بقلم/ احمد الشاوش
أخي المواطن والموظف الغلبان هل تعاني من ضيق في النفس أوشلل في الامانة اونزيف في المسؤولية أو حالة من الجوع والحرمان اذن انت في اليمن فما عليك سوى مزيد من الهدوء والصبر والدعاء وانتظار عدالة السماء عندما تغيب عدالة الارض.

أخي الموظف المطحون لا غرابة اذا تم توقيف راتبك مع سبق الاصرار والترصد عدة سنوات تحت ذرائع ومبررات واهية وايقاف تسوية وضعك الوظيفي وتم الدردحة بك في طواريد الخدمة المدنية وفروع كاك بنك ودهاليز الموارد البشرية حتى لايتم برم نصف الراتب في كل رابع شهر بتصرفات طائشة ومسؤولين خارج اطار القانون..

لسان حال المطحونين اليوم يقول بلغت الحلقوم وبلغ السيل الزُوبى ..الكل يصيح والكل يصرخ ويتذمر من الفوضى والفساد والظلم ومصادرة الحقوق تحت عناوين وخطابات ومهدئات استهلاكية اشبه بإفيون الشعوب .

صرنا على قناعة ان لسان حال القوى الصاعدة التي لا تريد ان تتحول الى دولة الا في حالات الطقس ونشرات الاخبار ووسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي ، أن الهدف الحقيقي هو التهرب من المسؤولية القانونية والاخلاقية ووظيفة الدولة في الرعاية والكفاية والوفاء بالحقوق والواجبات ، بدليل ان صرفت الشيء الفتات من حقوق الموظف المطحون "منت" عليه وجاء من يصنع ألف مشكلة ومشكلة امام نص الراتب الذي لايسمن ولايغني من جوع.

أخي الموظف مع شيطنة وفوضى ومتاهة ودعممة وأهمال وتعسف وزارة الخدمة المدنية" مش حتقدر تغمض عينيك.

ومع شيطنة امنا صناديق وصرافي كاك بنك مش حتقدر تستلم نصف الراتب كاملاً مع بقايا الراتب من 700 ريال 400 و ريال و900 ريال بعد ان يتم مصادرتها دون وجه حق وبعيداً عن الامانة وسمعة البنك رغم استلام كافة حوافزهم من البنك وبإمكان المسؤول الاول التأكد من ذلك بإجراء الاتصال بكل موظف استلم نص الراتب دون معرفة الى اين تصير تلك الاموال الغير قانونية.

ومع نص الراتب الذي تحول الى" صدقة " تحت عنوان الديباجة الرئاسية نظراً لمعانات الموظفين كل رابع شهر ، ومباركة حكومة عبدالعزيز بن حبتور ووزير الخدمة المدنية المُغلس" سنظل نردد أغنية الفنان الكبير احمد السنيدار "ليت والله والايام ثواني والسنة شهر واليوم ساعة" .. بسبب حرمان الموظفين من حقوقهم وتحول آلاف الموظفين من كافة الخبرات والمؤهلات الى عالة ونازحين ومشردين ومرضى بالحالات النفسية والعصبية والاكتئاب والجنون.

والعجيب ان مايحصل في قضية نص الراتب أشبه ببرنامج شوف وطوف ومقالب غوار والكاميرا الخفية ولكنها مواقف سخيفة واستفزازية وترفع ترمومتر الاحوال العصبية والنفسية للموظفين واسرهم .

والاغرب من الخيال هو قيام وزارة الخدمة المدنية بصورة تعسفية بتوقيف مرتبات مئات ان لم نقل آلاف موظفي مؤسسات الدولة في صنعاء من المطحونين الذين لهم من 25 عاما او شارفوا على التقاعد عندما تفاجأو يوم الصرف بكلمة " موقف من قبل الخدمة المدنية ،"أمام بعض الاسماء في كشوفات نص الراتب بطريقة استفزازية وعبثية وغير قانونية الغرض منها مضاعفة فقدان الثقة وسمعة الدولة وارتفاع نبرات الحقد و الكراهية والبلبلة رغم التوجيهات الرئاسية الصريحة بالصرف وان كان هناك بيانات ناقصة يتم استيفاؤها فيما بعد بالطرق القانونية مع مدراء الموارد البشرية وليس الموظف.

كاك بنك !!

وعند وصول مئات الموظفين الى كاك بنك بجولة سبأ وفروعة شكا الكثير منهم وعبروا عن صدمتهم من حالة التشدد والتسيب وعدم المرونة ، حتى كاتب السطور حدث له القصة التالية ، حيث دخلت الى مقر كاك بنك بجولة سبأ الساعة الثامنة والنصف صباح يوم الخميس مثل غيري من الموظفين وصورت البطاقة الشخصية لدى المختص كالعادة وانتظرت في الطابور امام " الصراف" حتى جاء دوري واعطيته البطاقة الشخصية لصرف مرتبي واعطيته رقم الحوالة التي نقلتها من كشف مؤسسة الثورة للصحافة في ورقه مكتوبة باليد ولكنه قال لي ببرود كما قال للبعض "معاك رسالة"أو اذهب الى المدير المختص.. قلت له اخي هذا مرتبي موجود في النظام وهذه بطاقتي ادخل اسمي سيظهر الاسم والراتب .. قال لا .. ذهبت الى المختص وحدثته ولكنه في وادي حولني على موظفة عندها اربعة اشخاص قالت لي الكل عندي روح عند الموظفة الذي بجانبي .. وصلت الى عند الموظفة الاخرى وقبلي شخص وعبى استمارة جديدة تخص البنك وفجأة ضرب النظام وكُتب علينا الانتظار .

لحظات والموظفة تقول للمدير نشتي الرقم السري حق الموظف فلان نفتح البرنامج .. المدير يتم الاتصال بالموظف ..الموظف المختص يتناول فطور الصباح خارج البنك وبعد هدرة يتم ارسال كود الكبيوتر وطلبت الموظفة المحترمة مني تعبئة استمارة البنك من جديد وعبيت الاستمارة ووقعت وبصمت .. وقلت لها انا قد عبيت حتى الان الاستمارة الثالثة أيش القصة من أول نص مرتب صرفه البنك لي وعندي كود سابق رقم .. واعطيتها الكود .. وبحثت من جديد في نظام البنك الالكتروني واعطتني كود جديد .. وحاولت اسحب المبلغ الا ان الرسالة تقول رصيدك 300 ريال أي لم يتم اضافة نص الراتب طبعاً امام الموظفة .. ثم قالت اتصل على الرقم 8003033 لحل المشكلة أتصلنا بالرقم جاوبنا وقال اعطوك رقم الحوالة .. قلت لا.. قال ضروري المختص يعطيك رقم الحوالة ولكن لاحياة لمن تنادي مما يدل على حالة التسيب وعدم وجود ادارة تحترم عملاء البنك في ظل عدم وجود المنافسة.

أتصلت بمدير عام الموارد البشرية علي قناف الشرفي لمتابعة الامر وكلمته عن الفوضى وتأكيده ان الخدمة اطلقت النص الراتب فكيف الخبر .. وخاطبته اذا كنت انا مدير الموارد البشرية قبلك وفي نفس المؤسسة وحريص على ترتيب وتثبيت وضعي الوظيفي سابقاً في برنامج تحديث الخدمة المدنية فكيف يتم ايقاف الراتب ..

قال بالفعل ليس عليك اي بيانات ناقصة ومستغرب من ايقاف راتبك وقد تم اخطار الخدمة المدنية والبنك وتم استئناف الصرف .. والله اعلم ايش القصة في كاك بنك على العموم اذهب الى فرع كاك بنك بجوار المدينة الرياضية الاخ ابراهيم الاسطى وسوف ينظر في موضوعك.

وبالفعل تحركت وبعض الزملاء المنكوبين ومنهم مدير شؤون الموظفين حميد التام الى فرع كاك بنك ودخلت الى ابراهيم الاسطى وسلمت عليه واعطيته البطاقة الشخصية وقلت له اريد ان اسحب نص الراتب وادخل اسمي بالكمبويتر وظهر المرتب بدون اي مشكلة واعطاني رقم الحوالة وقال لي اذهب الى الاخت ... لتعبئة استمارة ووقعت وبصمت وهي الاستمارة الرابعة مع الاسف الشديد وذهبت الى امين الصندوق واستلمت نص الراتب بسلام رغم انه كان بامكان امين الصندوق الاول بجولة سبأ ان يبحث فقط عن الاسم ...!!؟

أخيراً.. بعد 35 سنة خدمة في مؤسسة الثورة للصحافة والطباعة والنشر ، وممارسة العمل الصحفي حتى اللحظة.. أستغرب قيام وزارة الخدمة المدنية بتوقيف مرتبات آلاف الموظفين بلمسة زر وبطريقة استفزازية وغير قانونية بنقص البيانات .. كما استغرب الكثير من الموظفين من بعض موظفي كاك بنك والدردحة وكله يهون إلا قطققطت بقايا نص الراتب من امنا الصناديق وتعبئة استمارة البنك للمرة الرابعة واكتب تلفونك.. وحدد اين البيت .. أين الحي .. وهل السكن ملك او ايجار .. وعلى الفور قلت في نفسي هل هذه استمارة بنك أم جهاز استخبارات .. ورغم ذلك كل هذه التجاوزات والمصائب تحدث وانا عندي روح رياضية عالية.

حول الموقع

سام برس