منصور عبد الواحد
ناقشت مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة اليوم الثلاثاء في محاضرة ادبية الأبعاد الدلالية والقيم الفنية للشعر العامي اليمني المعاصر وتأثيره في الحياة السياسية والاجتماعية.

واستعرض الدكتور السامعي نشأت الشعر العامي اليمني والتي تعود إلى القرن السابع الهجري بظهور الشعر الحميني حسب أغلب الروايات في منطقة الحمينية بمدينة حيس وكذا علاقة الشعر العامي بالشعر الفصيح وواقعه المعاصر.
وتناول الدكتور السامعي في المحور الثاني الأبعاد الدلالية الموضوعية للشعر العامي من حيث الفنون الشعرية وأغراضها الكثيرة كما هو الحال عند الشعر الفصيح في كونه يتغنى بالجوانب العاطفية الوطنية والسياسية والقضايا الاجتماعية والرثاء والفخر .

وناقش ايضا الابعاد الدلالية والقيم الفنية للشعر العامي والتي قال انه تعددت أغراضه مشيرا أنه يعالج الكثير من القضايا ومنها العاطفية والجمالية والوطنية منوها الى أن الشعر العامي هو شعر عاطفي مستدلا بالعديد من القصائد الشعرية للشاعر عبد الله عبد الوهاب نعمان وقصيدة أبو بكر سالم الفقيه التي تتحدث عن الوطن وحضارة اليمن وبعض القصائد التي تتحدث عن القضايا السياسية لبعض شعراء اليمن الذين تحدثوا عن الوحدة اليمنية وعن الخلافات السياسية وتأثيرها على حياة الفرد التي تجبره على النزوح والهجرة.

واشار الدكتور السامعي الى عدداً من الابيات الشعرية لعدد من الشعراء منهم (سلطان الصريمي – احمد الجابري – وعبدالله حسن غدوه – وعبدالله هادي ولآخرين من الشعراء الذين نسجوا ابياتهم لمحاكاة الطبيعة والجوانب النفسية والظروف الاجتماعية وارتباط ذلك بالفقر والحب بين الذكر والانثى والمغالاة في المهور.

وكان مدير عام مؤسسة السعيد فيصل سعيد فارع رحب بالجميع وقال أننا شعب أكثر ما يؤمن بالكلمة الصارخة وأكثر تعلقا بالسياسة المجردة بعيد عن الفعل الثقافي الهادف وقال :أن معركتنا هي معركة بناء وتنمية ثقافية وعملية ومعرفية لتغيير الوعي الجمعي للأجيال وخاصة ان اليمن يعيش في لحظة فارقة واحداث فارقة وكبيرة

حول الموقع

سام برس