بقلم/ محمد العزيزي
حديثنــا اليوم عن لاعب مختلف.. لاعب من الزمن الجميل, مبدع .. ممتــع .. مهاري .. لا يسدد إلا بالرأس .. دبلوماسي خطير .. محبوب لدى شباب جيله .. يعرفه كل الرياضيين .. أما السياسيون فحدث ولا حرج ..

قامة سياسية من الطراز الأول .. راق في تعامله, تتحدث عنه وتثني عليه جميع الأوساط السياسية والحزبية لرقي تعامله ووعيه وحسه الوطني .. تتحدث عنه يأتيــك الرد والجواب فورا عن حب الناس والقيادات لهذا اللاعب المختلف عن كل شباب الزمن الجميل.

نعم.. كل هذه الصفات قليلة في حقه ولما يتمتع به اللاعب الدبلوماسي السفــير عبدالله عبدالله الشاوش, هذا الرجــل الذي ما أن تتعرف عليه يتسلــل إلى أعماق قلبــك دون استئذان ودون أن تشعــر ..

دمث الأخلاق , حلــو الكلام, جميل الروح , متواضع جم, يحبه القاصي والداني , القيادي والسيــاسي والمواطن العادي .. إنه اللاعــب الأجمل عبدالله الشاوش في زمــن الرياضة الأكثر جمــالا وإبداعا، أو كما يقولون عنهــا رياضة الزمن الجميل.

اللاعب الدبلوماسي عبدالله الشاوش لعب مع نادي الزهرة الرياضي والثقــافي في منتصــف السبعينيات ، ثم مع فريق الشبــاب ، ثم مع الفريق الأول .. كان يلقب بـ " الخطيب" للشبه بينه وبين نجم أهلي مصر محمود الخطيــب لمهاراتــه وقوة تسديداتــه بالــرأس .. يهابه كل حــراس المرمى ويلازمــه المدافعون من كل جانــب لخطورة مهاراتــه بتسجيل الأهداف بالرأس.

الكابــتن والسفير الشاوش سطع نجمه أيضــاً في عدد من مسابقات ألعــاب القوى مسافــة 1500 متر التي كانــت تقام بين الأنديــة الرياضية باليمن خلال سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي.

حصــل لاعبنا الجميــل والدبلومــاسي الرائع على المركــز الثالث في بطولة الماراثون مسافة 10 كيلو مترات وتم منحه البرونزية .. وكان الدافع خلف هذا النجاح يتمثــل في لاعب المنتخب الوطني للمسافات الطويلة احمد الشعباني في ذلك الزمن .

عندمــا نتحدث عن اللاعــب الشهــير في الرياضــة والسياسة فإننا بالطبع نتحدث عن الدبلوماسي عبدالله الشاوش الذي لا يوجد سياسي أو دبلوماسي أو رياضي إلا ويتحدث عن اللاعب الشاوش بكل خير ومحبة .. لقد أنجبت صنعاء لاعبا ورياضيا استثنائيا بما تعنيه الكلمة من معنى.

وللمزيــد من التعريف بهذا النجــم الرياضي والدبلومــاسي، رغم أن المعروف لا يعرف ولكن لنعطي فكرة أو معلومة لهذا الجيل الذي بطبيعة الحــال لا يعرفون الكثير عن الجيل الذهبي جيل الرياضة الأجمل ..

فقد انتخــب الكابتن عبدالله الشاوش أميناً عامــاً لنادي الزهرة في انتخابات مبــاشرة ، وأدار النــادي 4 سنوات مع مجموعة من شباب الهيئة الإدارية مــن بينهــم فــؤاد الكبــسي ، وحميد عمــر ومحمــد المــاوري وغيرهم من عمالقــة الرياضة, ثم وكيــلاً عاماً للنادي ونائباً لرئيــس النادي الأستاذ توفيــق الخامري .. وكان على رأس الهيئة الإدارية رجل الأعمال الأستاذ عبدالغني الرماح.

بعــد دمج نادي الزهــرة والمجد وحمير وميلاد النــادي الجديد " 22 مايــو" ، اختــارت الهيئــة الإدارية برئاســة الأستاذ علي الــبروي ، ونائب الرئيــس المهنــدس عائــض الشمــيري - وكيل أمانــة العاصمــة لشؤون النظافــة, اختاروا الشــاوش وكيلاً لشؤون الرياضة عــام 2013م ..

وعمل الشاوش عضوا في الاتحاد العام لطلاب اليمن 89 - 90م الدورة الخامسة.

مثل الدبلوماسي الشاوش اليمن في العديد من المشاركات الخارجية لحضــور المؤتمــرات والحــوارات والنــدوات والعلاقــات السياسيــة مع عدد مــن المنظمات في تلك البلــدان, كما شارك في العديــد من الفعاليات السياسية الوطنية, كان آخر عمل لهذا اللاعب العملاق والرياضي الخلوق والدبلومــاسي الفــذ حتي تم تعيينــه دبلوماسياً ومستشــاراً ونائبا ثانياً للمندوب الدائم لليمن لدى جامعة الدول العربية.

تحية لهــذا اللاعب والدبلوماسي والريــاضي الرائع الذي بزغ نجمه مع بزوغ الرياضة وسطوع نجومهــا الأوائل فكان مبدعا رياضيا وفقيها دبلوماسيا لا يشق له غبار ..

فتحية له ولكل الرياضيين والمبدعين من أهل الرياضة والسياسة أيام الزمن الجميل الذي نتمنى أن يتكرر.

نقلاً عن صحيفة الثورة

حول الموقع

سام برس