سام برس
انتقدت منظمة العفو الدولية فشل الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي في تعاملهما بشكل جيد مع الأزمات في كل من سورية والعراق وإسرائيل وأوكرانيا.

وقالت المنظمة في تقريرها السنوي الذي أصدرته اليوم الاربعاء ونشرته وسائل الاعلام، "لقد استخدمت الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن حق النقض (الفيتو) من أجل مصالح سياسية على حساب حماية أرواح المدنيين".

ودعت المنظمة الدول التي تمتلك حق النقض إلى التخلي عنه عندما يتعلق الأمر بجرائم الإبادة الجماعية وباقي أنواع الفظائع التي تستهدف المدنيين.

وركزت منظمة العفو الدولية في التقرير ذاته على الجرائم التي ارتكبت من قبل الحكومات والجماعات المسلحة على حد السواء في مختلف أنحاء العالم.. قائلة بخصوص ذلك "هناك إشارات مقلقة بأن قادة العديد من الدول يستمرون في قمع المدنيين بحجة محاربة الإرهاب والحفاظ على الأمن".

وحذرت بعض الدول في آسيا والشرق الأوسط بوجه خاص، من مغبة الاستمرار في قمع المدنيين وكافة أشكال الإحتجاجات واستخدام تقنيات المراقبة الجماعية.. مشددة على أن "مثل هذه التصرفات تشكل بيئة مناسبة لنمو التطرف".

وكشفت المنظمة عن تسجيل إرتفاع وصفتة بـ"الرهيب" في عدد حالات الإعدام في 35 بلداً العام الماضي سواء على يد السلطات أو الجماعات المسلحة، خاصة من قبل ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وجماعة (بوكو حرام) في إفريقيا.. مناشدة المجتمع الدولي العمل على ضرورة وقف العنف.

ووصفت منظمة العفو الدولية التي تعاين بشكل سنوي وضع حقوق الإنسان في 160 بلداً، العام الماضي بـ(الكارثي) بالنسبة للمدنيين في مختلف أنحاء العالم.. مشيرة إلى أن معدلات العنف وانتهاكات حقوق الإنسان قد سجلت أرقاماً قياسية عام 2014م.

سبأ

حول الموقع

سام برس