بقلم/ امين درهم
الدول لاتقاس بكبر مساحتها او ثرواتها او بعدد سكانها..بل تقاس بطموح حكامها وتطبيق الشفافية في جميع اعمالها..والصدق والاصرار القوي على النجاح..وهذا مافعلته حكومة قطر 12 سنة من العمل حتى تحقق الحلم بتجهيز مدينة رياضية متكاملة على حدث النظم التكنولوجية في العالم..

دولة قطر دولة عربية حققت امنية الدول العربية في تنظيم دورة كاس العالم للعام 2022م..رغم الاصوات النشاز الحاسدة والكارهة للعرب ان ينظموا كاس العالم ويخرجوا من الصورة النمطية التي رسمتها دول الغرب نحوهم.

تعتبر دولة قطر ثالث أكبر اقتصادٍ في العالم، حيث يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في قطر61،593.67 دولار أمريكي وهذا يجعلها أغنى بلد في العالم ، يقوم أسلوب الحياة في دولة قطر على الراحة والرفاه، فهي من أكثر الدول أمانًا في العالم، بالإضافة إلى توفيرها لنظام رعاية صحيّ هو الأعلى تصنيفًا في منطقة الشرق الأوسط يقدم خدماته للمواطنين والمقيمين على حدّ سواء.

يتمتع مجتمع دولة قطر بمرافق متنوعة تضمن لهم الأمان والرفاه، من بينها منشآت طبية متطورة، وأماكن إقامة فاخرة، وخدمات للرعاية تتسم بالكفاءة.

وعدت دولة قطر بتقديم نسخة أكثر روعة، من أي نسخة مضت من كأس العالم لكرة القدم، وقد أوفت منذ البداية، إذ كان حفل التنظيم غاية في الروعة، تنظيم استثنائي، وضع حساباً لكل شيء، وبذل مجهوداً خرافياً حتى يكون المتفرج أكثر متعة، فوضعوا شاشات في كل مكان، لخدمة الجماهير التي لم تتمكن من حجز التذاكر، كما وفرو أماكن تشجيع لجميع الجماهير، وخاصة منطقة الكورنيش، وساحة سوق واقف، ودرب لوسيل؛ فتلونت الدوحة بأكملها بأعلام الفرق وأزيائهم المبهجة، بالإضافة إلى عروض الضوء المبهرة، كما نالت منطقة “كتارا” الثقافية إعجاب جميع الرواد، وصارت المفضلة لديهم بما تقدمه من فعاليات مستمرة، ومسابقات، وموسيقى على امتداد اليوم، كما تزين كورنيشها، بأعلام الدول المشاركة.

أشاد معظم المشجعين، بروعة التنظيم وسهولة الانتقالات بين الملاعب، وتوافر وسائل التكنولوجيا الحديثة، وبث المباريات بجودة عالية، كما برعت قطر في استخدام تقنيات التى VAR الذكاء الاصطناعي، سواءً فى تقنيات كرة القدم، مثل تقنيات التسلل و الفار التي سمعنا عنها كثيراً، والتي تعني الحَكَم المساعد بالفيديو.

الجماهير مبتهجة، ترتفع معنوياتهم، وتسمو أمزجتهم فتسهر حتى الصباح احتفالاً بفريقها المنتصر، وأخرى تذهب إلى مبيتها حزينة على هزيمة فريقها.

أشاد معظم المشجعين، بروعة التنظيم وسهولة الانتقالات بين الملاعب، وتوافر وسائل التكنولوجيا الحديثة، وبث المباريات بجودة عالية، كما برعت قطر في استخدام تقنيات التى VAR الذكاء الاصطناعي، سواءً فى تقنيات كرة القدم، مثل تقنيات التسلل و الفار التي سمعنا عنها كثيراً، والتي تعني الحَكَم المساعد بالفيديو.

وأيضاً خارج الملعب، من خلال تنظيم حركة المرور والطرق، والسيطرة على التكدس والزحام.. قد ينتابك هذا الإحساس وأنت رجل في الستين، أو شاب في العشرين، أو صبي في العاشرة من عمره، وهذا هو سر المتعة، إنه العشق الذي لا يرتبط بسن، والسحر الذي يخلب لب الأغلبية العظمى من سكان كوكب الأرض، إذا كنت كذلك، فلا بد أنك حزين جداً، فالمونديال الرائع أوشك على النهاية، حيث تلعب الآن مباريات الأدوار الإقصائية، والتي اشتدت حدتها، لتجعل المباريات أكثر اشتعالاً وجنوناً ومتعة لا تنتهي.

خير ما فعلته بطولة كأس العالم قطر 2022 لبلاده أنها أعادت قضية فلسطين إلى أساسها المطلوب، لتعود قصة إنسانية كما كانت سابقا وليست سياسية فقط. واوجدت تعاطف الكبير مع القضية الفلسطينية كان له أطيب الأثر على الفلسطينيين الذين تابعوا تلك المشاهد على مواقع التواصل الاجتماعي، مما دفع كثير من الفلسطينيين إلى أن يأتوا إلى قطر للمشاركة في التعبير عن قضيتهم ورفع علم بلادهم”.

تقع دولة قطر في موقع استراتيجي في إحدى أكثر المناطق ازدهارًا وأسرعها نموًا في العالم، كما تتميز بوجودها في مفترق الطرق بين آسيا وإفريقيا وأوروبا. وسواءً كنت تخطط للسفر في رحلة عمل أو لزيارة عائلتك أو للسياحة، ستتمتع بسهولة الوصول إلى شتى أنحاء العالم من خلال مطار حمد الدولي الحائز على جوائز، والذي يحتضن أيضًا الخطوط الجوية القطرية، إحدى أسرع شبكات الطيران نموًّا في العالم.

لا يمكن التعرف على الدوحة الآن مقارنة بما كانت عليه عندما فازت قطر باستضافة كأس العالم قبل 12 عاما. فقد تم شق طرق سريعة جديدة وتشغيل مترو وبناء ملاعب ومطار جديد وموانئ ومئات المباني والفنادق والمطاعم التي تستعد لاستضافة نحو 1.2 مليون زائر. وعملية البناء المحمومة تلك تقول عنها السلطات إنها كانت مدرجة في خطط بغض النظر عن البطولة لكن الفوز بالاستضافة سرع فحسب من وتيرتها.

اكرر التهنئة لدولة قطر حكومة وشعباً.. على النجاح وعكس صورة متميزة عن العرب.

من صفحة الكاتب بالفيسبوك

حول الموقع

سام برس