سام برس
سام برس/ احمد الشاوش

اعلن قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان ، اليوم الاثنين ، حالة الطوارئ في انحاء البلاد ، وحل مجلس السيادة ، والحكومة ،وتجميد عمل لجنة التمكين وتكليف المديرين العامين بالوزارات بتسيير الأعمال.

وقال عبدالفتاح البرهان أن القوات المسلحة استجابت لثورة الشباب،وان الثورة ماضية بعزم الشباب والقوات المسلحة ملتزمة بأهدافها.

وأكد البرهان ، أن القوات المسلحة ماضية قدماً في التحول الديمقراطي من خلال مواصلة المرحلة الانتقالية وصولاً لحكومة منتخبة.

وأشار قائد الجيش أن الانقسامات شكلت إنذاراً خطيراً يهدد السودان، لافتاً إلى أن ما تمر به البلاد أصبح يشكل خطراً حقيقياً.

وجاء انقلاب الجيش السوداني بعد ان وضع رئيس الحكومة عبدالله حمدوك وبعض الوزراء في أحد الاماكن رهن الاقامة الجبرية.

وقد سيطر الجيش السوداني، بعد التطورات الاخيرة في السودان على المواقع المقرات والمؤسسات ووساءل الاعلام المهمة.

وعمد الجيش الى قطع شبكة الانترنت ، وتفريق بعض الاحتجاجات المناوئه للجيش .

وأكدت انبأ في السودان عن مقتل جندي سوداني خلال تظاهرات اليوم.

وقد رفضت وزيرة الخارجية السودانية - رئيس حزب الامة مريم الصادق المهدي انقلاب الجيش السوداني على الوضع بالقوة العسكرية او المدنية.

فيما أكد عروة الصادق في قوى الحرية والتغيير رفضها للانقلاب .

وأيد محمد أمين ترك ، رئيس مجلس نظارات البجا الحركة التي قام بها الجيش ، رافضاً وصم الجيش بالانقلاب ، مشيراً الى انه دعا سابقاً الى حل حكومة حمدوك.

مواقف دولية :

السعودية ، دعت الى ضبط النفس والتهدئة وعدم التصعيد والحفاظ على المنجزات

الخارجية المصرية ، دعت كافة الأطراف السودانية لضبط النفس وتغليب المصلحة العليا للسودان


قطر ، عبرت عن قلقها من تطور الأوضاع في السودان، ودعت جميع الأطراف لاحتواء الموقف وعدم التصعيد

الجزائر.. تعرب عن بالغ قلقها حيال التطورات في السودان وتدعو الأطراف المدنية والعسكرية إلى الحوار

المبعوث الامريكي الخاص فيلتمان ، اعرب عن القلق البالغ للادارة الامريكية من سيطرة الجيش السوداني ، مشيراً الى بانها غير مقبولة مطلقاً .

الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون يندد بخطوة الجيش السوداني


جامعة الدول العربية عبرت عن بالغ القلق إزاء تطورات الأوضاع في السودان وطالب جميع الأطراف السودانية بالتقيد بالوثيقة الدستورية التي تم توقيعها في 2019.

منظمة التعاون الإسلامي تدعو جميع الأطراف السودانية الى الالتزام بالوثيقة الدستورية وبما تم الاتفاق عليه بشأن الفترة الانتقالية.

المبعوث البريطاني الخاص للسودان، روبرت فيرويذر، اعرب عن "قلقه العميق" إزاء التقارير التي تتحدث عن اعتقال العسكريين لأعضاء الحكومة المدنية السودانية ، مشيراً إلى أن أي خطوة من هذا القبيل هي خيانة للثورة وللانتقال وللشعب السوداني.

رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فقي محمد، دعا إلى إطلاق سراح القادة السياسيين في السودان واستئناف الحوار واحترام حقوق الإنسان

من جانبه عبر الاتحاد الأوروبي عن قلقه البالغ.




حول الموقع

سام برس