سام برس/ تونس/ شمس الدين العوني
كتاب فني و معرض وفق نظرتها تجاه الخصائص التاريخية و الحضارية لقرطاج..

ضمن نشاطها الفني التشكيلي و معارضها بفضاءات و أروقة مختلفة يتواصل المعرض الشخصي للفنانة الروسية - التونسية المقيمة بتونس أولغا مالاكوفا و فيه أعمال فنية متنوعة من حيث التلوينات و الأحجام و بعنوان carthago et miscellanées.

المعرض بتعاون و تنسيق مع جمعية أصدقاء قرطاج و يشهده قضاء الفنون برواق Imagin بضاحية قرطاج درمش و من خلال هذه الأعمال التي اشتغلت عليها الرسامة أولقا يمضي الزائر في جولة متخيرة من قبل الفنانة ضمن حيز من تاريخ قرطاج وفق خيالها و اجتهاداتها الفنية و الجمالية حيث الذاكرة في اشتغالها الجمالي و ذلك في سياق تجربة امتدت لتنشد لونا تعبيريا في مجالات التشكيل فيه سرديات و أحداث من تلوينات التاريخ المتغيرة و المتحركة ليكون العمل الفني بمثابة الحكايات المفتوحة على القراءة و التأويل و النظر و التحقق ..هي لوحات فيها حكايات مالاكوفا و هي تنظر في عمق الخصائص التاريخية و الحضارية لقرطاج و من خلال كل ذلك الى الوطن تونس حيث تقيم و تدرس و ترسم و تبرز في كل ذلك و خاصة في هذا المعرض حبها لبلادنا بلادها و المرأة التونسية عموما في ضروب من القول الجمالي تجاه أمكنة و أحداث و شخصيات من قرطاج .

لوحات و أعمال فنية في ألوان و بالأكريليك و بتقنيات مزدوجة " جميلة قرطاج " و " شاي في قرطاج " و " سماء ذات نجوم " و " المرقوم الطائر " .... وغيرها . أعمال تحيل الى التاريخ و منه الحقبة القرطاجنية لتبرز " عليسة " مثلا كما تخيرتها أولغا في تعاطيها الفني و من خلال الرسم و التلوين للقول بحضورها التاريخي الثقافي و الاجتماعي و الحضاري لتصل الى المرأة عموما في هذا المعرض التكريمي المفعم برغبات الفنانة تجاه حيز من تاريخه حيث الفن هنا و الرسم مجال ذاكرة و حكايات ملونة تذهب الى العصر الملون بقرطاج لتعود بهذه القراءات المخصوصة لكونها تستند لفن الرسم و التلوين.

فسحة فنية فيها الأحداث و الرموز و العلامات في نظرتجاه قرطاج و تراثها الثقافي و الحضاري ..فسحة كذلك في هذا التناول الفني من قبل رسامة أعدت لجمهورها و أحباء فنها هذا المعرض الفردي لتأخذهم الى محطة جديدة ضمن تجربتها و مسيرتها الفنية التشكيلية التي أقامت خلالها عديد المعارض الشخصية و الجماعية فضلا عن مشاركاتها العديدة في تظاهرات و فعاليات تخص الفن التشكيلي بتونس.

في المعرض و بمناسبته يتم عرض الاصدار الجديد بمناسبة جملة الأعمال الفنية لسنتي 2019 و 2020 و هو بمثابة الكتاب الفني للفنانة أولقا مالاكوفا و عنوانه " استلهامات قرطاجنية " و فيه أعمال فنية و نصان لكل من الكاتب و الاعلامي حاتم بوريال و الكاتبة ليلى العجيمي السباعي و من خلالهما يدرك القارئ جوانب مهمة من التجربة الفنية الجمالية لمالاكوفا وفق وعيها و أحاسيسها و ثقافتها التي لها الأثر الكبير في مجمل أعمالها.
معرض فني و كتاب ضمن رؤية تعمل وفقها الفنانة التشكيلية الروسية التونسية في سياق تجربتها مع الابداع الفني و المعارض و الحراك التشكيلي في تونس الجميلة.

حول الموقع

سام برس