سام برس

الامم المتحدة – (أ ف ب) – دعت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا الثلاثاء مجلس الامن الدولي التحرك لوقف مااسموه بالاستفزازات الناتجة جراء التجارب الصاروخية الايرانية الاخيرة، مؤكدة في رسالة مشتركة ان هذه التجارب البالستية تنتهك قراره المتعلق بالاتفاق النووي التاريخي مع طهران.

وقال الصقور الاربعة في رسالتهم المؤرخة بتاريخ الاثنين والموجهة الى سفير اسبانيا رومان اويارزون مارشيزي المسؤول في المجلس عن هذا الملف ان التجارب الصاروخية الايرانية “شكلت استفزازا وعاملا مزعزعا للاستقرار”.

واشاروا الى ان ايران اجرت التجارب الباليستية في ازدراء للقرار الدولي الرقم 2231 الصادر في 201″ والذي اعتمد فيه المجلس نفس بنود الاتفاق حول الملف النووي الايراني.

وكان مجلس الامن ضمن القرار 2231 كل بنود الاتفاق حول النووي الايراني ورفع عن طهران غالبية العقوبات الدولية المفروضة عليها ولكنه بالمقابل ابقى الحظر المفروض على اطلاقها اية صواريخ بالستية يمكن تحميلها رؤوسا نووية.
واكدت الدول الاربع في رسالتها ان الصواريخ التي اطلقتها ايران في آذار/مارس وهي من طرازي شهاب-3 وقيام-1 هي بطبيعتها قادرة على نقل اسلحة نووية.

في حين أكدت طهران تؤكد ان هذه الصواريخ ليست مصممة لنقل رؤوس نووية وبالتالي هي غير معنية بالقرار الدولي.

حول الموقع

سام برس