سام برس
استهل المنتخب التونسي مشواره في بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم المقامة حاليا بغينيا الاستوائية بالتعادل 1/ 1 مع منتخب الرأس الأخضر في الجولة الأولى لمباريات المجموعة الثانية بالمسابقة اليوم الأحد.

وحصل المنتخبان بتلك النتيجة على أول نقطة في البطولة، ليتساويان في نفس الرصيد وفارق الأهداف مع منتخبي زامبيا والكونغو الديمقراطية اللذين تعادلا بنفس النتيجة في وقت سابق اليوم.

وجاءت المباراة قوية وسريعة على مدار الشوطين، وظهر المنتخب التونسي بشكل أفضل كثيرا في الشوط الثاني الذي استحوذ خلاله على الكرة وأهدر العديد من الفرص الخطرة.

وتقدم محمد علي منصر للمنتخب التونسي (نسور قرطاج) في الدقيقة 70، قبل أن يتعادل منتخب الرأس الاخضر سريعا عبر لاعبه هيلدون راموس من ركلة جزاء في الدقيقة 77 .

وفشل منتخب الرأس الاخضر بذلك في رد اعتباره امام منتخب تونس الذي كان قد صعد على حسابه الى المرحلة النهائية في التصفيات الافريقية المؤهلة لمونديال البرازيل 2014.

وتشهد الجولة الثانية للمجموعة مواجهة ساخنة بين المنتخب التونسي ونظيره الزامبي يوم الخميس المقبل، فيما يلتقي منتخب الراس الاخضر مع الكونغو الديمقراطية في نفس اليوم.

ويأمل منتخب تونس، الذي توج باللقب عام 2004، في تخطي عقبة نظيره الزامبي حتى يضع قدما في الدور الثاني للمسابقة، ويمحو الصورة الباهتة التي ظهر عليها في نسخة البطولة الماضية التي أقيمت بجنوب أفريقيا عام 2013 والتي شهدت خروجه مبكرا من مرحلة المجموعات.

بدأت المباراة بنشاط هجومي من جانب منتخب الرأس الأخضر ومنع القائم الأيسر هدفا مبكرا لمصلحته في الدقيقة الثانية بعدما وقف حائلا أمام ضربة رأس متقنة من فيرناندو فاريلا.

استعاد المنتخب التونسي اتزانه سريعا، وبدأ في مبادلة الهجمات، وشهدت الدقيقة 11 تسديدة من محمد علي منصر ولكنها خرجت إلى ركلة مرمى، قبل أن يهدر أحمد العكايشي هدفا مؤكدا لتونس في الدقيقة 15 بعدما تلقى تمريرة عرضية من منصر من الناحية اليمنى ليضع العكايشي الكرة برأسه على يسار فوزينيا حارس مرمى الرأس الاخضر الذي أبعد الكرة بصعوبة.

وعاد منتخب الرأس الأخضر لنشاطه الهجومي مرة أخرى، بعدما سدد كوكا تصويبة قوية من على حدود منطقة الجزاء في الدقيقة 19 على يمين أيمن المثلوثي حارس مرمى المنتخب التونسي الذي أبعد الكرة باقتدار إلى ركلة ركنية.

وشهدت الدقيقة 29 فرصة مؤكدة للرأس الاخضر بعدما قاد هيلدون هجمة مرتدة من الناحية اليمنى ليمرر كرة أرضية زاحفة إلى دجانيني ميراندا الذي سدد الكرة مباشرة ولكنها جاءت ضعيفة في يد المثلوثي.

وطالب لاعبو الرأس الأخضر بركلة جزاء في الدقيقة 38 بعدما تعرض هيلدون للعرقلة من جانب علي المعلول إلا أن حكم المباراة الجابوني إيريك أوتونجو احتسبها ركلة حرة مباشرة من على حدود منطقة الجزاء نفذها بابانكو الذي صوب تسديدة قوية اصطدمت بالحائط البشري لتتهيأ الكرة أمام كوكا الذي سدد الكرة دون تركيز خارج الملعب.

واستشعر المنتخب التونسي بالحرج، وعاد مرة أخرى لنشاطه الهجومي، وأرسل علي المعلول تمريرة عرضية من الناحية اليسرى إلى ياسين الشيخاوي داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 43 ولكنه فشل في اللحاق بالكرة لتذهب سهلة إلى فوزينيا، وينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

وبدأ الشوط الثاني بسيطرة تونسية، حيث سدد محمد علي منصر تسديدة من على حدود المنطقة في الدقيقة 50 ولكنها ذهبت في أحضان فوزينيا.

في المقابل، أنقذ سيام بن يوسف المنتخب التونسي من تلقي الهدف الأول في الدقيقة 55 بعدما تلقى كوكا تمريرة من الناحية اليمنى ليراوغ حمزة المثلوثي بمهارة فائقة قبل أن يسدد الكرة في المرمى الخالي، لتنشق الأرض عن بن يوسف الذي أبعد الكرة في الوقت المناسب قبل أن تتعدى خط المرمى.

وتواصلت الإثارة في المباراة بعدما وقفت العارضة حائلا أمام ضربة رأس من الشيخاوي الذي تلقى تمريرة عرضية من الناحية اليمنى عن طريق منصر في الدقيقة 62، قبل أن يهدر أيمن عبدالنور فرصة أخرى في الدقيقة 67 بعدما فشل في اللحاق بالكرة التي مررها إليه وهبي الخزري من ركلة حرة مباشرة.

وكثف المنتخب التونسي من هجماته، وحاصر منتخب الرأس الأخضر في منطقة جزائه، ليترجم سيطرته على مجريات الأمور بالهدف الذي جاء عن طريق محمد علي منصر في الدقيقة 70 بعدما تابع التمريرة العرضية الزاحفة التي مررها إليه علي المعلول ليسدد منصر، الخالي من الرقابة، الكرة مباشرة داخل الشباك.

اندفع منتخب الرأس الأخضر إلى الهجوم عقب الهدف، ليحصل على ركلة جزاء في الدقيقة 76 بعدما تعرض هيلدون للعرقلة داخل منطقة الجزاء من قبل سيام بن يوسف، لينفذ هيلدون الركلة بنجاح محرزا هدف التعادل للرأس الاخضر في الدقيقة 77.

ولم تشهد الدقائق الأخيرة سوى محاولات هجومية من كلا المنتخبين ولكنها افتقدت للدقة في اللمسة الأخيرة، لتنتهي المباراة بالتعادل الإيجابي.

حول الموقع

سام برس