سام برس
ضمن عنوان لافت " غدوة خير " لوحات فنية متعددة الثيمات و الألوان يجمع بينها حس جمالي ..

شمس الدين العوني

يفتتح عشية اليوم الخميس27 جانفي معرض الفنانة التشكيلية ياسمين المدب و ذلك برواق الفنون علي القرماسي ليتواصل الى غاية يوم 6 من شهر فيفري الجاري حيث يكون العنوان " غدوة خير " الذي يشير الى التفاؤل و الأمل و المستقبل و هي رسالة الفنانة ياسمين لذاتها و للفنانين و للمشهد الثقافي و للبلاد و أهلها عماما و نعني تونس . وفي هذا السياق تواصل ياسمين العمل على الحضور من خلال الاشتغال على أعمال فنية جديدة و التواصل مع الجمهور عبر المشاركات في المعارض الخاصة و الجماعية و كذلك عامة الأنشطة الثقافية حيث كانت لها خلال السنوات الماضية عديد المعارض من خلال تقديم عدد من لوحاتها ..

و بخصوص تجربتها المفتوحة على التواصل و العمل و الاجتهاد يكوم هذا المعرض الشخصي الجديد ..الفن عندها هو نظرة الحالم للمدهش الكامن في الناس..هو ما يمكن أن يحيل الى الوشائج و التواصل بين الناس نحو حياة انسانية وردية يبرز فيها لون الخير ..

الود و التضحية و العطاء و النوايا الحسنة لأجل عالم جميل و كون تحلو فيه الحياة بغير نكد و دمار و خرائب..من هنا ندخل هذه العوالم التي ترسبت لدى الفنانة الشابة التي نهلت من الانسانيات و تشبعت في البيت العائلي بقيم المحبة للآخرين و أفعال التطوع و العطاء..عوالم بزغت فيها شمس الألوان عبر الرسم كمفردة جمالية للتعبير و القول بممكنات ابداعية كامنة في الذات..ياسمين المؤدب ..حلمت بالرسم هواية ثم عبارة و ملاذا ..لوحاتها مشاهد و ورود و تجريد و غير ذلك من انطباعية مرسومة في ذاتها ترى من خلالها العوالم و تحلم بالخير العابر للأمكنة ..ببراءة من تملكه الفن و الشعر و الابداع تقول عن بداية الحكاية الملونة معها.."..أمي اكتشفت عندي موهبة الرسم منذ صغر سني.. فبدأت مشواري في مرسم النصر تحت إشراف الرسامة السيدة مبروكة برينسي التي كان لها فضل كبير في صقل موهبتي... و كانت أول مشاركة لي في المكتبة المعلوماتية بمعرض مع مجموعت من الطلبة في مرسم فن الألوان للفنانة مبروكة شرقي برينسي ..

أصبحت أتقن تقنيات عدة و أصبحت أجد راحتي في مرسم الفرشاة و التعبير عن أحاسسي و مشاعري بالرسم ...أنا الآن أطمح إلى مواصلة دراستي بعد نيلي البكالوريا و ذلك بالمعهد العالي للفنون الجميل...تتالت مشاركاتي في المعارض الجماعية للفنون التشكيلية و ساهمت في عدة دورات من مهرجان الورد و كذالك كانت مشاركاتي بمعارض و أنشطة الجمعية التونسية للتربية الفنية و الملتقي الوطني للمبدعات العصاميات في التعبير التشكيلي بالمنستيرو برواق يحيى بمعرض " أبيض وأسود مع الرابطة التونسية للفنون التشكيلية و برواق الفنون ببن عروس الى جانب عرض عملي الفني في معرض بتركيا ..أنا أطمح لمعرض فردي لأعرض فيه كل لوحاتي..."..هذا البوح الأول في خطى البدايات لدى الرسامة الحالمة ياسمين المؤدب ..لوحات مختلفة بأحجام و تقنيات و بمادة الأكريليك ..تمضي معها لترى شيئا من ايقاع المدينة حيث الأبواب و الأقواس و الأعمدة و النور و الظلال..لوحات تبرز جمال المعمار بالمدينة و الأزقة حيث المرأة التونسية بالسفساري ..المزهريات بتنوع الوانها و هيئات ورودها و زهراتها التي تخيرتها الرسامة في ضرب من الجمال و تناسق الألوان ..الأبيض و الأزرق و مساحات الجمال بأمكنة سيدي بوسعيد حيث الديار و الأبواب و البهاء المعماري..في ورشتها و مرسمها بمنزلها و في حضرة العائلة الداعمة و المشجعة لها في هذا المجال الفني التشكيلي تنكب الرسامة ياسمين المؤدب على أعمالها التي هي جزء من ذاتها تمنحها شيئا من رغبتها الدفينة في الحرص على الابداع و انجاز لوحات جميلة يكتظ فيها الجمال ضمن عنوان حالم هو النجاح..لوحات و مشاهد و ألوان هي ما به تقول ياسمين كلماتها في هذا العالم الذي تعيشه و تهديه علبة تلوين..

ان الرسم هو قول آخر كالكلمات يحاول الناس و يحاورهم نحتا للكيان و تأصيلا للقيمة و قولا بالنشيد الذي لا يضاهى...انه الحلم..هكذا و في هذا المعرض المنتظم برواق الفنون علي القرماسي بالعاصمة و بحضور عدد من الفنانين و الرسامين نجد عددا من اللوحات الفنية متعددة الثيمات و الألوان.. هي الفنانة التي ترى الرسم "...المجال التعبيري للتواصل مع الذات و الآخرين و العالم حيث تتعدد المواضيع و المشاهد و أحجام اللوحات.. مشاهد و ورود و تجريد و غير ذلك من انطباعية مرسومة أرى من خلالها العوالم "..

هكذا هو الرسم هذا الضرب من الدرب السهل و الصعب و لكنه يمنح المأخوذ به و الموهوب شيئا من دروب المغامرة نحو تنوع الألوان و الأشكال و الخطوط و المشاهد و الحالات ..

حول الموقع

سام برس