بقلم/ امين درهم
قصة معرفتي لجمهورية كرواتيا تعود الى العام 1966م عندما كنت وكيل للحراثات اليوغسلافية ماركة imt حيث كان المصنع في مدينة بلجراد عاصمة جمهورية يوغسلافية.. وتشحن الحراثات عبر ميناء زغرب الذي يقع اليوم في العاصمة الكرواتية بعد ان استقلت جمهورية كرواتيا عن يوغسلافيا..

واصبحت جمهورية صغيرة مستقلة عام 1991م ..لكنها تحوي مدن جميلة توفر لها مقومات دولة تستطيع العيش باستقلالية اتبعت النظام الجمهوري والبرلماني بنجاح..ويحتوي على دوبروفنيك الكرواتية السياحية الساحرة..التي تطل على البحر الادرياتيكي. كماتحتوي هذه المدينة على آثار رومانية..والكثير من المناظر الطبيعية الخلابة.

هذه الايام ذكرني النجاح الكبير الذي حققه منتخب كرواتيا..الدولة الحديثة التي وقفت بقوة وناطحت دول لها مئات السنين في مجال كرة القدم..فريق كرواتيا يعمل بهدوء بفريق متماسك وارشحه ان يلعب المباراة النهائية مع الفريق المغربي العزيز الذي رفع رؤوس العرب والافارقة بكل جدارة وثقة وابلغ شكري واعجابي لحارس المرمه.
شذرات عن جمهورية كرواتيا.

جمهورية كرواتيا هي واحدة من أكثر الوجهات شعبية في البحر المتوسط. فهي بلد رائع يطل على ساحل مذهل على البحر الأدرياتيكي. وهي مليئة بحيوية الصيف و تمتاز بسحر خاص بالمدن القديمة التي تقع على الساحل. فإذا قررت الذهاب إلى هناك فإنك ستجد من الجمال ما يكتم الأنفاس. و ستجد كل ما تحب أن تجده في أي عطلة صيفية مثل البحار و الشواطيء و الحفلات و الطعام و الثقافة و الهندسة المعمارية. و صدقنا حين نقول لك أنك لن تندم إذا ذهبت إلى هناك ابداً. ولذلك اخترنا لك خمسة أماكن مدهشة لكي نساعدك على التخطيط لهذه الرحلة المذهلة.

مدينة دوبروفنيك في كرواتيا

هذه المينة سعدت بزيارتها حيث تقع مدينة دوبروفنيك في منطقة دالماسيا وهي الوجهة الأكثر شعبية على ساحل كرواتيا. هذه المدينة تشتهر بجدرانها الحجرية ومظهر القرون الوسطى، وكلها مجتمعة مع الهندسة المعمارية الساحرة للبحر الأبيض المتوسط. إذا قررت زيارة مدينة دوبروفنيك فعليك أن ترى قلعة رفيلين وحصن القديس يوحنا وكاتدرائية دوبروفنيك، وأسوار المدينة. ويمكنك أيضاً الاشتراك في الرحلات البحرية التي تنظمها الوكالات هناك مثل الذهاب في جولة إلى كورتشولا وهفار وغيرها من الجزر الرائعة أو حتى جولة في الجبل الأسود. ويمكنك أيضاً الذهاب إلى ميناء المدينة حيث يمكن زيارة بعض المقاهي المحلية والمطاعم و لا تنسى إذا ذهبت إلى هناك أنك تجرب طعام المطبخ الدلماسي اللذيذ.

كرواتيا تقع فى وسط أوروبا وتحدها خمسة دول هى : جمهورية سلوفينيا من الشمال الغربى وغرباً جمهورية المجر من الشمال والشمال الشرقى وجمهورية صربيا من الشرق وجمهورية الجبل الأسود من الجنوب و البوسنة والهرسك من الجنوب ومن الجنوب الشرقى، والبحر الأدرياتيكى من الغرب الذي يفصلها عن إيطاليا.

تبلغ مساحة جمهورية كرواتيا 56.594 كم مربع ، حيث يبلغ طول الساحل الكرواتى حوالي 1778كم ، وتقع فى المياه الإقليمية الكرواتية عدد من الجزر الكبيرة والصغيرة والمتوسطة والتي يبلغ عددها 1185 جزيرة منها 66 جزيرة مأهولة بالسكان .. وعدد السكان: حوالي 4 مليون نسمة..وعاصمتها زغرب ويقطنها حوالي 800 ألف نسمة. والعملة الرسمية: كونة كرواتية وعدد محافظاتها 21 محافظة.

وكرواتيا هي برلمانية ديمقراطية. رأس الدولة هو رئيس الجمهورية ويتم انتخابه كل خمس سنوات..صاحب السلطة التنفيذية في كرواتيا هو حكومة جمهورية كرواتيا وتتألف الحكومة من رئيس الوزراء والوزراء.

تقترح الحكومة ميزانية الدولة وتشريعاتها على البرلمان وتنفذ التشريعات التي سنها البرلمان. وهي تدير السياسة الخارجية والداخلية للدولة ، وترصد عمل إدارة الدولة وهي مسؤولة عن التنمية الاقتصادية للدولة.

يعتمد الدستور ويؤسس العناصر الاجتماعية والسياسية الأساسية للدولة. وتتكون من بيت واحد يضم حاليا 151 عضوا يتم انتخابهم كل أربع سنوات.

وتقسَّم كرواتيا من الناحية الجغرافية إلى ثلاث مناطق: المناطق السهلية فى الشمال والشرق ذات المناخ القارّى والمناطق الساحلية فى الغرب التى تتمتع بمناخ البحر الابيض المتوسط والمناطق الجبلية الباردة فى وسط وجنوب البلاد. وتتنوع التضاريس فى كرواتيا حيث يوجد بها بعض الجبال فى المناطق الغربية تجاه ساحل البحر بينما تتميز المناطق الشرقية والشمالية بالسهول الزراعية المنبسطة. تمر عبر كرواتيا العديد من الأنهار مثل الدانوب ونهر السافا ونهر درافا ونهر كوبا ونهر مورا و غيرها .

من صفحة الكاتب بالفيسبوك

حول الموقع

سام برس