سام برس
أفتتح في مدينة الخبر السعودية أول مقهى شعبي لعشاق الكلاب مع حيواناتهم الاليفة ، تحت أسم "ذي باركينغ لوت" ، بموجب تصريح السلطات المختصة في السعودية ، كما خُصص قسم لغسيل وتنظيف وقيافة الكلاب.

وتأتي هذه الخطوة التي تحمل أكثر من علامة تعجب واستفهام وتتجاوز الاعراف السعودية وثوابت المؤسسة الدينية ذات الصبغة الوهابية التي كانت تُحرم الكلاب والغناء والرقص والاختلاط وأتفه الاشياء ، تجسيداً لرؤية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان .

وأصبح بإمكان أصحاب الكلاب في مدينة الخبر الساحلية التمتع بتناول فنجان قهوة خارج المنزل مع حيواناتهم الأليفة ، بحسب "أ ف ب".

وقد أحدث افتتاح مقهى خاص للكلاب في السعودية نقاش كبير في صفوف الشعب السعودي المحافظ وأكبر في مواقع التواصل الاجتماعي الذي رأى البعض منهم بإن هذه الخطوة مخالفة للاسلام ، والاعراف والعادات والتقاليد ، وان الاهتمام بالكلاب يفوق الاهتمام بالانسان ، كما أستغربوا حالة الصمت الكبيرة من قبل المؤسسة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ، بينما رحب البعض بهذه الخطوة من أصحاب الطبقة الحديثة وبعض الذين تأثروا بهذه الموضة الجديدة والغريبة على المجتمع السعودي والعربي.

وظهرت في السنوات الأخيرة ملاجئ عدة للحيوانات في مدن سعودية مختلفة. وتزايدت شعبية تبني الحيوانات الضالة في المملكة التي تشهد تغييرات اجتماعية واسعة.

ويعتبر البعض السماح بفتح مقاهي وفنادق قريباً بالسعودية ترجمة لسياسة الاصلاحات التي يقودها ولي العهد السعودي من بينها حرية وترفيه الكلاب ، واقامة الحفلات الموسيقية والغنائية وفتح دور السينماء وقيادة المرأة السيارة والسماح بالاختلاط الغير مخل بالاداب .

وقالت مالكة المقهى الكويتية الجنسية دلال أحمد ، لوكالة فرانس برس "جئت للسعودية في زيارة مع كلبي ولكن لم يُسمح لي بأن أتمشى معه على الشاطئ. وكان الأمر غريبا ، وقد احزنني ذلك.

ويتجمع شبان وفتيات في المقهى للّعب مع كلاب بأحجام مختلفة. بينما تجلس كلاب أخرى بالقرب من أصحابها للعب.

وهناك قسم آخر في المقهى مخصص لـ"دلال" الكلاب يقدم خدمات مختلفة للحيوانات بينها الغسل والعناية بمظهرها.

حول الموقع

سام برس