سام برس
نفذت الإدارة العامة للإرشاد والتدريب الزراعي بوزارة الزراعة والري خلال العام الماضي وبتمويل صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي 701 برنامجاً تلفزيونياً وإذاعياً في مجالات زراعية إرشادية وتوعوية.

وأوضح مدير عام الإرشاد والتدريب الزراعي المهندس ماجد المتوكل لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ" أن البرامج والأنشطة الإعلامية الزراعية التي نفذها الإعلام الزراعي العام الماضي تضمنت 47 برنامج تلفزيوني و654 برنامج إذاعي.. مبينا أن تلك البرامج الإرشادية هدفت إلى توعية المزارعين وتعريفهم بالممارسات الزراعية الحديثة والقضايا ذات الصلة بالتنمية الزراعية في اليمن .

وأشار إلى الدور الإعلامي في إيصال الرسالة الإرشادية للمزارعين وإبراز التجارب والممارسات الناجحة لخلق رأي عام واعي قادر على التصدي لمختلف مشاكل ومعوقات التنمية الزراعية والإسهام في حلها على أسس علمية، وكذا المساهمة في إحداث تغيير في مفاهيم وممارسات المزارعين والمرشدين والمسئولين في القطاع الزراعي .

ولفت المتوكل إلى إن البرامج الإذاعية الزراعية التي نفذها الإدارة بالتنسيق مع مسئولي الإرشاد والإعلام الزراعي بمكاتب الزراعة بالمحافظات وتم بثها من خلال الإذاعات المحلية، هدفت الى إحياء التراث الزراعي والاستفادة منه وإكساب المزارعين مهارات لتطبيق العمليات الزراعية الحديثة والعلمية بما يمكنهم من تحسين إنتاجية وجودة المحاصيل الزراعية والذي ينعكس إيجابا على تحسن مستوى دخلهم المعيشي .

وبين أن برامج الإرشاد الزراعي المختلفة تركز على نقل التقنيات الزراعية الجديدة التي تطلقها البحوث إلى المزارعين الريفيين، إضافة إلى توعية المزارعين وتحفيزهم على التوسع في مجالات زراعية مختلفة، وإشراكهم مع أجهزة الإرشاد الزراعي لإيجاد حلول لتطوير الزراعة في البلاد .

وبحسب تقرير الانجاز الفني للبرامج والأنشطة الإعلامية التي نفذتها الإدارة العامة للإرشاد والتدريب الزراعي خلال العام الماضي فإن الأنشطة الإعلامية تضمنت 10 ندوات تلفزيونية تناولت قضايا زراعية مختلفة لها تأثير على الإنتاجية، منها دور جمعيات مستخدمي المياه في الحفاظ على المياه الجوفية وكذا في مجال المبيدات وأضرارها البيئية والصحية والتوعية بأهمية استخدام التقنيات الحديثة كأنظمة الري الحديث وضخ المياه باستخدام الطاقة الشمسية ودورها في تحسين الإنتاجية وتحقيق وفورات مادية للمزارعين .
كما تم تنفيذ 8 أعداد من صحيفة التنمية الزراعية والتي تناولت مواضيع ومقالات زراعية ودراسات بحثية هدفت إلى نقل المعرفة للعاملين في المجال الزراعي وتعريفهم بالتقنيات البحثية الجديدة في المجال الزراعي.

سبأ

حول الموقع

سام برس