سام برس/ متابعات/ سبأ
تمكن منتخب ساحل العاج من حجز بطاقة التأهل في نهائيات كأس أمم افريقيا 2021 التي تستضيفها الكاميرون مطلع العام المقبل، بفوزه بثلاثية نظيفة على النيجر الليلة الماضية ضمن الجولة الخامسة قبل الأخيرة من التصفيات المؤهلة.. ويأتي ذلك الانتصار بعد ان حمل اللقب مرتين آخرها عام 2015،

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية فقد رفع المنتخب العاجي رصيده إلى 10 نقاط في صدارة المجموعة، بفارق نقطة أمام أثيوبيا، كما يتفوق على منتخب مدغشقر الثالث (7 نقاط) وكذلك في المواجهات المباشرة، ويتذيل منتخب النيجر ترتيب المجموعة بـ3 نقاط، لتكون الجولة الأخيرة حاسمة من أجل تحديد صاحب البطاقة الثانية إذ تلعب إثيوبيا في ضيافة ساحل العاج ومدغشقر مع النيجر في 30 من الشهر الحالي ، بينما منتخب الرأس الأخضر فقد عزز حظوظه في التأهل بفوزه على ضيفه الكاميروني 3-1 ضمن المجموعة السادسة.

ورفع منتخب الرأس الأخضر رصيده إلى 7 نقاط في المركز الثاني، خلف الكاميروني الضامن لتأهله بصفته منتخب البلد المضيف والمتصدر بـ10 نقاط، رواندا ثالثة بـ5 نقاط وموزمبيق رابعة ب4 نقاط، لتكون الجولة الأخيرة حاسمة من أجل تحديد صاحب البطاقة الثانية، إذ يلعب الرأس الأخضر مع مضيفته موزمبيق ورواندا خارج أرضها ضد الكاميرون في 30 الشهر الحالي.

وفي المجموعة التاسعة، تعادل المنتخب السنغالي وصيف النسخة الماضية والذي حسم تأهله في الجولة السابقة، ومضيفه منتخب جمهورية الكونغو سلبا.

وتغلبت غينبا بيساو على مضيفتها إسواتيني (سوازيلاند سابقاً) 3-1 في لوبامبا.

ويتصدر "أسود التيرانغا" ترتيب المجموعة برصيد 13 نقطة، أمام الكونغو الثانية بـ8 نقاط، وغينيا بيساو ثالثة بـ6 نقاط وسيلتقيان في الجولة الأخيرة لتحديد المتأهل الثاني من المجموعة إلى جانب السنغال، وإسواتيني رابعة بنقطة يتيمة في ذيل الترتيب.

وحتى الجمعة ضمن 16 منتخباً تأهلها: مالي وغينيا (المجموعة الأولى)، بوركينا فاسو (الثانية)، غانا (الثالثة)، الغابون وغامبيا (الرابعة)، المغرب (الخامسة)، الكاميرون (السادسة)، مصر وجزر القمر (السابعة)، الجزائر وزيمبابوي (الثامنة)، السنغال (التاسعة)، تونس وغينيا الاستوائية (العاشرة)، ساحل العاج (الحادية عشرة).

حول الموقع

سام برس