سام برس

قدّم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ، استقالته من منصبه عبر حسابه على "انستغرام"، بينما مجلس الشورى الإيراني دعا بغالبية الأعضاء في رسالة موجهة إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني لدعوة ظريف إلى الاستمرار في منصبه .

وقالت وكالة "رويترز" عن عضو في مجلس الشورى الإيراني أن غالبية الأعضاء وجهوا رسالة إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني لدعوة ظريف إلى الاستمرار في منصبه.

وقال مراسل الميادين إن مجلس الشورى الإيراني سيدرس اليوم الثلاثاء خلفيات استقالة ظريف في جلسة غير علنية.

وأعلن رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الايراني حشمة الله فلاحت بيشة أن اللجنة ستبحث اليوم موضوع استقالة ظريف في جلسة خاصة.

ونقلت وكالة "إرنا" عن المتحدث باسم اللجنة علي نجفي خوشرودي قوله إن 150نائباً وقعّوا على رسالة موجهة الى الرئيس الايراني تطالبه فيها بدعوة ظريف إلى البقاء في منصبه والعودة عن قرار الاستقالة.

وماتزال استقالة وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريق قيد الاشعار ، فلا السلطات الرسمية بتت فيها بالقبول أو الرفض حتى يتم التوصل الى الرأي الصائب الذي يصب في مصلحة الدولة والشعب الايراني ، نظراً للشخصية الكارزمية والكفاءه والدهاء السياسي والدبلوماسي الذي يتمتع به ظريف.

في السياق، علّق الكاتب والباحث في الشؤون السياسية عباس خامه يار على استقالة ظريف مؤكّداً أنّ استقالته كان لها أصداءٌ واسعة ٌ في الداخل الإيراني، وفي اتصال مع الميادين أشار خاميار إلى أن الكثير من الأوساط الإيرانية ستدرس أبعاد خطوة ظريف، واصفاً استقالته بـ "الخسارة الكبيرة لإيران".

حول الموقع

سام برس