سام برس
اختتمت بمحمية برع في محافظة الحديدة دورة تدريبية لتأهيل 25 أسرة ومجموعة من النحالين على تربية النحل بالطرق الحديثة.

هدفت الدورة التي تنظمها على مدى أسبوع وحدة العسل اليمني باللجنة الزراعية والسمكية العليا بالتعاون مع وزارة الزراعة والري والهيئة العامة لتطوير تهامة، الى تأهيل الأسر بالطرق الحديثة لتربية النحل بما يعزز من قدراتهم في مجال إنتاج العسل.

وفي الاختتام أكد وكيل قطاع تنمية الإنتاج النباتي بوزارة الزراعة المهندس سمير الحناني أهمية بناء القدرات والاهتمام ببناء وتمكين الموارد البشرية التي تعتبر الركيزة الاساسية لتحريك عجلة التنمية.

وأشار إلى أن الدورة التي استهدفت الأسر المحلية، تصب في رفع قدرات المشاركين وتمكينهم تنموياً وتعزيز دورهم تجاه مجتمعاتهم وتحريك عجلة البناء والتنمية في المحمية.

ولفت الحناني إلى ما تزخر به محمية برع من عوامل طبيعية مشجعة للمشاريع الزراعية والثروة الحيوانية وإنتاج العسل، فضلاً عن وجود فرص لاستخراج العطريات والادوية التي تمتلكها الاشجار بالمحمية.

من جانبه أشار عضو وحدة العسل اليمني ذياب الاشموري إلى أهمية الدورة في تأهيل النحالين وتعريفهم بالتقنيات والٲساليب الحديثة في تربية النحل وتوعيتهم بالطرق السليمة لإنتاج عسل ذو جودة وقيمة عالية وفقا لمعايير ومواصفات الجودة.

ولفت إلى أن تأهيل وتمكين المجتمعات اقتصاديا سيعزز الاقتصاد الوطني ويسهم في الحفاظ على جودة العسل إلى جانب الإسهام في خفض فاتورة الاستيراد.

بدوره أشار الخبير الوطني في تربية النحل عائش الأهدل إلى أن الدورة أكسبت المتدربين الخبرات اللازمة والمعاملات الحديثة لتربية النحل والارتقاء بعملية إنتاج العسل وأساليب المكافحة الطبيعية للآفات.

حول الموقع

سام برس