د. حنان حسين
يفترض أن الاعلام هو لسان حال الشعب المتحدث بأوجاعه وهمومه، كما هو السلطة الرابعة التي تخشى رقابتها الحكومات والأنظمة. ولكن اعلامنا العربي خرج تماماً عن ذلك المفهوم، وأصبح لسان حال الاحزاب والمشايخ والتجار، والناطق الرسمي الذي يبرر ويلمع ويرقع ويموه صفقات الفساد والفاسدين.
كما اصبح الإعلام العباءة التي تغطي حقيقة الفاسدين، جراء تحول رموز الفساد الى مصادر رئيسية لتمويل معظم الصحف والمواقع الالكترونية، في ظل تفشي ظاهرة الدخلاء على الاعلام ممن اقحموا أنفسهم بالمهنة لأغراض مادية أو حزبية أو مناطقية وغير ذلك.. فاختفى إلى حد كبير الاعلام المسئول الذي يقوم أداء الاخرين أو يفضح الاختلالات، ويجعل مصلحة الوطن همه الوحيد، وغايته العليا فيحضى باحترام ساحة الرأي العام ويتحول الى العدو اللدود لكل من تسول نفسه استغلال نفوذه.
فالسماح للمتنفذين بالزج بالإعلام وسط المكايدات والمماحكات التي تصطنعها الانظمة والحكومات والاحزاب افقده مصداقيته ومهنيته واحترامه، وأساء للمنابر الاعلامية النزيهة التي تجتهد في أداء مسئولياتها بالقدر الذي تعتقد انه يحقق اهدافها السامية..
ومن الواضح ان معرفة المتنفذين الفاسدين لمدى تأثير الاعلام على الرأي العام جعلهم الاكثر حرصاً على اختراقه والسيطرة عليه بكل الطرق المتاحة أمامهم، فكان الاعلام هو أول همومهم وكابوسهم الذي يقض مضاجعهم، وبالتالي فإنه لولا الاعلام المغلوط والزائف الذي يفتقر للمصداقية، وكذلك "الاعلام الحزبي العنصري، وغير الوطني" لما استشرى الفساد، ولما سُرقت ثورات الشباب وأحلامهم في أكثر من بلد عربي، ولما أصبحت قوى الاستعمار بالأمس تقدم نفسها لنا بصفة قوى تحررية..!!
وبذلك فإن مستنقع التضليل الذي هوى فيه الاعلام العربي، وبالذات في اليمن، جعل من الزيف حقائق معاشه يصدقها الشعب البسيط والذي ينظر بقداسة وايمان قوي للإعلاميين الذين باعوه من اجل شيك أو راتب زهيد أو مكافئة مغرية حسب ثقل كل قلم. ومن أجل المكانة التي يحتلها الأعلام في صناعة الرأي العام و تأثيره الخطير، يتحتم علينا جميعا- كإعلاميين- أن نعي حجم تلك المسئولية الملقاة على عاتقنا، وان نكون خير ممثل لكل فرد من ابناء الشعب، ويتوجب علينا عدم طأطأة الرؤوس للمتنفذين الفاسدين، والمخربين، والارهابيين، وكل من يمتصون دماء شعبنا ويسفكون دمائه.. أبداً، فالأقلام الحرة هي الأبقى وهي الاكثر احتراماً والأكثر مصداقية وسط تلك المغالطات والزيف الذي نعيشه بغياب الضمير وانعدام أمانة الحكومات ورجالاتها الفاسدين..
لا بد أن يستشعر الاعلاميون بحجم الكوارث التي تسببوا بها ببيع اقلامهم، فهم يدمرون كل ما يصنعه الشرفاء من أجل الحياة الحرة الكريمة والمواطنة المتساوية التي حلم بها شعبنا ودفع دماء رجاله من اجلها.. فهم لم يصنعوا ذلك من أجل تمكين الفاسدين بل من أجل أن يضمنوا مستقبلاً زاهراً لأجيالهم، وحياة كريمة لأنفسهم.. اذاً فالمهنية والحياد والمكاشفة والضمير الحي واستشعار المسئولية اتجاه هذا الوطن يحتم علينا مراجعة انفسنا والترفع عن الخنوع والعبودية الفكرية التي تعتبر من اخطر وامقت العبوديات..
لابد من احداث ثورة وعي تجتاح كل الرث والغث.. ثورة تجعل اللصوص والفاسدين محط مراقبة وفضح اقلام الشرفاء.. ثورة فكرية تعيد عزة وكرامة الشعب الذي اصبح موضع استغلال ليس فقط من أجهزة الحكومة بل من ابنائه المفكرين واصحاب الاقلام المدوية التي لها صدى.. فالقلم سلاح لابد تصويبه اتجاه الفاسدين المتحكمين بهذا الشعب لا أن يصوب عليه فيخنقه ومن ثمة يفتك به..!
وفي الاخير، أن تكون قلم حر شريف خير من ان تبيعه للمتنفذين فتصبح محرك بالريموت كنترول لتمرر فسادهم وللصوصيتهم وتارة فجورهم. فهذا الوطن يحتاج منا المصداقية والامانة وان نكون معه لا عليه.. وهذا الشعب المنهك يستحق أن نكون أصواته التي تجتاح قصور الفاسدين، والسنته اللاذعة والمرعبة لأرصدتهم التي يختلسونها من خيراته، حتى يكفون من العبث بكرامتنا وحقوقنا وانسانيتنا وخيراتنا، وحتى يقلعون عن ممارسة دور الملوك لشعب طائع لا حول له ولا قوة يعصر جوعه وينام ليستيقظ على اوجاع وهموم ومسؤوليات لا يقوى على احتمالها.. وعندئذ فقط سيحترمنا الشعب ويهابنا اللصوص والفاسدون؛ وعندها فقط سنردع الحكومات الفاسدة والتي تستغفلنا كمثقفين وكتاب قبل استغفلها لشعبنا الكادح والمغلوب على امره.


* رئيسة تحرير "نبأ نيوز"

حول الموقع

سام برس