سام برس
أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عن استثناء جماعة "أنصار الله" الحوثية من قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية اعتبارا من 16 فبراير ، بحسب البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية الامريكية .

وقال بلينكن : ابتداء من 16 فبراير يسحب تصنيف "أنصار الله"، الذي يطلق عليه أحيانا الحوثيين من قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية" ، لجوانب انسانية.

ويأتي قرار الخارجية الامريكية " بإستثناء جماعة انصار الله الحوثيين من قائمة الارهاب ، لتحريك رياح السلام التي يدعو اليها الرئيس بايدن ووقف الحرب ، و في اشارة الى الغاء قرار الرئيس الامريكي الاسبق دونالد ترامب .

واعتبر سياسيون وخبراء دوليون ان قرار استثناء الحوثيين من قائمة الارهاب يُمثل ضربة قاصمة للعلاقات السعودية - الامريكية وصدمة لولي العهد السعودي الذي دفع كل ثقله السياسي والدبلوماسي والمالي لدى ادارة البيت الابيض السابقة من اجل تصنيف جماعة الحوثي كمنظمة ارهابية .

كما مثل قصف مطار ابهاء وقاعدة الملك بالطيران المسير والصواريخ ضربة نوعية وتحدي أكبر ، لاسيما والوعود الامريكية تتبخر بدعم وحماية وتعزيز دفاعات السعودية ، حيث جاءت الضربات الحوثية موجعة وصادمة وكشفت ضعف الدفاعات الجوية السعودية والاسلحة الامريكية وولدت انعدام الثقة في الجانب الامريكي من قبل حكام الرياض بالتخلي عن أكبر حليف وداعم في منطقة الشرق الاوسط .

حول الموقع

سام برس