سام برس
أكد وزير الزراعة والري المهندس فريد مجور أن استنزاف المياه الجوفية يعد التحدي الأكبر الذي يواجه التنمية الزراعية في اليمن الى جانب الاستخدام المفرط والعشوائي للمبيدات في مكافحة الآفات النباتية.
وأشار الوزير مجور في حفل تدشين ورشة العمل الخاصة بمناقشة مسودة خطة العمل القطرية لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) والتي نظمتها اليوم بصنعاء وزارة الزراعة بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي ، أِشار الى أن الوزارة تسعى لإدخال نماذج للتقنيات الحديثة في الجانب الزراعي ومحاولة الانتقال من الزراعة التقليدية الى الزراعة الحديثة وتشجيع استخدام تقنيات الري الحديث والتي تهدف الى الحد من استنزاف المياه وتخفيف الأعباء وزيادة الإنتاج مع خفض الكلفة في العملية الإنتاجية .

ولفت الى أن إدخال التقنيات الجديدة كالبيوت المحمية وتوفير شبكات الري الحديث وإدخال نظام الطاقة الشمسية في القطاع الزراعي أثمر بشكل ايجابي في رفع الإنتاجية في وحدة المساحة ، حيث ارتفعت أعداد البيوت المحمية في الآونة الأخيرة من قبل المزارعين وبعض المستثمرين الى أكثر من 30 ألف بيت بلاستيكي ينتجون أنواع من الخضار بطريقة اقتصادية من حيث العائد واستهلاك المياه .

وتطرق وزير الزراعة الى حاجة الوزارة للدعم لتمكينها من تكثيف تنفيذ البرامج المتعلقة بخفض الفاقد في المحاصيل الزراعية والذي يصل حسب بعض الدراسات الى 40 بالمائة ، الى جانب مساعدة جهودها في الجانب التسويقي والتخزين وعملية النقل والمعاملات الأخرى من تعبئة وتغليف وغيرها .

ودعا الوزير شركاء التنمية الزراعية في اليمن الى تضافر الجهود وتوجيه البرامج للوصول الى المستهدفين في المناطق المختلفة .. مشيدا بدور المانحين والداعمين لمجالات التنمية في اليمن .

من جانبه أشار الممثل المقيم للأمم المتحدة في اليمن باولو لامبو الى ان اليمن لديه خصائص زراعية مميزة يجب الاستفادة منها في تعزيز الوضع الاقتصادي لتحقيق وضع أفضل لمعيشة المواطنين وايجاد فرص العمل .

ودعا الى الاهتمام بالقطاع الزراعي في اليمن والاهتمام بالموارد المائية والعمل على استدامتها للتخفيف من مشكلة الجفاف كونها مشكلة تعاني منها سائر البلدان .. مؤكدا استعداد الأمم المتحدة مواصلة الدعم ومساندة جهود الحكومة اليمنية للنهوض بهذا القطاع الحيوي والهام وتعزيز دوره في توفير الأمن الغذائي .

الممثل المقيم لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة( الفاو ) في اليمن الدكتور صلاح الحاج حسن أشار الى أن الجميع يدرك بأن اليمن يمر حاليا بمرحلة حرجة في مسيرة التنمية التي تعترضها الكثير من التحديات الاقتصادية والسياسة والأمنية والتنموية والتي تتطلب تضافر الجهود المحلية والإقليمية والدولية لمواجهتها عبر التدخلات المختلفة .

ونوه بالجهود التي تبذلها وزارة الزراعة والجهات الرسمية المعنية في تنمية القطاع الزراعي والقطاعات الأخرى رغم وجود الكثير من المعوقات التي تواجه هذه القطاعات كتدني الانتاجية وصغر حجم الحيازات الزراعية والانتاجية وارتفاع نسبة فاقد ما بعد الحصاد وانخفاض منسوب المياه الجوفية والتأثيرات الناجمة عن المتغيرات المناخية .

واعتبر ان تلك المؤشرات ساعدت على اتساع فجوة الغذاء وارتفاع معدلات انعدام الأمن الغذائي للسكان والتي أصبحت تهدد اكثر من 50 بالمائة من السكان في الريف والحضر .

وأكد ممثل الفاو ان المنظمة تسعى الى جانب الشركاء في التنمية الى تقليص فجوة الغذاء ومعالجة الاختلالات التنموية انطلاقا من اهدافها الاستراتيجية المتمثلة في القضاء على الجوع وانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية وتحسين وتوفير السلع والخدمات في قطاعات الزراعة والغابات ومصايد الأسماك على نحو مستدام .

ووفقا للممثل المقيم للفاو فإن فريق من الخبراء الدوليين وصل الى اليمن لاعداد خطة العمل القطرية للمنظمة بمساعدة فريق وطني من المختصين من مختلف الوزارات ذات العلاقة حيث تم التوصل الى صياغة مسودة خطة العمل بناء على الأولويات التنموية لمختلف القطاعات والمصفوفات التنفيذية لمخرجات الحوار الوطني .

وتضمنت الورشة عرضا توضيحيا ومفصلا لخطة العمل القطرية التي أعدها فريق من الخبراء في الفاو ومختصين من مختلف الوزارات والتي تركزت حول دعم تعزيز نظم المعلومات الزراعية والتخطيط الاستراتيجي ووضع السياسات ودعم وتحسين كفاءة المحاصيل والثروة الحيوانية وكذا دعم الادارة المستدامة للموارد الطبيعية والزراعية والسمكية، الى جانب دعم تحسين سلسلة القيمة لأهم السلع الزراعية وسلامة الأغذية .

هذا وأثريت الورشة التي شارك فيها أكثر من 40 مشارك يمثلون عددا من الجهات المعنية والمتخصصين والمهتمين بالشأن الزراعي بالمداخلات والمقترحات بهدف تطوير خطة العمل القطرية.

حضر الورشة وكيل وزارة الزراعة لقطاع الخدمات الزراعية الدكتور محمد الغشم ووكيل قطاع الري واستصلاح الأراضي المهندس عبدالواحد الحمدي ونائب ممثل الفاو في اليمن الدكتور محمد نعمان سلام .

سبأ

حول الموقع

سام برس