سام برس
استفاد 300 مزارع ومزارعة من منتسبي جمعيات مستخدمي المياه في مديريات محافظة صنعاء من الأيام الحقلية وبرامج التوعية بالتقنيات الحديثة للري التي نظمها البرنامج الوطني للري ممثلا بوحدة حوض صنعاء خلال العام 2014م.

وأوضح رئيس مكون الإرشاد والتوعية في وحدة حوض صنعاء المهندس مظهر حسان لوكالة الأنباء اليمنية /سبأ/ أن الأيام الحقلية هدفت الى إرشاد المزارعين حول مجال تركيب وتشغيل وصيانة شبكات الري الحديثة وتبادل الخبرات فيما بينهم.

ولفت الى أن الأنشطة التي نفذتها وحدة حوض صنعاء تضمنت ورش ودورات توعوية وحقول إيضاحية للمزارعين ومستخدمي المياه هدفت في مجملها الى تعزيز دور الإرشاد الزراعي وتغيير المفاهيم والأساليب الزراعية التقليدية المتبعة لري المزروعات في حوض صنعاء.

وأشار مظهر إلى أهمية تلك البرامج لتحفيز المزارعين وحثهم على التوجه نحو الزراعة الحديثة والبيوت المحمية واستخدام شبكات الري الحديث وأساليب المكافحة والإدارة المتكاملة على مستوى الحقل وبما يسهم في رفع كفاءة الري وإنتاجية الوحدة المائية والمساحية وتحسين جودة المنتج كما وكيفا وبأقل كلفة وتحقيق عائدات ربحية مجزية تغطي نفقات وتكاليف الانتاج وتحسن معيشة المزارع.

فيما أشار مدير وحدة حوض صنعاء المهندس طارق الارياني أنه تم تنفيذ برامج إرشاد الري بمشاركة أخصائيين من الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي والإدارة العامة للري المزرعي ومكتب الزراعة والري بمحافظة صنعاء ..مؤكدا أهمية استمرار الأيام الحقلية لتوعية المزارعين في العديد من المجالات على رأسها مكافحة الآفات النباتية وطرق ترشيد استخدامات المياه للأغراض الزراعية ، والحفاظ على المياه الجوفية وإدراة الموارد المائية والحفاظ على البيئة والحد من تلوث المياه الجوفية.

حول الموقع

سام برس