سام برس / متابعات
بعض مناهجنا التي ندرسها قديمة ولها اكثر من 20 سنة
- • لدينا مبالغ قروض لم يتم استيعابها تصل الى اكثر من 320 مليون دولار
· هناك فجوة حقيقة في معدل الالتحاق الذي لا يتجاوز 15 % للعنصر النسائي
· التعليم الفني لا يستوعب الا 3% فقط من مخرجات التعليم الاساسي 7 % من مخرجات التعليم الثانوي

هناك انعدام حقيقي للتأهيل في الفئات المهمشة وذوي الاحتياجات الخاصة
كشف وزير التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور عبدالرزاق الاشول في أول حوار صحفي منذ توليه مهامه عن ست أولويات قال ان بامكانها ان تحدث نقلة نوعية في التعليم المهني والتقني والنهوض بهذا النوع من التعليم..

ولفت إلى أن من ضمن أهدافه هو إنشاء جامعتين تطبيقيتين الأولى بأمانة العاصمة والأخرى بمحافظة عدن.. وأشار الدكتور الاشول إلى حاجة ملحة لإعادة هيكلة الوزارة ووظائفها وإعادة توزيع الموظفين والكفاءات وفق التخصصات.. وأشار الدكتور الاشول إلى حاجة ملحة لإعادة هيكلة الوزارة ووظائفها وإعادة توزيع الموظفين والكفاءات وفق التخصصات..

ولفت الاشول في سياق حديثه ل(14اكتوبر) الى خطة لاستيعاب القروض والمنح المجمدة وأيضا للتعهدات القادمة والمقدمة من المانحين لدعم برنامج حكومة الكفاءات .. وقال إن هناك اكثر من(300)مليون دولار قروض لم يتم استيعابها رغم وجود عشرات المشاريع من المعاهد الفنية والمهنية والورش وغيرها متعثرة منذ سنوات.. ولإيجاد بنية مؤسسية مهنية عالية التطوير والتحديث ومواكبة لتطورات سوق العمل المحلي والخارجي.. وتطرق وزير التعليم الفني إلى رؤية إستراتيجية ل(15)عاما سيتم إعدادها من قبل خبراء ومختصون ستغير من واقع هذا التعليم ..
وأضاف أن من ضمن الأولويات إعادة الثقة بين الوزارة والحكومة بشكل عام والقطاع الخاص (سوق العمل).. وإدخال نظام الجودة..إضافة إلى ضرورة إيجاد قاعدة بيانات ونظام معلومات مركزي ولامركزي. لافتاً إلى أهمية استشعار جميع مكونات المجتمع بأهمية هذا النوع من التعليم..حيث حددت ست أولويات في إطار برنامج عمله وقال انه جعل من أولويات عمله خلال عام 2015م إنجاز دراسة موضوعية حقيقية لجامعة تطبيقية في إطار العاصمة صنعاء و أخرى في محافظة عدن.

وتطرق الاشول إلى عدد من المشاكل التي يعاني منها التعليم الفني في بلادنا أبرزها انعدام الثقة مع سوق العمل وتدني مستوى الالتحاق بالتعليم الفني حيث تشير الإحصائيات التقديرية إلى أن التعليم الفني في بلادنا لا يستوعب سوى 3% فقط من مخرجات التعليم الأساسي و 7 % من مخرجات التعليم الثانوي بالإضافة إلى وجود انعدام حقيقي في الفئات المهمشة وذوي الاحتياجات الخاصة .. وأكد الوزير الاشول ان عام 2015م سيكون فعلا عام للتعليم . مشددا على ضرورة ان ينزل جميع الوزراء وجميع الموظفين في الوزارات إلى المجتمع والمؤسسات لاشعارهم بأن هذا العام فعلا هو عام للتعليم وينبغي أن يكون له دور له أهميته وأولويته إلى جانب السلطة المحلية والمجالس المحلية في المديريات والمحافظات .. التفاصيل في اللقاء التالي ..
حاوره – فيصل الحزمي
· منح البرلمان مؤخرا حكومة الكفاءات الثقة ماهو جديد برنامج حكومة فيما يخص التعليم؟

- في البدء أتقدم بالشكر لك ولـصحيفة 14اكتوبر وإلى جميع أسرة التعليم الفني والتدريب المهني وفيما يتعلق بسؤالك حكومة الكفاءات منذ يومها الأول حددت أولويات وعلى رأس هذه الأولويات موضوع الاهتمام بالتعليم وقطاع التعليم بأنواعه الثلاثة سواء كان التعليم العام أم التعليم الفني والتدريب المهني أو التعليم العالي ولهذا أتى إطلاق عام 2015 عاماً للتعليم خلال شهر نوفمبر من هذا العام ليجسد هذه الحقيقة حقيقة الاهتمام بقضية التعليم باعتبارها المدخل ليس فقط إلى بناء يمن جديد وبناء دولة حديثة وإعداد كادر بشري قادر على المنافسة إقليميا وعربيا وإنما لدور التعليم حقيقة في حل كثير من القضايا والمشاكل التي يعاني منها المجتمع على رأسها قضية الصراعات وخلق وعي مجتمعي قائم على السلام والشراكة والقائم على المسئولية والتوافق والحكومة جادة حقيقة في إعطاء التعليم كل الاهتمام والآن الوزارات الثلاث شكلت لجنة من هذه الوزارات الثلاث صيغ القرار واصدر وتجلس اللجنة وتلتقي أسبوعيا بدأت بصياغة إطار مرجعي يضبط ويحكم هذا القرار الخاص بـ 2015م عاماً للتعليم .
ست أولويات
· حدثنا عن أولويات عملكم في وزارة التعليم الفني وماهي ابرز المهام خلال العام الجديد 2015م؟
ـ حددنا في إطار الوزارة ست أولويات.. الأولى هي البناء المؤسسي لوزارة التعليم الفني وفيه سنقوم اولا بتحليل البيئة الداخلية للتعليم الفني والتدريب المهني وكذلك البيئة الخارجية ومن خلالها نحدد جوانب القوة وجوانب الضعف ثم ماهي الفرص والتحديات والمخاطر والصعوبات والمعوقات التي تواجهنا، تصور اخي الكريم الهيكلة الخاص بالوزارة هيكل متقادم اللوائح متقادمة الأنظمة أيضا متقادمة وبالتالي بالضرورة لابد من اعادة هيكل الوزارة وتحديد وظائفها الحقيقية المتعلقة بالتعليم الفني والتدريب المهني والبناء المؤسسي ليس فقط موضوع التحليل والهيكلة وانما ايضا سيكون من خلالها اعادة بناء القدرات الخاصة بالموظفين على اساس يكونوا على دراية وكفاءة قدرة ثم ايضا توفير التجهيزات والمتطلبات الاساسية لهذا المنطلقات التي نقوم بها ثم ايضا صياغة رؤية وإستراتيجية لمدة 15 سنة للتعليم الفني والتدريب المهني تعبر عن التطلعات التي نريدها والتي تتعلق باحتياجات السوق ومتطلبات التنمية ثم ايضا يدخل في اطار أولويات البناء المؤسسي تأسيس قاعدة بيانات ونظام معلومات مركزي ولا مركزي بمنحى اخر على مستوى الديوان والوزارة ثم على مستوى المكاتب والمعاهد والكليات.
تصور اخي الكريم اتيت الوزارة ويكاد يكون بعض المعلومات التي ينبغي ان تكون موجودة غير موجودة وبالتالي كيف تستطيع ان تتخد قراراً وتضع خطة وتعالج مشكلة والمعلومة غير موجودة فهذا يمثل مساراً من مسارات البناء المؤسسي، والأولوية الثانية تتعلق بـ تحسين وتجويد مدخلات وعمليات ومخرجات التعليم الفني والتدريب المهني ويدخل تحت هذا البند تطوير المناهج التي أصبحت متقادمة اكثر من عشرين سنة وأصبحت بعضها لا تعبر عن مخرجات السوق وخذ مثالاً على ذلك ما يتعلق بالبرنامج التطبيقي المتعلق بقضية صيانة التلفزيون وصيانة التلفونات كلها متقادمة بينما الان الموجود في السوق نظام الاتش دي والنظام الجديد وغيره من التطور الهائل ما لم تكن مواكباً في برامجك ومناهجك لهذا التطور والا حقيقة ستكون هناك مشكلة حقيقية ايضا تدريب المعلمين والكادر التدريبي في ضوء هذا التطوير ثم ثالثا توفير التجهيزات الاساسية المتعلقة في المعاهد وكليات المجتمع ثم ايضا الى جانب ذلك منظومة العمليات الخاصة بادارة العملية التدريبية وعملية التعليم الفني كل هذه تمثل المدخلات الاساسية الى جانب الادوار الرئيسية الاشرافية الخاصة بالوزارة من تفعيل عملية الاشراف الفني الى جانب الاهتمام بغيرها من القضايا الاخرى المتعلقة بالجودة وغيرها التي تؤدي حقيقة الى تفعيل وتجويد التعليم الفني والتدريب المهني ، اما الاولوية الثالثة هي تفعيل الوحدة الفنية للتمويلات الخارجية والتي للاسف الشديد خلال الفترة الماضية الثلاث سنوات الماضية لم يحدث أي انجاز وقد حددنا هذا التفعيل باعادة الهيكلة واعادة اختيار الموظفين وفعلا قد بدأنا في هذه الخطوات وانزلنا اعلاناً من خلال الموظفين سيتم اختيار الكادر الذي يتولى ادارة هذه الوحدة وستنجز ان شاء الله خلال اسبوعين ثم الامر الثاني استيعاب القروض لدينا مثلا مبالغ تتعلق بقروض تصل الى اكثر من 320 مليون دولار حصل عليها التعليم الفني والتدريب المهني وكلها تتركز في تأثيث وتجهيز كلية المجتمع بقرض كويتي وتأسيس كلية المجتمع بسقطرة وتأثيثها وتجهيز اربعين معهداً بمنحة من قبل الصندوق السعودي وقبلها منحة اخرى بتجهيز 18 معهداً ومبلغ اخر 50 مليوناً لبناء 18 معهداً تكون الان شبه جاهزة عدا 6 الان تعاني من تعثرات ونحاول ان نضع لها حلولاً الى جانب بعض المبالغ القرض الكوري وغيره وهناك مبالغ حقيقة تحتاج الى اننا نمضي فيها بقوة وفعالية حتى نستفيد منها ونستوعب هذه القروض ونطلب اخرى ..الامر الثاني نستطيع من خلالها أن نوجد بنية نحدث من خلالها تطويراً للتعليم الفني والتطوير المهني بما يواكب احتياجات السوق ومتطلبات التنمية.. أما الاولويات الاخرى تتعلق بالاهتمام بإدخال نظام الجودة في اطار التعليم الفني وهذا الموضوع من ابرز مهامه هو التطوير القائم على المعهد التدريبي او المؤسسات التدريبية وسنستهدف برنامجاً متكاملاً في اطار هذا المؤسسات حتى ترتقي في خدماتها التدريبية والتعليمية والفنية لكي تؤدي عملية تدريبية رائعة ذات جودة سينتج عن ذلك منتجات نفتخر بها وننافس من خلالها وهذا المسار حقيقة نحن سائرون فيه وهناك اتفاقية ستوقع قريبا مع المجلس البريطاني في هذا الخصوص.
كذلك من ضمن القضايا الاساسية والاولويات هو اعادة الثقة مع سوق العمل واعني هنا بالاخص رجال اعمال والمجتمع المدني بكل مكوناته خلال الفترة الماضية احس انه حقيقة هناك فجوة حقيقية وعدم ثقة قائمة ولهذا راينا ان هذه اولوية اساسية ومن ابرز مهامها التي سنحاول التركيز عليها تحرير سوق العمل وتحديد ماهي اولوياته والتطورات المتسارعة فيه في اطار تطوير البرامج ثم ايضا تحديد البرامج اللازمة ومن ثم وتنزيلها وتدريسها للطلاب لان البرامج في ذاتها ليست ثابتة ينبغي ان يكون هناك دراسة كل سنة تحدد ما هي الاتجاهات التي طرأت والمعاصرة في اطار سوق العمل ثم ترتب لها انت برامج وبالتالي تسعى لاستيعابها وتوفير خريجين لها احيانا يكون متعلق في اطار برنامج معين مثلا فتح ثلاثة او اربعة مصانع اسمنت اذا انا اعمل على كيف اجد تخصصات من اجل تخريج هذا الكادر ثم بعد ذلك اجعل هذا البرنامج احتياطياً اغلقه وانظر الى تخصص اخر ومجال اخر يواكب عمليات التطور المتسارع في اطار الاقتصاد والإدارة او في اطار المجتمع او في الاطار الاقليمي وبالاخص الخليج اعادة الثقة مع سوق العمل ورجال المال والاعمال وبالتالي تحديد ماهي احتياجاته وابشر من خلالكم انه معنا لقاءات خلال هذا الاسبوع والاسبوع القادم نجريها مع رجال المال والأعمال ونؤسس لخارطة طريق تفضي الى ان يكون هناك تدخل لرجال الاعمال في اطار العملية التدريبية والعملية التعليمية الفنية..


نؤسس للمستقبل
· هذه الأولويات التي تحدثت عنها تمثل قاعدة أساسية للتعليم الفني وتحتاج إلى مبالغ طائلة وفي ظل الظروف التي تمر بها بلادنا هل تعتقد أن الوزارة قادرة على تنفيذها؟
- نحن نشتغل وفقا للممكن ونؤسس للمستحيل بمعنى آخر ان هذه هي القاعدة التي ينبغي أن ننطلق من خلالها ولابد أولا أن نحمل أملاً ونحمل بشرى ونشتغل وفق الممكن الذي نعيشه نحن ثم أيضا نؤسس للمستقبل وهو الأمل الذي ينبغي أن ننطلق من خلاله وبعض هذه القضايا يمكن ننجزها من خلال صندوق المهارات وقد أسسنا علاقة جيدة معه ثم بعضها من خلال رجال الأعمال وأخرى من خلال طرحها على المانحين وأتوقع عادت هذه المسارات جميعها والعمل من خلالها تحتاج إلى عمل جاد حتى نعيد الثقة بين الوزارة وبين هذه الجهات التي تعد الداعم الأساسي للتعليم الفني والتدريب المهني.

الجانب المالي يمثل عقبه كبيرة
· ماهي الفترة الزمنية التي يحتاجها تنفيذ هذه الأولويات ؟
- نحن الآن نعكف على انجاز مصفوفة لمدة عام بعضها ربما ينجز خلال النصف الأول وبعضها ينجز خلال النصف الثاني وبعض الأعمال مطلوب مننا أن نضع برنامجاً نحدد فيه انجازاتنا على ثلاثة أشهر الأولى ثم الثانية ثم الثالثة ثم الرابعة نتمنى أن ننطلق من خلال الفريق الذي اعمل معه انطلاقة قوية وان كان الجانب المالي يمثل عقبة كبيرة في هذا الموضوع لكن نتمنى أن نتغلب عليه.

فعلا هو عام للتعليم
· أعلن مجلس الوزراء العام 2015م عاما للتعليم، ما الذي أعدته وزارتكم لترجمة هذا الشعار على ارض الواقع؟
- جاء هذا الإعلان ونحن كوزارة تعليم فني رأسنا لجنة شكلت من قبل مجلس الوزراء لوضع مصفوفة مهام وأعمال تقوم بها هذه الوزارات واجتمعنا بحدود ثلاثة أو أربعه لقاءات أعددنا من خلاله صياغة القرار الخاص بمجلس الوزراء ثانيا حددنا مصفوفة وإطار مرجعي يتعلق بهذا العام وماذا نعمل فيه وماهي أهدافه ونحن حاليا نعكف على الإجراءات التنفيذية والمصفوفة التنفيذية التي ينبغي أن نمارسها ومنها أيضا الجانب الإعلامي والجانب التدشيني للعام الذي ينبغي من خلاله أن ينزل جميع الوزراء وجميع الموظفين في الوزارات إلى المجتمع لكي نشعر المجتمع والمؤسسات بأن هذا العام فعلا هو عام للتعليم وينبغي ان يكون له دور وأن يكون له أهميته وأولويته إلى جانب السلطة المحلية والمجالس المحلية في المديريات والمحافظات وغيرهم ثم بعد ذلك هناك بعض القضايا التي يمكن ان نركز عليها والمتعلقة بالأولويات التي أشرت إليها سابقا ما يتعلق بعملية التطوير والتحديث لكل مدخلات العملية التدريبية والتعليمية الفنية من مدرب ومتخصص ومؤسسة تدريبية وكادر إداري وتجهيزات كل هذه المدخلات لاشك أنه من المهم أن تكون في إطار الخطة المتكاملة لهذا العام.

فجوة حقيقة في معدل الالتحاق
· في عهد الدكتور الأشول هل سيشهد التعليم الفني إضافات في تخصصات جديدة للمرأة في التعليم الفني ؟
- سبقتني أنت في طرح الموضوع فهي إحدى الأولويات التي وضعناها في البرنامج سد فجوة النوع فيما يتعلق بالتدريب المهني والتعليم الفني ومن خلاله ركزنا على جملة من الفئات المرأة والفتاة أو الشابة وبالتالي لابد حقيقة أن نركز عليها وان يكون لها حضور فيما يتعلق بالبرامج التدريبية والتعليم الفني لأنه عندما انظر واقف على عملية التحليل المؤسسي وجدت أن هناك فجوة حقيقة في معدل الالتحاق الذي لا يتجاوز 15 بالمائة للعنصر النسائي الأمر الثاني الاهتمام بالفئات المهمشة وذوي الاحتياجات الخاصة وهذا أيضا قضية أساسية وبدأنا حقيقة في هذا الموضوع وقعنا اتفاقية مع إحدى المنظمات لتأسيس برامج تستهدف هذه الفئات في إطار بعض المعاهد فقضية الاهتمام بالمرأة عموما وإكسابها المهارات التدريبية ينبغي أنها بالضرورة أن تكون حاضرة وان يعاد لها الاعتبار إلى جانب الفئات المهمشة وذوي الاحتياجات الخاصة وفقا لإمكانياتهم وقدراتهم إذا موضوع الاهتمام بهذه القضية هي من الأولويات إلى جانب الاهتمام بالمشاركة المجتمعية، وأؤكد هنا حقيقة أن المشاركة المجتمعية هي أساس وعلينا أن نعيد لها الاعتبار ومن ابرز أولوياتها وأنشطتها الاهتمام بالتدريب المجتمعي والعمل التطوعي أو التعليم الفني والتدريب المهني الخاص بالعمل التطوعي بمعنى آخر لابد أن يكون للشاب والشابة الذي يلتحق بالبرنامج في إطار هذه البرامج التدريبية أن يكون له سعه عمل طوعية مجتمعية يخدم بها المجتمع بحيث أن نخلق وننمي ونعزز هذه الثقافة وبالتالي نعمل على تجذيرها في إطار المجتمع فيصبح المجتمع فعلا في الحد الأدنى يكتسب ابسط المهارات يحتاجها وبالتالي يستطيع أن يتعامل معها في إطار بيته ومزرعته و نشاطه التجاري الذي يقوم به وبالعودة إلى موضوع سؤالك الفتاة المرأة من أولوياتنا ولهذا جعلناها من الأولويات التي أعددناها..

مخرجات مؤتمر الحوار الوطني
· ما الذي أعدته وزارتكم لتنفيذ توصيات مخرجات الحوار الوطني المتعلقة بالتعليم الفني؟
- هناك جملة من التوصيات حددناها ثم حددنا ماهي الإجراءات التنفيذية لها ونحن الآن نتابع تنفيذها وهذا الأولويات التي حددناها تم استخلاصها من مخرجات مؤتمر الحوار الوطني المتعلقة بالتعليم الفني.
الوضع الاتحادي للدولة اليمنية
· هل ستتغير في حال ذهبت البلاد في إطار الأقاليم أم أنها نفسها؟
- انا اقول حتى إعادة الهيكلة التي سنقوم بها في تصورنا انه لابد أيضا ان نضع وان نراعي هذا الجانب والوضع الاتحادي للدولة اليمنية الاتحادية وبالتالي كما قلت فكل هذه القضايا تنبع من هذا المجال.

مؤشرات مزعجة
· كيف تقيمون واقع التعليم الفني والتدريب المهني في بلادنا؟
- اول عمل قمت به في الوزارة كان الدفع بالتحليل المؤسسي للوزارة ومؤسساتها التدريبية وأدخلت إلى جانب ذلك الجهاز التنفيذي لكليات المجتمع والهدف من هذا التحليل ان نقف ونشخص الواقع الذي نحن فيه وحقيقة هناك مؤشرات مزعجة تصور مثلا ان التعليم الفني لا يستوعب الا 3% فقط من مخرجات التعليم الاساسي والتعليم الفني لا يستوعب فقط الا 7 % من مخرجات التعليم الثانوي ، فجوة كبيرة في النوع للاسف الشديد لا يوجد هناك اهتمام بتأهيل الشابة والمرأة واكسابها المهارات الحياتية والمهارات التي تحتاجها وهي تنطلق في القيام بدورها في اطار المجتمع وفي اطار الدولة ، يكاد يكون هناك انعدام حقيقي في الفئات المهمشة وذوي الاحتياجات الخاصة للاسف الشديد ايضا تجد ما يتعلق بالوزارة وهيكلها او خمسة قطاعات الادارات التي تتبع الوزير عددها 12 ادارة عامة ليس هذا فحسب بل تقادم المناهج لها اكثر من 20 سنة بعض المناهج التدريبية ولا زلنا ندرس بها التوجيه الفني او الاشراف الفني والنزول والتأكد من جودت العملية الفنية والتدريبية متوقفة منذ عام 2004م ولا ابالغ اذا قلت ذلك ومع الالتحام مع سوق العمل ودوره ومع رجال الاعمال يكاد يكون ايضا متوقفاً نتيجة انعدام الثقة الى جانب ذلك ايضا تقادم التجهيزات من خلال الحالات التالية تجهيزات المفروض انها تستبدل لانها اصبحت لا تنفع للبرامج التدريبية ايضا الصيانة فبعض التجهيزات لها اكثر من خمس الى عشر سنوات لم يتم صيانتها وتحتاج الى صيانة وتجديد ليس هذا فحسب ايضا اعادة التأهيل واعادة التدريب، كذلك ايضا من خلال التحليل وجدنا ان هناك مبلغ اكثر من 320 مليون دولار بعضها لها من 2006 ، و2008، و2012م لم يتم تحرك ساكنا فيها والسبب هو انعدام الارادة التي يجب ان تنطلق لكن للاسف الشديد كانت غائبة ، كذلك ايضا من ضمن هذه القضايا لدينا ما يقارب 12 معهداً تكاد تكون شبه جاهزة والى الان لا توجد فيها تجهيزات فنية وتقنية على اساس تنطلق بقوة وتنافس أيضا هناك مايقارب اكثر من ست كليات مجتمع قد تم الانتهاء من بنائها وايضا التجهيزات تكاد تكون شبه منعدمة ماعدا يمكن تقريبا التجهيزات في اطار كلية المجتمع في اطار صنعاء ، حقيقة الواقع مؤلم واقع كارثي ولهذا نحن حينما وقفنا عليه وضعنا خطة طموحة تحتاج الى وقت وتحتاج الى تمويل كبير لكن يكفي اننا نؤسس ونضع القواعد الصحيحة للانطلاقة التحديثية والتطويرية للتعليم الفني والتدريب المهني من خلال المسارات والاولويات التي اشرت اليها بدءا من البناء المؤسسي وفقا لاحدث الاتجاهات المعاصرة الى صياغة استراتيجية تهتم بهذه القضايا جميعها وتكون هذه الإستراتيجية ل15 سنة الى جانب تجويد وتحسين لكل مدخلات العملية التعليمية..
إعداد حقيقي لعمالة ماهرة ولكوادر فنية متخصصة
· تحدثت عن تدني نسبة الالتحاق بالتعليم الفني الذي يمثل 3 بالمئة من التعليم الاساسي و7بالمئة من التعليم الثانوي ما لذي يمكن ان تقوم به الوزارة لاعادت الثقة من اجل ارتفاع نسبة الالتحاق بالتعليم الفني خاصة وان هناك مجالات عديدة وسوق العمل بحاجة اليها؟
- إن هذا من المجالات التي حددناها في اطار الاولوية الخاصة بالمشاركة المجتمعية ان نعمل استراتيجية اتصال تستهدف ابتداء طلابنا المرحلة الاخيرة من التعليم الاساسي واعني هنا من سابع الى تاسع وهذا مهم في ان ننشأ شراكة حقيقة مع وزارة التعليم بحيث ان نعرفهم بمجالات التعليم الفني والتدريب المهني الامر الثاني توعية المجتمع ذاته من خلال وسائل الاعلام وبرامج ثابتة وهذه القضية مهمة جدا كإستراتيجية اتصال واضحة تتعلق بكل شرائح وفئات المجتمع بحيث نوصل رسالة حقيقية بأهمية هذا المجال وكيف ينبغي ان تعطى له الاهمية باعتباره الركيزة الاساسية لخلق التنمية الحقيقية في اطار البلد ..التنمية لا يمكن تحقيقها ما لم تكن عندك ادوات ماهرة وعمالة فنية تمتلك خبرات راقية اذا اردت جودة في المنتج وفي اداء العمل وفي كل جزء من جوانب التنمية فلابد ان يكون هناك اعداد حقيقي لعمالة ماهرة ولكوادر فنية متخصصة تستطيع فعلا ان تلبي وان تنطلق بفعالية في هذا المجال..
إنشاء جامعتين تطبيقيتين في صنعاء و عدن
· كان هناك حديث عن إنشاء جامعة للعلوم والتقنية ما الجديد في هذا الشأن؟

- هذا الموضوع حقيقة انا سمعت به وكان الاصل ان معهد البولتكنيك الموجود الان في اطار الامانة ان يتحول الي كلية أو الى جامعة الان حقيقة في اطار واقع التعليم الفني والتدريب المهني توجه حقيقي لدى الوزارة وقيادتها وعدم ممانعة من وزارة التعليم العالي بأن ننشئ جامعة تطبيقية تستوعب مخرجات التعليم الفني والتدريب المهني وتستكمل المهارات والخبرات التي يحتاجها الشاب او الشابة في اطار التخصصات التي درسها ولهذا جعلنا من اولوياتنا خلال عام 2015م ان ننجز دراسة موضوعية حقيقية لجامعة تطبيقية في اطار العاصمة صنعاء وكذالك ايضا جامعة تطبيقة اخرى في اطار محافظة عدن البنية التحتية تكاد تكون قائمة باعتبار المؤسسات الموجودة للتعليم الفني وكليات المجتمع ما ينقصنا هو تحديد الرؤية الحقيقية لطبيعة الكليات التي نحتاجها في اطار هذه الجامعة التطبيقية وطبيعة ايضا التخصصات الفنية التي نحتاجها في اطار اقسام الكليات ثم ايضا ماهو الكادر الفني والاداري والتدريبي وكل الدراسات الجدوى التي تعمل على اساس انشاء الجامعات بصورة موضوعية وعلمية ستكون حاصلة ايضا فيما يتعلق بموضوع تحليل سوق العمل وبتحليل السكان ونسبة الشباب الموجودين وغيره هذا الجوانب كلها واتوقع ان هذه لو تمت انجاز الدراسة خلال 2015م ثم بعد ذلك الحرص على اصدار قرار بها من رئيس الجمهورية وايضا تدعيما باعتبار ان العام 2015 عاما للتعليم اتوقع ان هذه ستكون خطوة رائدة من خلالها نؤسس لتعليم تطبيقي فني وتقني يؤسس لمخرجات تمتلك مهارات عالية تستطيع ان تنافس على المستوى الاقليمي بحق..

لا يوجد شيء من هذا كله
· ما حقيقة توجه الوزارة الى فرض رسوم إضافية على طلاب وطالبات كلية المجتمع.؟
- أحب من خلالكم أن اطمئن طلابنا بأنه لا يوجد هناك رسوم إضافية تم إضافتها وبالتالي قد ردينا على هذا الموضوع في وقته وبالتالي مازال هناك فئات من قوى الشر لا ترغب بأن توفر طمأنينة واستقرار لهذا البلد وبالتالي تشتغل على جانب الإشاعات وتشتغل على هذه الأعمال التي لا تخدم العملية التربوية وعملية التدريب المهني والتعليم الفني ولهذا لا يوجد شيء من هذا كله.

رسالة واضحة مطمئنة
· هل هناك سؤال كنت تتوقع أن نطرحه ولم نطرحه عليك في حوارنا ؟
- بالحقيقة الموضوع أصبح شاملا لكن بقي معنا موضوع أننا نريد أن نرتفع بالكادر الإداري وان يرتقي في أدواته وفي مهاراته وما يتعلق بكلية المجتمع بأنه لابد من تطويرها ولا بد من تطويرها وتطوير برامجها وهناك لقاءات مكثفة إلى جانب أيضا كليات المجتمع والمعاهد الفنية الأهلية والخاصة معنا لقاء في إطار كلية المجتمع الموجودة في مركز الأيتام ونريد من خلالها ان نوصل رسالة واضحة مطمئنة بأننا ندعو رجال الأعمال بأن يستثمروا في هذا المجال وأن يقدموا خدمة ونحن ندرك بأن الاستثمار في هذا المجال غير مربح لكن أيضا لا نريد ان يكون همهم فقط هو الكسب المالي بل همهم كيف ينشئوا برامج حقيقية ومن المهم جدا ان يكون هناك إشراف حقيقي للوزارة على مؤسسات ومراكز تدريب التي تقدم دورات قصيرة كونها تعاني من العبث ومن عدم الجودة في مخرجاتها وسيكون من أولوياتها تحديد معايير ودليل اعتماد من خلاله نستطيع ان نتابع هذه المراكز بحيث تتميز بالجودة لأننا نريد للكل دون استثناء أن يكون عمله متميز بالإتقان والإحسان والجودة في مخرجاته..

هناك كثير من الممارسات الخاطئة
· كلمة أخيرة؟
- الشكر لكم ولجميع الأخوة الكرام من أعضاء أسرة التعليم الفني والتدريب المهني سواء كانوا في مكاتب الوزارة وفروعها أو كانوا في إطار المعاهد الفنية والتقنية أو في إطار كليات المجتمع أقول ننطلق بقوة وفعالية ونحاول أن نعيد الاعتبار للتعليم الفني والتدريب المهني ونقف أمام العابثين والفاسدين وهذه أيضا من الأولويات التي أردت أن أشير إليها تعزيز النزاهة ومحاربة الفساد اولويه وضعناها للوزارة ونحن الآن أحلنا بعض القضايا للنيابة وبعضها في الطريق لأنه حقيقة هناك كثير من الممارسات الخاطئة ولا يمكن أن نرضى بأي خلل كان سواء مالي أم إداري .

حول الموقع

سام برس