سام برس
انطلقت أعمال قمة الاتحاد الأوروبي لليوم الثاني، بمناقشة قضايا الدفاع والأمن بحضور الأمين العام لحلف الناتو ، ينس ستولتنبرغ، الذي ركز في كلمته على مناقشة التعاون بين التكتل والحلف في مجالات الدفاع . كماناقش الأوروبيون أيضاً كيفية زيادة قدرتهم على الصمود أمام الهجمات الإلكترونية والتهديدات الأخرى، ومناقشة العلاقات مع جيرانهم الجنوبيين .في مواجهة فك الارتباط الأميركي والتهديدات الجديدة، يبحث القادة الأوروبيون تعزيز استقلالية الاتحاد الأوروبي من أجل ضمان أمنه رغم تحفظ بعض الدول القلق من ضعف حلف شمال الأطلسي.

ويطمح قادة دول الاتحاد الأوروبي إلى تعزيز القدرة على التكيف مع الاخطار الأمنية الداهمة وإعداد الاتحاد الأوروبي لمواجهة التحديات الأمنية بشكل فعال. حيث يصر الأوروبيون بشكل خاص على "تصميمهم" على تعزيز شراكاتهم مع الأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي. وهم يؤكدون أن "هذا التعاون في المجالات الدفاعية على الصعيد العالمي يؤدي إلى اتحاد أوروبي أقوى".

انضمام الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ ، إلى هذاه القمة يرمي في أساسه إلى "تبادل وجهات النظر حول العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والناتو، من خلال مناقشة قادة الاتحاد الأوروبي المبادرات الجارية بشأن الاستثمار في الدفاع وتطوير القدرات لمواجهة الهجمات الإلكترونية والتهديدات المتعددة" حسب بيان المجلس الأوروبي.

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال عند لقائه ينس ستولتنبرغ، "لشراكة القوية تتطلب شركاء أقوياء". مضيفا "لقد لعب الناتو ويلعب دورًا رئيسيًا في ربط أمريكا الشمالية بأوروبا" موضحا في الوقت نفسه " نحن نتقاسم القيم الديمقراطية ذاتها ، ولدينا مصالح استراتيجية مشتركة وأنا مقتنع تمامًا بأن إدارة بايدن الجديدة ستوفر فرصة فريدة لتجديد طبيعة هذا التحالف عبر الأطلسي بين أوروبا و الولايات المتحدة."

من جانبه، قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ " التهديدات التي واجهناها قبل الوباء لا تزال موجودة، الإجراءات العدوانية التي تنتهجها روسيا ، وأشكال الإرهاب الأكثر وحشية فضلا عن الهجمات الإلكترونية المتطورة ، وصعود الصين ، والتداعيات الأمنية لتغير المناخ. لذلك لا يمكن لأي دولة أو قارة مواجهة هذه التحديات بمفردها ، لا أوروبا وحدها ، ولا أمريكا الشمالية بمفردها ، ولكن من خلال تعاون مشترك بين أوروبا وأمريكا الشمالية "

استخدم وزير الخارجية الأمريكي الجديد ، أنتوني بلينكين ، الخطاب نفسه خلال أول مقابلة له عبر الفيديو يوم الاثنين مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي.و اعترف الأمين العام للناتو قائلاً: "علينا أن نواجه التهديدات المشتركة ولا يمكن لأوروبا أو الولايات المتحدة القيام بذلك بمفردهما"

المصدر: يورونيوز

حول الموقع

سام برس