سام برس
افتتح وزير الثقافة بحكومة تصريف الأعمال عبدالله الكبسي ورئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف عباد الهيال يوم الاحد ، المتحف الوطني ومتحف الموروث الشعبي.

وفي الافتتاح أشار الوزير الكبسي إلى أن افتتاح المتحفين يأتي بعد فترة طويلة من الانقطاع بسبب الظروف القاسية التي يمر بها الوطن جراء العدوان والحصار من قبل وكلاء الاستعمار الغربي الصهيوني.

وقال "اليمن تعرض لحرب ضارية طالت كل مجالات الحياة ومنها المتاحف والآثار التي تم تدميرها وتعرض محتوياتها للنهب والسرقة والسلب، خاصة في المناطق الغربية لمحافظة الحديدة والجنوبية والشرقية".

وأضاف "الآثار اليمنية تُباع في مزادات عالمية في أوروبا وإسرائيل وأمريكا، وقطع أثرية مهمة تُعرض في تلك المزادات بسبب النهب والسلب من قبل العابثين والانتهازيين والعملاء".

ولفت الكبسي إلى حرص وزارة الثقافة وهيئة الآثار على الاضطلاع بمسؤولياتهما في الحفاظ على الموروث الحضاري والتاريخي اليمني وتحسين القطع وتخزينها في أماكن آمنة لحمايتها وتمهيداً لوضعها في مكانها الطبيعي في المتحف.


من جانبه أشار نائب رئيس هيئة الآثار والمتاحف عبدالله ثابت إلى أن الهيئة بالرغم من الظروف الصعبة والتحديات بذلت جهوداً مضنية في الإعداد والتجهيز لافتتاح المتحفين بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف.

وأكد أن اليمن يزخر بإرث حضاري وتاريخي متنوع لا يوجد له مثيل في أي بلد من البلدان أو شعب من الشعوب، معتبراً اليمن مخزوناً ثقافياً أبدع فيه الأجداد وتميزوا على مدى حقب التاريخ وفتراته بأنهم أصحاب حضارة أصيلة وفريدة.

حول الموقع

سام برس