بقلم/ معاذ الخميسي
أصبحت إذاعة إيلرام FM أكثر متابعة لما تقدمه من اهتمام كبير بالتراث الغنائي اليمني الاصيل .
وبتنوع أفكار امتاع المستمعين ليس فقط بالاغاني ، ولكن ببعض برامج أصبح لها الكثير من المتابعين والمعجبين. ومنها " هدار وداوية" الذي اعادت به " موده طة" الاعتبار للهجة الصنعانية وساهمت في اخراجها من زاوية " الاهمال" التي حُشرت فيها الى فضاء واسع ، أصبحت فيه متداوله ومطلوبة حتى في الاعلانات. كما هو حال اللهجة اللبنانية التي توسعت وانتشرت وتميزت كثيراً على مستوى وسائل الاعلام المختلفة والاعلان!

ويأتي برنامج " سمرة " ليؤكد ان الذوق الرفيع يشكل مصدراً مهماً للاختيار وتقديم المفيد بعيداً عن ركاكة المضمون وعشوائية الانتقاء . ولعل الجانب الجميل فيه انه يبحر في تراث اليمن الغنائي الاصيل والشهير ليؤكد ويُذكر ثم لينبه برسائل أنيقة أن التراث أرث تاريخي وحضاري والحفاظ عليه مسؤولية الجميع . والذين يعبثون به أو يتعاملون باللطش والسرقات أصبح من السهل فضحهم وكشفهم للناس وسيتم ملاحقتهم قضائياً اذا ماوجدت الجهة التي ترعى ذلك الجانب المهم وتخول بالحفاظ على التاريخ والارث الغنائي. وهذا ماسمعت بإن الاذاعة تعدله. وتسعى من أجله عبر مؤسسة او منظمة خاصة بها!

ومن أجمل ما جاء به برنامج ( سمرة) تخصيص حلقات لافكار جديدة مثل ( الزفة) وكذا ( التوسل والاستغفار والدعاء) والاهازيج الشعبية( الباله والمهيد والدان والمغرد) في الاغنية اليمنية. وهذا بحد ذاته يعد أبرز نجاحات البرنامج التي ابتعدت به عن محاكاة نفس البرامج المشابهة.. وقدمته بشكل أفضل وجديد.

بالطبع هذا النجاح محسوب للاذاعة ومديرها الشاب وليد شرف الدين .. وفي الاساس هو لمعد ومقدم البرنامج الشاب المثقف والمطلع والمتابع شفيق محمد الغرباني .. الذي أعتبره المكسب الحقيقي للاذاعة .. وللمستمعين.. ولعشاق التراث الغنائي اليمني ..وأي اذاعة يكون شفيق معها لابد أن يشكل لها إضافة نوعية.. وناجحة .. وهو ماحظت به ( إيرام FM)!

حول الموقع

سام برس