بقلم/ سفيان الثور
للمره الاولى في تاريخه باير ليفركوزن بطل للدوري الألماني 2023/2024م قبل 5 جولات من النهايه .. هذا لانجاز التاريخي وبالارقام المسجله يعيد الاعتبار لاهميه الفكر في الاداره الرياضيه بمعادله مال اقل زائدا فكر عالي يعطي بطوله ..
الرؤيه الفنيه الخاصة بالمدرب تشابي الونسو اعتمدت بشكل رئيسي على مبدا الحصول على اللاعبين المتاحين القادرين على التأقلم والتتفيذ للافكار الفنيه والبدنيه للمدرب في مختلف الاستحقاقات المحليه ، الاوربيه بجوده عاليه بغض النظر عن الاسم او الصفقات الخياليه .. للتدليل على ذلك وبمقارنة معدلات الانفاق بين البطل ووصيفه ميونخ نجد ان اجمالي انفاق ليفركوزن في الموسم الحالي 83.410.544 دولار 22مليون تعاقدات زائدا 61.410.544 دولار مرتبات وبما يساوي21% فقط من إجمالي انفاق الوصيف بايرن ميونخ الذي انفق 402.228.283 دولار موزعه على 150 مليون دولار تعاقدات صيفيه ، 252.228.283 دولار مرتبات ..

هذه الرؤية الخاصه بالمدرب تشافي الونسو ترجمت على الارض في اقوى صوره محطما مجموعه من الارقام القياسيه المحليه 34 مباراه ( دوري ، كأس ) بدون خساره متجاوزا الرقم 32 المسجل بأسم بايرن ميونيخ .. نفس الشي على المستوى الاوربي بواقع 43 مباراه متجاوزا رقم جوفنتوس الإيطالي 42 مباراه في موسم 2012م .. بالعوده الى تشابي الونسو اللاعب والخبره التراكميه 666 مباراه دوليه مع مختلف الانديه التي مثلها ومنتخب إسبانيا وبمحموع 55 هدف في مسيرته كلاعب ( رقم جيد ) للاعب ارتكاز دفاعي قادر بأمتياز على اداء الادوار الدفاعيه في الثلث الدفاعي للفريق اغلاق المساحات في العمق امام قلبي الدفاع و في الاطراف ( الاظهره ) ومن ثم التموضع و التمرير إلى الإمام والمواكبه الهجومية والتسجيل 55 هدف في مسيرته الاحترافية ( رقم ) جيد للاعب ارتكاز دفاعي اضافه الى تواجده كقطعه رئيسيه في العمل التكتيكي لمجموعه من اهم المدربين العالميين رغم اختلاف مدراسهم ( مورينيو برتغالي ، انشيلوتي ايطالي ، بيب غوارديولا اسباني ) وغيرهم اضافه الى اللعب في الدوريات الاوروبيه الاقوى اسباني ، انجليزي ، الماني كل هذه مجتمعه صقلت فكر الونسو التكتيكي التي تلخصت في القدره على تحقيق الاهم في كرة القدم حماية المرمى من خلال استقبال عدد اقل من الاهداف 31هدف في 43 مباراه بمعدل 0.72 للمباراه مع عدم اهمال الفاعليه الهجومية والتسجيل في مرمى الخصوم من جهه اخرى 123هدف في 43 مباراه بمعدل تسجيل 2.86 للمباراه رقم جيد حيث والفريق يقاتل على 3 جبهات ( دوري، كأس ، دوري اوروبي ) ومايترتب على هذه الاستحقاقات من ضغوط والحاجه الى عملية تدوير مدروسه للحفاظ على جودة الفريق واللاعبين معآ ..

كل هذا الارقام والمعطيات تعطي دروس مجانيه للنجاح باموال اقل في حال توافر الفكر العالي في اختيار اللاعبين حسب الاحتياج الفني وليس الاسم والتوظيف السليم لهذه العناصر داخل الملعب والبيئه السلميه للعمل المساعده على النجاح وهذا مايسمى ف بإدارة المال من جهه والمجموعه من جهه اخرى على اعتبار ان كرة اصبحت مزيج من العمل الرياضي والاستثماري .
من صفحة الكاتب بالفيسبوك .. شووت

حول الموقع

سام برس