سام برس/ تونس/ شمس الدين العوني
خلال يومي يومي 05 و06 نوفمبر بجزيرة جربة

المسألة الثقافية بين ضفتي المتوسط...و مشاركون مختصون من تونس و المغرب و فرنسا...

جزيرة جربة المكان و المكانة و ألقها الثقافي و الحضاري مجال قول بالحوار و اللقاء تأصيلا لفكرة التثاقف و التبادل المعرفي .. و التحاور هذه المرة سيكون حول المسألة الثقافية بين ضفتي المتوسط من نواحيها الأنتروبولوجية واللغوية والفنية..فقرات متعددة لبرنامج ثري .

في هذا السياق ينظم المجمع التربوي الاجيال الجديدة بالتعاون مع المعهد الوطني للتراث ملتقى دوليا حول التثاقف وذلك يومي 05 و06 نوفمبر 2021 بجزيرة جربة وذلك بهدف التحاور حول المسألة الثقافية بين ضفتي المتوسط من نواحيها الأنتروبولوجية واللغوية والفنية حيث يحتوي البرنامج على فقرات متنوعة ففي الجانب الاكاديمي سيحاضر الدكتور فؤاد العروسي عن التعددية الثقافية والتعددية اللغوية ويحاضر الدكتور محمد الجويلي عن الأنتروبولوجيا والتعددية الثقافية ويحاضر الدكتور رشيد أد ياسين من المغرب عن الرقمنة المحلية والتعددية الثقافية الإفريقية : الفرص والتحديات وسيحاضر الأستاذ رضا حمادي عن الثقافات في العمل التعاوني وسيدير الجلسة الدكتور شكري الرحيبي .

وفي اليوم الثاني يحاضر المؤرخ الفرنسي الشهير هنري لورانس عن البحر المتوسط وأوربا من عام 1970إلى اليوم : تكامل أم صراع ؟ أما في الجانب الفني فستقدم عروض الأفلام الفائزة في مسابقة جربة الأرجوان والتي تتمحور حول المعالم الأثرية بجزيرة جربة وهي مسابقة تنتظم تحت إشراف المعهد الوطني للتراث وفي اختتام الملتقى سيقدم مختبر إرادة لمسرح الإدماج المدعوم من برنامج بصمات لمسرح الأوبرا عرضه الأول مسرحية "هيا نعبر جسرا " وهي نتاج ورشات تعبير درامي وتنشيط بيداغوجي لعدد من الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وآخرين .

" هيا نعبر جسرا " عمل من تنشيط و دراماتورجيا و اخراج الدكتور و المسرحي زهير بن تردايت و بطولة ضحى الحجام و حبيب الشاهد و توظيب عام لكمال بن تغزايت ..و هو انتاج بدعم من برنامج بصمات.
هذه الفعالية مجال قول بالتواصل بين ضفاف تقافية و معرفية و ابداعية وفق عنوان لافت هو المسألة الثقافية ..كل ذلك في سياق حراك فني و ثقافي تشهده جربة الضاربة في الأعماق الانسانية حيث تتعدد البرامج و الأنشطة بين الفنون و الابداعات منها السينما و المسرح و الموسيقى و الأدب و المجالات الجمالية المختلفة..جربة المكان و المكانة فسحة للسؤال و الحوار و التواصل الانساني الباذح.

حول الموقع

سام برس