سام برس
وصل البابا فرنسيس إلى منزل المرجع الديني الأعلى لشيعة العراق آية الله العظمى علي السيستاني بمدينة النجف جنوب العراق يوم السبت ، في أول لقاء من نوعه بين رأس الكنيسة الكاثوليكية ومرجع أعلى للشيعة.

وقال مصدر في مكتب الرئيس العراقي ، ان المرجع الديني الاعلى للشيعة في العراق " السيستاني" اشترط عدم حضور أي مسؤول عراقي رسمي خلال اجتماعه مع بابا الفاتيكان !!؟.

وتأتي الزيارة بعد يوم من استقبال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لبابا الفاتيكان ، وتُعد الزيارة الاولى للبابا الى الجمهورية العراقية للالتقاء ببعض القيادات والمرجعيات العراقية واقامة القُداس ..

وعقد السيستاني مع بابا الفاتيكان لقاءاً تاريخيا استمر نحو 50 دقيقة ، تم مناقشة العديد من القضايا من بينها احياء قيم التعايش السلمي والحوار بين الاديان في أرض عصفت بها الطائفية والعنف ، كا زار البابا أطلال مدينة أور القديمة مسقط رأس النبي إبراهيم بجنوب العراق حيث من المقرر أن يلقي كلمة خلال اجتماع ديني ، وسيُحيي البابا قداسا في كاتدرائية القديس يوسف للكلدان عند عودته جوا إلى بغداد.

يذكر ان الرجع السيستاني يرفض اللقاءات مع القيادات والشخصيات العراقية الكبيرة ومن بينها رفضه إجراء أي لقاء اومحادثات مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي ، ورؤساء وزراء سابقين حسبما قال مسؤولون مقربون منه.

المصدر: رويترز+ وسائل اعلام عراقية

حول الموقع

سام برس