سام برس
دشنت مؤسسة همة شباب للتنمية بصنعاء مشروع "سفينة نوح" لدعم رواد أعمال المشاريع الصغيرة، بالشراكة مع منظمة (Spark) الهولندية.

يهدف المشروع إلى توفير مساحات مكتبية بعدد (20) مكتباً في مرحلته الأولى، تضم تجهيزات متكاملة، سواء الكترونية أو استشارات فنية، تساهم في مساعدة الشباب على البدء بمشاريعهم مع ضمان تجاوز مخاطر التعثر نتيجة للأوضاع التي تشهدها البلاد ، بحسب مانقلته سبأ.

وخلال التدشين أشار أمين عام المؤسسة زاهر الأغبري، إلى أن المؤسسة ومن خلالها برامجها تهدف إلى المساهمة في إحداث تنمية اقتصادية واجتماعية لتمكين الشباب في ريادة الأعمال، وإنقاذ المشاريع الصغيرة من التعثر نتيجة للأوضاع التي يعيشها الوطن، ومن هنا جاءت فكرة التسمية للمشروع للعبور بتلك المشاريع إلى بر الأمان.

ولفت إلى أهمية هذه المشاريع في تعزيز طموحات الشباب وتمكينهم من مواجهة الأوضاع الاقتصادية الصعبة، خاصة وأنها لا تحتاج لرأسمال كبير، بقدر احتياجها لفكرة إبداعية وتخطيط دقيق، وعزيمة للانطلاق والتطوير.

وأشار إلى التحديات التي تواجه المشاريع الريادية ومنها صعوبة التمويل وإجراءاته، إضافة إلى ارتفاع كلفة التجهيزات، وقلة وجود الدعم المجتمعي لهذه المشاريع.

ونوه الأغبري بالنتائج المتوخاة من المشروع في إحداث تنمية مستدامة، سواء مباشرة من خلال هذا المشروع ومراحله المستقبلية، أو غير المباشرة من خلال نشر الفكرة، والمساهمة في التوعية بالاهتمام بهذا الجانب، وتطبيق تجارب مماثلة في أمانة العاصمة ومحافظات الجمهورية.

من جانبه أشار ممثل منظمة (Spark) الهولندية محمد هائل، إلى أهمية المشروع كخطوة أولى للانطلاق نحو آفاق أرحب تخدم تشجيع المشاريع الصغيرة، ورواد العمل الذين يُستعصي عليهم تنفيذ مشاريعهم بسبب عدم توفر مقومات الانطلاق خصوصاً البنية التحتية والفنية والاستشارية.

وتطرق إلى مجالات عمل المنظمة التي تستهدف التعليم العالي وريادة الأعمال .. مبيناً بدء نشاط المنظمة في اليمن عام 2013م وحرصها على الاستمرار في دعم الأنشطة الهادفة تشجيع ريادة الأعمال، مشيدا بفكرة مشروع (سفينة نوح) والجهد المبذول لتدشين المشروع على أرض الواقع.

فيما أكد كابتن المشروع مروان محرم، أهمية المشروع في توفير بيئة عمل لمساعدة رواد الأعمال في استمرار أعمالهم، وتوفير الخدمات لهم بأقل التكاليف، بما في ذلك تكلفة إيجار المكتب التي لا تتجاوز 100 دولار، مع ضمان توفير كافة احتياجات المشاريع ومتطلبات انطلاقها بنجاح من تجهيزات و استشارات.

حول الموقع

سام برس