سام برس
ناقش المجلس الاستشاري لقطاع النقل في اجتماعه اليوم بصنعاء برئاسة وزير النقل الدكتور واعد باذيب رؤية وزارة النقل فيما يتعلق بمخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل.
وتضمنت الرؤية، عدد من المواضيع المتعلقة بدور وزارة النقل ومؤسساتها في إطار الدولة الاتحادية التي تضمنتها مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل.
وقال وزير النقل الدكتور واعد باذيب إن الاجتماع الاستثنائي للمجلس الاستشاري ناقش مخرجات مؤتمر الحوار في ضوء توجيهات الأخ الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية الذي وجه حكومة الوفاق الوطني بإعداد البرامج والخطط التنفيذية لمخرجات مؤتمر الحوار.
وأضاف :" وزارة النقل أعدت رؤيتها المتضمنة دور الوزارة ومؤسساتها في إطار الدولة الاتحادية التي خرج بها الحوار الوطني، وحددنا مهام وصلاحيات ودور كل قطاع بري وبحري وجوي في الوزارة وفي المؤسسات بغرض تقديمها لمجلس الوزراء خلال الأيام القادمة".
وتابع قائلاً :" ارتأينا أن يكون عملنا مؤسسي منظم أخذنا فيه كل آراء المؤسسات والموانئ واجتمعنا في رؤية واحدة، متضمنة التكاليف وكافة الجوانب المتعلقة بهذه الرؤية".
وأشار الوزير باذيب إلى أن أبرز ما تضمنته المصفوفة أن تظل وزارة النقل سيادية باعتبارها مسؤولة عن سلطة البحر والبر والجو .
ولفت إلى أنه يتم التعامل مع المنافذ البرية والبحرية والجوية وفقاً للتشريعات الدولية المعتمدة في كل دول العالم.. مبيناً أن أن الوزارة راعت الاستفادة من المقارنة مع الدول الفيدرالية العربية والأجنبية في هذا المجال.
وتطرق وزير النقل إلى جملة من المشاريع الطموحة التي تضمنتها المصفوفة بما فيها إنشاء شركة طيران جديدة تساهم فيها الأقاليم بالتساوي، إلى جانب موضوع أحواض السفن، وشراء سفينتين تجاريتين لشركة الملاحة الوطنية في عدن، فضلاً عن المشاريع في مينائي عدن والحديدة، ومطار صنعاء، وغيرها من المشاريع التي تشمل مختلف قطاعات النقل.
وأكد أن العام الجاري وما بعده ستكون فترة نجاح خصوصاً وأنه قد تم إرساء أساسها بمشاريع عملاقة بالمطارات والموانئ والمنافذ البرية، وشركات الطيران وأحواض السفن والملاحة الوطنية.
وقال الوزير باذيب :" كل ما نأمله هو أن يساهم الجميع في تحقيق الأمن والاستقرار وبما يسهم في جذب الشركات الاستثمارية وكذا الشركات الأجنبية العاملة في المجال الاستشاري والتنفيذي ".
وكانت وزارة النقل أنشأت مجلس استشاري برئاسة وزير النقل وعضوية رؤساء المؤسسات البرية والبحرية والجوية ووكلاء الوزارة للقطاعات، ومقرر، يتولى دراسة الرؤى وفقاً لمنظور شامل ودقيق في مختلف قطاعات النقل.

سبأ

حول الموقع

سام برس