سام برس
تواصلت المفاوضات بين المكونات والقوى السياسية بصنعاء حتى ساعة متأخرة من مساء أمس برعاية المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بنعمر.. ووصف الأستاذ حسن محمد زيد الأمين العام لحزب الحق المفاوضات بأنها تسير بشكلٍ جيد وبصدق.. وقال ل"26سبتمبرنت" أن هناك توافقاً عاماً من الجميع ما عدا ممثل مكون واحد طلب العودة للتشاور مع مكونه.. معرباً عن أمله في أن يوافق هذا المكون- الذي فضل عدم تحديده- على ما تم التوافق عليه من تشكيل هيئة تشريعية من 551عضواً تحل محل مجلسي النواب والشورى..كما أكد أن المشاركين اتفقوا على استئناف مشاوراتهم في الحادية عشرة قبل ظهر اليوم الخميس لاستكمال النقاش..

مشيراً إلى أن هناك حرصاً من جميع القوى والمكونات السياسية للوصول إلى التوافق والالتزام.. مؤكداً بأنه لم يعد هناك تخندق أو تمترس من أي طرف بما في ذلك مكون أنصار الله وأن كل الأطراف باتت تتحلى بالشعور بالمسؤولية الملقاة على عاتقها في هذا الظرف الذي تمر به اليمن..

وأكد زيد أن جميع المكونات تشارك في المفاوضات ما عدا الحزب الوحدوي الناصري.. لكنه قال إن ممثل الحزب في المفاوضات وأمينه العام عبدالله نعمان على تواصل مستمرمع أحزاب اللقاءالمشترك المشاركة في المفاوضات .. وقد أبدى استعداده للتوقيع على أي اتفاق يتم التوصل إليه..

ورداً على سؤال حول ما إذا كانت هناك مؤشرات جادة للوصول إلى اتفاق.. أكد بأن النقاش الذي يدور يومئ إلى ذلك خاصة وقد تم تجاوز بعض الإشكاليات ونقاط الخلاف التي كانت قائمة..

مشيراً إلى أن وجهات النظر بين الأطراف بدأت تتقارب "ويبدو أن الجميع قد تعلموا من دروس الماضي"..

وفيما يتعلق بتمسك مكون "أنصار الله" بالإعلان الدستوري وعدم التراجع عنه.. أكد زيد انه في حالة التوصل إلى اتفاق فإن "أنصار الله" لا يمانعون التنازل عن الإعلان وعدم الإصرار عليه كمرجعية للحوار.

حول الموقع

سام برس