دشنت العون المباشر مكتب اليمن، مخيم نور العون الطبي المجاني الـ 67 لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات في مدينة زنجبار بمحافظة أبين، وهو المخيم الأول خلال العام 2021، وفقاً لنظام الخطط البديلة اتباعاً للإجراءات الوقائية من كوفيدـ19.

وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني المدير الإقليمي للعون المباشر في اليمن معالي العسعوسي، إن مخيمات نور العون التي نفذت العام الماضي 2020، بلغت (١١) مخيماً في الجمهورية اليمنية أجريت خلالها (٢٧٥٠) عملية لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات وفقاً للخطط البديلة والإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا "كوفيدـ19".

وأوضحت أن العون المباشر أدرجت في خطتها للعام الجديد 2021، تنفيذ (١٠) مخيمات في (١٠) محافظات، تنفيذاً لاستراتيجية اليمن الشقيق في مكافحة العمى، وتحقيق الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة الذي يلتزم بإنهاء الأمراض السارية بحلول عام 2030، وتحقيق التغطية الصحية الشاملة وتوفير سبل الحصول على الأدوية بأسعار معقولة للجميع.

فيما قال منسق مخيمات نور العون الطبية المجانية بمكتب العون المباشر فريد الدهمشي، أن المخيم الـ 67 الذي ينفذ في الفترة من 18 ـ 25 يناير 2021، يعتزم إجراء فحوصات مخبرية لـ (260) مريضاً ومعاينات باطنية لـ (200) مريضاً و(200) عملية لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات.

وأضاف أن المخيم سيوزع علاجات لـ (200) من مرضى العيون، وعلاجات ونظارات شمسية للحالات التي ستخضع للعمليات وعددها (200)، وكذلك تنفيذ التوعية والتثقيف بإصابات العيون لعدد (250) شخصاً.

وأشار إلى أن المخيم سيقام في مستشفى زنجبار العام، وتنفذه مؤسسة العيون الطبية ومستوصف العين التخصصي بالتنسيق مع مكتبي التخطيط والتعاون الدولي، والصحة العامة والسكان .

ودعت العسعوسي المنظمات الدولية والإقليمية والجهات المانحة إلى دعم القطاع الصحي في اليمن ليتمكن من تقديم خدمات الرعاية الصحية للسكان.

حول الموقع

سام برس