفر الغذاء لـ (2100) شخص في مدينة الشحر بالتعاون مع جمعية المعروف للتنمية، وتوزيع (2000) سلة في مدينة سيئون يستفيد منها (14000 ) شخص بالتعاون مع مؤسسة أمل للتنمية.

وأشارت إلى أنه سيتم توزيع (702) سلة غذائية توفر الغذاء لـ (4914) شخص في مديرية البريقة بمحافظة عدن بالتعاون مع جمعية وديان لتنمية المجتمع.

وأضافت العزي أن السلة الغذائية الواحدة تتكون من ( 50 كجم بر مطحون، 5 كجم سكر، 10 كيلو أرز، كرتون ونصف بقوليات (36 علبة) ، 8 لترات زيت، 1 كجم ملح طعام).

وذكرت أن التوزيع يستمر خمسة أيام في الفترة من 7 ـ 10 فبراير 2021 بالتنسيق مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي ومكاتبها والسلطات المحلية في محافظة حضرموت ومحافظة عدن.

وأكدت منسقة مشاريع الإغاثة أن الأنشطة المصاحبة للتوزيع تتضمن توزيع الكمامات والقفازات والمعقمات حرصاً على اتباع الإجراءات الوقائية والتباعد الجسدي بين المستفيدين.

ودعت العسعوسي، المانحين إلى تقديم الدعم اللازم لتوفير المساعدات الطارئة المنقذة للحياة حيث يهدد النقص الكبير في التمويل بالمزيد من التخفيضات في المساعدة الغذائية.

حول الموقع

سام برس