سام برس
أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور أحمد قاسم العنسي أن الوزارة تسعى إلى رفع نسبة التغطية بالتحصين الروتيني إلى ما فوق الـ 90 بالمائة والمحافظة عليها. وقال في كلمته التي ألقاها في حفل تدشين أسبوع التحصين العالمي التي نظمته الوزارة اليوم بالتعاون مع منظمتي الصحة العالمية واليونيسيف " أن الوزارة من خلال برنامج التحصين الموسع استطاعت ايصال نسبة التحصين الى 88 بالمائة لأول مرة في تاريخ اليمن، كما ارتفعت نسبة التغطية في التحصين ضد الأمراض الأخرى وفي مقدمتها مرض الحصبةوفقاً لما اوردته سبأللانبا.



وعبر الدكتور العنسي عن أمله أن يحل العام القادم لأسبوع التحصين العالمي وقد حقق برنامج التحصين الموسع ارقاما متقدمة بهذا الخصوص..مشددا على ضرورة سد الفجوات والوصول الى جميع الاطفال الذين لم يتم تحصينهم حلال الفترة القادمة، وكذا ضرورة تفعيل وتنشيط أنشطة الترصد الوبائي على مستوى الجمهورية.
وعبر عن تقديره لدور وسائل الإعلام المختلفة في التوعية بمختلف الموضوعات الصحية، وحث العاملين فيها على التحري وأخذ المعلومات الصحية من مصادرها، معربا عن شكره باسم وزارة الصحة العامة والسكان لمنظمتي الصحة العالمية واليونيسيف وكل المنظمات والدول التي وقفت مع اليمن في كافة الظروف.

من جهته قال وكيل وزارة الإعلام أحمد ناصر الحماطي " إن وزارة الصحة تعتبر في صدارة الوزارات التي حرصت على القيام بدورها وتقديم الخدمات الانسانية المناطة بها في ظل الأوضاع التي شهدتها وتشهدها البلاد ".

وأشار الى أهمية التنويع الاعلامي بخصوص التوعية بالقضايا الصحية من خلال ابتكار اساليب متنوعة وجديدة تجذب المستهدف بعملية التوعية وتؤثر فيه بشكل أكبر .

بدوره أوضح نائب ممثل منظمة اليونيسيف باليمن جيرمي هوبكنس أهمية أسبوع التحصين العالمي في زيادة الوعي بأهمية التحصين وإشراك جميع الاطراف المعنية في الدفع بأولياء الامور الى تحصين اطفالهم.

واعتبر البرنامج الوطني للتحصين الموسع بوزارة الصحة العامة والسكان من أنجح البرامج ولكن بالرغم من هذا النجاح فأن واحد من كل 8 اطفال في اليمن غير محصنين بالكامل وعرضة للمرض ما يستدعي مضاعفة الجهود في هذا الجانب.

من جانبه أثنى نائب ممثل منظمة الصحة العالمية الدكتور أسامة مرعي بجهود وزارة الصحة العامة والسكان في مجال رفع التغطية بالتحصين الروتيني، مبينا ان التحصين ساهم في خفض وفيات الأطفال بالحصبة الى نسب قليلة بحسب المسوحات التي أجريت بعد 2006م بعد أن كانت تتسبب في وفاة 50 الف طفل سنويا.

فيما أوضح مدير عام صحة الاسرة بوزارة الصحة الدكتور علي جحاف ان اسبوع التحصين العالمي يأتي هذا العام وقد تعافى برنامج التحصين الموسع بعد الاحداث التي مرت بها اليمن في 2011م حيث ارتفعت نسبة التغطية الى 88 بالمائة، لافتا الى أهمية التركيز على بعض المناطق الجغرافية التي ما زالت التغطية فيها بخصوص التحصين متدنية.

وجرى في التدشين استعراض الخطة العالمية للتحصين التي تشمل الرؤية والمبادئ الأساسية والموجهات والأهداف الاستراتيجية والمؤشرات الأساسية.

حضر التدشين نائب وزير الصحة العامة والسكان الدكتور ناصر باعوم ووكيل وزارة الصحة الدكتور عمر مجلي ومديرة البرنامج الوطني للتحصين الموسع الدكتورة غادة شوقي الهبوب .


حول الموقع

سام برس