سام برس
انتشرت احتجاجات مؤيدة لوقف جرائم الابادة التي يرتكبها جيش الاحتلال الاسرائيلي ضد الفلسطينيين في غزة ، للمطالبة بوقف إطلاق النار وسحب الاستثمارات من الشركات المرتبطة بإسرائيل في عدد من الجامعات الأمريكية ، ووقف استغلال مصطلح " السامية" الذي تم تفصيله خصيصاً لقمع حرية الرأي والتعبير والتغطية على جرائم إسرائيل .

وفي خطوة للتضييق من حرية الرأي والتعبير ، وادانة المجازر الاسرائيلية المدعومة من البيت الابيض والرئيس بايدن ، قامت الشرطة الامريكية بملاحقة الطلاب وتقييدهم ورفع خيمهم المنصوبة من أجل ايقاف مسلسل الحرب الدموية الاسرائيلية تحت غطاء " السامية" للدفاع عن جرائم وفضائح ومجاز اسرائيل التي صدمة العالم في تحدي صارخ للقوانين الاممية والانسانية .

وقالت وكالة "رويترز" ، قامت الشرطة الامريكية بإزالة مخيم للطلبة الغاضبين من جرائم و" هولوكست " إسرائيل الدموية ، في الحرم الجامعي خلال الأسبوعين الماضيين منذ أن استدعى مسؤولو جامعة كولومبيا الشرطة لإزالة مخيم في حرم الجامعة بمدينة نيويورك ، وتطور الاحتجاجات التي دفعت رئيس الجامعة والادارة الى فصل عشرات الطلاب ومساومة الطلبة بوقف الاعتصامات .

وذكرت رويترز في إيجاز اهم محطات احتجاجات الطلبة في أكبر موجة من الحراك الطلابي في الولايات المتحدة ضد جرائم إسرائيل منذ الاحتجاجات المناهضة للعنصرية عام 2020 ، وهي الاجراءات الصادمة للشعب الامريكي الذي صادرة حق مواطنيه في حرية الرأي والتعبير تحت فزاعة " السامية" التي أصبحت اداة لارهاب كل من يدين ويستنكر مجازر الابادة الاسرائيلية في غزة.. :

17 أبريل نيسان – طلاب جامعة كولومبيا يقيمون مخيما للتضامن مع غزة في حرم الجامعة في مانهاتن .

18 أبريل نيسان – اعتقال أكثر من 100 محتج مناصر للفلسطينيين في كولومبيا بعد أن طلبت رئيسة الجامعة نعمت شفيق من شرطة نيويورك إخلاء المخيم بالقوة.

22 أبريل نيسان – الشرطة تعتقل مئات الأشخاص في احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين في جامعة ييل في كونيتيكت وجامعة نيويورك في مانهاتن بعد أن علقت جامعة كولومبيا الدراسة في ظل التوترات.

24 أبريل نيسان – شرطة مكافحة الشغب تواجه محتجين مؤيدين للفلسطينيين في جامعة تكساس واعتقال 57 شخصا لاتهامهم بالتعدي على ممتلكات الغير.

25 أبريل نيسان – في تصريحاته في جامعة كولومبيا، وصف رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون الحرم الجامعي بأنه خرج عن السيطرة واقترح إرسال قوات احتياط عسكرية أمريكية لاستعادة النظام.

27 أبريل نيسان – أعداد المعتقلين تزيد على 1000 في الجامعات حيث استدعى المسؤولون الشرطة لإزالة المخيمات في الجامعات من ماساتشوستس إلى أريزونا.

28 أبريل نيسان – اشتباكات بين محتجين مؤيدين للفلسطينيين ومحتجين مؤيدين لإسرائيل في جامعة كاليفورنيا-لوس انجليس بعد أن نظمت مجموعة إسرائيلية أمريكية مؤيدة لجرائم الابادة الاسرائيلية في هيئة احتجاج مضاد بالقرب من مخيم بهدف الاحتكاك والاشتباك مع المؤيدين للفلسطينيين.

29 أبريل نيسان – نشوب اشتباكات بين الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين والمؤيدة لإسرائيل في جامعة كاليفورنيا-لوس انجليس

سلطات جامعة كاليفورنيا تعلن أن مخيم الاحتجاج غير قانوني. كولومبيا تبدأ إيقاف دراسة نشطاء مؤيدين للفلسطينيين.

30 أبريل نيسان – طلاب جامعة براون يوافقون على إزالة المخيم مقابل تصويت أمناء الجامعة على سحب الاستثمارات من الشركات الداعمة لإسرائيل، في أول اتفاق من نوعه للحركة الاحتجاجية.

مؤيدون لجرائم اسرائيل يصيبون 4 صحفيين

وقام محتجون مؤيدون لإسرائيل بمهاجمة مخيما للتضامن مع غزة في جامعة كاليفورنيا-لوس انجليس مما أسفر عن سقوط عدد من الجرحى من بينهم أربعة صحفيين من طلاب الجامعة.

الشرطة تعتقل عشرات الأشخاص في جامعة كاليفورنيا متعددة التقنيات في هومبولت أثناء إخلاء مبان تحصن بها محتجون مؤيدون للفلسطينيين.

أول مايو أيار – شرطة مدينة نيويورك تعتقل عشرات المحتجين المؤيدين للفلسطينيين الذين كانوا يتحصنون بمبنى أكاديمي في حرم جامعة كولومبيا. الشرطة تزيل مخيم الاحتجاج بالقوة.

2 مايو أيار – الشرطة تخلي مخيما للمحتجين المؤيدين للفلسطينيين في جامعة كاليفورنيا-لوس انجليس.

المصدر:رويترز

حول الموقع

سام برس