سام برس
اكدت مصادر مطلعة أن شركة النفط اليمنية، وأمانة العاصمة أغلقت 17 محطة لتعبئة الوقود في الأمانة بسبب مخالفات ارتكبها أصحابها مؤخراً .
وأوضحت المصادر أن إغلاق تلك المحطات، جاء مع اشتداد الأزمة التي تعيشها البلد في المشتقات النفطية، وأن مخالفات وصفتها بـ"الجسيمة" بحق المواطنين تم ارتكابها من قبل المالكين لتلك المحطات ما حتم على الجهات المسؤولة إغلاقها.
وتعيش اليمن أزمة خانقة في المشتقات النفطية منذ أسابيع، وتنتشر طوابير السيارات بالقرب من محطات تعبئة الوقود، ما تسبب باختناقات مرورية في الشوارع الرئيسية والفرعية للعاصمة صنعاء .
وكان مدير عام شركة النفط منصور البطاني، قد أعلن أنه تم إغلاق عدد من محطات الوقود المخالفة في صنعاء, بعد أن تأكد للشركة أن هناك محطات تخفي وجود مشتقات النفط لديها وتبيعه في السوق السوداء.
وقال إن الأزمة تصاعدت فجأة كانعكاس واقعي للطلب الموسمي المتزايد, وشح الموارد المالية الممكنة لشراء الكميات اللازمة لسد الفجوة القائمة بين العرض والطلب وتقاعس الجهات ذات العلاقة عن دورها في الحد من السوق السوداء.
ومساء الثلاثاء قالت مصادر قبلية إن قبائل وادي "عبيدة" بمأرب احتجزت 14 قاطرة محملة بالمشتقات النفطية، تابعة للمؤسسة الاقتصادية اليمنية .
وأوضحت المصادر أن القاطرات خرجت صباحاً، برفقة حملة أمنية، وعند وصولها إلى وادي عبيدة، احتجزها المسلحون دون إبداء أي مقاومة من قبل الحملة .
وأرجع مصدر رسمي أسباب أزمة المشتقات في العاصمة ومدن أخرى إلى احتجاز نحو 70 ناقلة نفطية على طريق الحديدة صنعاء، ومأرب صنعاء.
وأكد المصدر توفر المشتقات النفطية بالكميات الكافية التي تغطي احتياجات السوق المحلي وخاصة في أمانة العاصمة. موضحاً أن شحة المشتقات النفطية في الأمانة ناجمة عن قيام عناصر تخريبية مسلحة باحتجاز 20 ناقلة تحمل مشتقات نفطية في طريق مأرب – صنعاء، و50 أخرى في طريق الحديدة - صنعاء، ويمنعون وصولها إلى العاصمة صنعاء، وذلك وفق منهج تخريبي.
وأكد أن ذلك يهدف إلى تأزيم الوضع الراهن والإساءة إلى الدولة وإعاقة مسيرة التغيير والإضرار بحياة الناس اليومية.

حول الموقع

سام برس