سام برس
عقدت اليوم بصنعاء ورشة عمل تدريبية لتنسيق أنشطة الجهات الحكومية في مشروع حوض صنعاء نظمها مكتب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو في اليمن.

ناقشت الورشة بمشاركة 40 مشاركا يمثلون عدد من الجهات الحكومية آلية التعاون والتنسيق التي ستتم بين مركز المياه والبيئة والجهات المعنية خلال مراحل التوعية والتحفيز المجتمعي لدعم تأسيس وتفعيل جمعيات مستدامة لمستخدمي المياه والمزارعين في المناطق المستهدفة وكذا الحدود الجغرافية والمائية للمناطق المستهدفة في حوض صنعاء ليتم إنشاء جمعيات مستخدمي المياه والمزارعين وفق هذه الحدود في المديريات مما يسهل تنفيذ أنشطة المشروع وفق تلك الحدود.

كما شملت أنشطة الورشة التعرف على أعضاء الفرق الميدانية المكلفة والأدوار الفنية والاجتماعية لكل فريق من الجهات الحكومية التي ستشارك في أنشطة المشروع والاتفاق على إطار زمني لنشاط كل جهة حكومية مشاركة في المشروع والخروج بخارطة طريق للأنشطة الميدانية التي سيقودها مركز المياه والبيئة بالتعاون والتنسيق مع الجهات الوطنية الأخرى لنشر التوعية وحشد الدعم المحلي في مناطق حوض صنعاء حول ضرورة تفعيل وإنشاء جمعيات مستدامة لمستخدمي المياه والمزارعين للقيام بدورها المحلي في الحد من استخدام المياه الجوفية عن طريق اعتماد أنظمة إنتاج محاصيل ذات إنتاج أعلى وأقل استهلاكا للمياه وكذا تبني أنظمة ري حديثة تضمن كفاءة الري واستدامة الإنتاج مما يقلل من هدر المياه.

وفي الورشة أشار الممثل المقيم للفاو في اليمن الدكتور صلاح الحاج حسن إلى أهمية الورشة في التأسيس للعمل المشترك بين فريق مشروع الفاو لحوض صنعاء والفرق الأخرى في الجهات الوطنية فيما يخص الأنشطة الفنية والاجتماعية للوصول إلى إدارة مستدامة ومتكاملة لموارد المياه في حوض صنعاء.

ولفت إلى أن تدخلات الفاو في اليمن تحرص دائما على تعزيز كفاءة واستدامة الإنتاج بما يحقق الأمن الغذائي والتغذية والإسهام في التخفيف من وطأة الفقر في المناطق الريفية، وتقوية القدرات الوطنية لإدارة ومواجهة المخاطر والتهديدات في قطاعات الزراعة، الثروة السمكية والمياه.

فيما أكد مساعد ممثل منظمة الفاو في اليمن الدكتور محمد سلام أن قضية المياه ليست مسألة فنية فحسب تقتصر على تقديم وسائل ري حديثة بل إنها مشكلة سياسات إضافة إلى أنها فنية.

وشدد على ضرورة التنسيق بين جميع شركاء المشروع الذي يستهدف جميع الفئات ذات العلاقة بما في ذلك المشرعين، الجهات البحثية والأكاديمية، مستخدمي المياه والسلطات المحلية.

من جهته أوضح الخبير الدولي في إدارة موارد المياه وكبير المستشارين الفنيين لمشروع حوض صنعاء الدكتور وليد صالح أن الورشة جمعت كل الجهات الحكومية المعنية بالمياه من أجل البدء بتفعيل وإنشاء جمعيات مستخدمي المياه والمزارعين التي ستقوم بالدور المحوري في أنشطة المشروع من خلال تعاونها مع الجهات الوطنية ذات العلاقة وفريق المشروع في الفاو.

وأكد أن المشروع يعد فرصة لبناء قدرات الجهات الوطنية في إدارة موارد المياه وحل مشكلة الفقر المائي على المستوى الوطني.

يشار إلى أن مشروع الإدارة المتكاملة لحوض صنعاء يهدف على مدى ثلاث سنوات إلى رفع مستوى الوعي على مستوى المجتمعات المحلية حول شحة المياه من أجل تحفيز المزارعين على الحد من استنزاف المياه الجوفية من خلال اعتماد نظم محاصيل ذات قدرات إنتاجية أكبر وأقل استهلاكا للمياه.

سبأ

حول الموقع

سام برس