سام برس
أكد الدكتور سعد الدين بن طالب وزير الصناعة والتجارة أن مشكلة اليمن الأساسية هي مشكلة اقتصادية. قائلاً: المشكلة الاقتصادية ناتجة عن محدودية الموارد الاقتصادية ودعم المنتجات النفطية بأكثر من 3 مليارات دولار سنوياً، ثلثها يذهب إلى دعم الكهرباء والثلث الثاني لدعم مادة الديزل للمزارعين والثلث الأخير لدعم المشتقات النفطية الأخرى.. مؤكداً عدم نية الحكومة رفع الدعم عن المشتقات النفطية في الوقت الراهن.

وأضاف بن طالب في اللقاء السنوي الثالث لشبكة اليمن للتمويل الأصغر أمس بصنعاء أن الحل الأمثل لمعالجة هذه المعضلة هو التفكير الجدي لإنتاج الطاقة الشمسية خاصةً أنها متاحة وآمنة وصديقة للبيئة.
وفي هذا الصدد دعا وزير الصناعة والتجارة شبكات التمويل الأصغر في اليمن إلى تمويل المزارعين بقروض ميسرة لإنتاج الكهرباء عبر الطاقة الشمسية، الأمر الذي سيزيد من دخل المزارع سبعة أضعاف دخله الحالي.
من جانبها قالت نجوى فضل نائبة رئيس مجلس إدارة شبكة التمويل الأصغر: إن العام الماضي شهد نشاطاً ملحوظاً للشبكة تمثل في التركيز على التدريب والتأهيل وبناء القدرات لمؤسسات التمويل الأصغر في اليمن وتسهيل عملية تبادل المعلومات بين هذه المؤسسات وضمان شفافية المعلومات والبحث وتطوير منتجات جديدة وكذلك الترويج لقطاع التمويل الأصغر.

حول الموقع

سام برس