سام برس
أفتتح وكيل وزارة الثقافة لقطاع المخطوطات ودور الكتب الدكتور مقبل التام والسفير الفرنسي بصنعاء فرانك جوليه مساء أمس الأحد بقاعة المعهد الفرنسي معرض الفن التشكيلي والنحت للفنان المبدع ناصر الأسودي .

وفي الافتتاح الذي حضره عدد من سفراء الدول الصديقة بصنعاء طاف الوكيل والسفير بأروقة المعرض الذي يضم قرابة 15 لوحة فنية من الأعمال الأصلية للفنان موزعة مابين أعمال منحوتة وأعمال تشكيلية مزج فيها بين الحداثة والتقليد بين الأصالة والمعاصرة استمع الحضور إلى شرح من قبل الفنان الأسودي حول أعماله التي تجسد التنوع الثقافي والترابط التاريخي لمدينتي صنعاء القديمة ومرسيليا الفرنسية .

مشيرا إلى أن الروابط تعبر عن العواطف والأفكار والمشاعر التي جمعت المدينتين لتشكل نموذج من الأعمال النوعية التي تقوده نحو العالمية.

ولفت إلى أنه استخدم الألوان الزيتية والأكرليك والرسم على القماش والنحت على النحاس والمعادن المختلفة وتتراوح مقاساتها مابين 50 و 80 في 50 سنتيمتر.

ويخوض الفنان التشكيلي ناصر الأسودي مغامرة في أصقاع فنية جديدة فمن النظرة الجامدة للوحة يخرج حروفه ليعطيها نمط حياة وشكلاً جديداً في صلابة وشظايا المعدن، فنان تشكيلي ونحات بالانفعال الفني يستقي افكاره من الفن التقليدي ليضيف عليه لمسات فنية وجرعة إبداع جديدة ليشكل فيها لوحات فنية في غاية الإبداع والجمال.

وأشار وكيل وزارة الثقافة إلى أن المعرض يأتي ضمن سلسلة من المعارض التي شارك فيها الفنان في مختلف الفعاليات المحلية والدولية .. منوهاً بتجربة الفنان الرائدة في تشكيل جزء من التاريخ اليمني المكتوب بلوحات ورسومات فنية.

وقال:" أشعر بالأسى كوننا في وزارة الثقافة لا نستطيع الاحتفاء بالمبدعين والفنانين والرسامين اليمنيين وإقامة مثل هذه الأنشطة نظراً لشحة الإمكانيات والظروف التي تمر بها وزارة الثقافة بشكل خاص واليمن بشكل عام.

منوهاً بدور السفارة الفرنسية والمعهد الفرنسي بصنعاء في دعم وإبراز أعمال المواهب والإبداعات اليمنية في مختلف المجالات الأدبية والثقافية .

من جانبه اعرب السفير الفرنسي بصنعاء عن سعادته بتنظيم المعرض الثالث للفنان التشكيلي ناصر الأسودي في المعهد الفرنسي الذي استطاع أن يحلق بأعماله بين سماء مدينتي صنعاء التاريخية ومرسيليا الساحرة وتشكل انعكاس للتواصل بين ثقافات المدينتين حسب وصفه.

وأكد السفير الفرنسي على المعاني النبيلة والصور البليغة و الواضحة والحروف المتشابكة التي تحملها أعمال الفنان الأسودي ، ودلالتها في تعزيز مفهوم الحوار بين الثقافات، والتي تأتي ضمن أعمال الدبلوماسية الثقافية الفرنسية لدعم الإبداع والمواهب اليمنية في مختلف المجالات حسب تعبيره.

واستعرض جوليه بعض الأنشطة والمعارض التي شارك فيها الفنان في مختلف الجاليريهات العربية والدولية وتحقيقها النجاحات الكبيرة .

بدوره أعتبر مدير المعهد الفرنسي جوليان كلاش المعرض الحالي من أهم المعارض الفنية والتشكيلية على مستوى اليمن من حيث النوعية والحجم وعروض أخر الأعمال للفنان التشكيلي ناصر الأسودي، والذي يستمر نحو شهر .

منوهاً بإبداعات الفنان النادرة في رسم الخط العربي والإسلامي بشكل جديد يمزج فيه بين الحداثة والتقليد، ويوضح القواسم المشتركة في الجوانب الثقافية بين اليمن وفرنسا.

حضر الحفل رئيس الهيئة العامة للآثار مهند السياني و عدد من ممثلي الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني.
سبأ

حول الموقع

سام برس