سام برس
برعاية المجلس التنسيقي الأعلى لمنظمات المجتمع المدني، وضمن أنشطة المكتبة المجانية لإعارة الكتب #اقرأ_ترقَ، نظمت مؤسسة المعرفة للتنمية، بالمكلا، أمسية ادبية "عـرض كتاب عابـر سبيـل" قدمها الأستاذ الدكتور عبدالله سعيد الجعيدي (مؤلف الكتاب) وأستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بقسم التاريخ كلية الآداب / جامعة حضرموت.

وفي مستهل الأمسية الثقافية رحب الدكتور خالد يسلم بلخشر، بالجميع كلاً بأسمه وصفته، مشيداً بالتنسيق الجيد من قبل مؤسسة المعرفة للتنمية، مثنياً على جهود المؤرخ الاديب الأستاذ الدكتور عبدالله سعيد الجعيدي، "الذي يعرض بهذا الكتاب (عابر سبيل)، لفترات زمنية تمتد من منتصف خمسينات القرن الماضي الى ربما سنوات القريبة التي انقضت، و يعرض لشخوص مميزه عايشها وعاصرها، ايضا يعرض لأماكن وأحداث تاريخية، البعض ممكن عايشها والبعض سمع و قرأ عنها فهو يرى بعين المؤرخ والأديب معاً"، بعد ذلك سلم دفة الأمسية للأستاذ الدكتور عبدالله الجعيدي.

هذا وتحدث الأستاذ الدكتور عبدالله الجعيدي، في كلمته مستعرضاً فكرة كتاب عابر سبيل، وابرز الاحداث التي تدور حولة، شاكراً الجهود المبذولة من قبل القائمين على المؤسسة والمكتبة المجانية لإعارة الكتب، التي تهدف لخلق حراك ثقافي كبير، والذي يتضمن العديد من الأنشطة الثقافية والأدبية التي تساهم في انتشال الوضع الثقافي والأدبي في ساحل حضرموت في ظل ما نعانيه من أحداث سياسية وأوضاع معيشية صعبة تسببت في عزوف الكثيرين من المهتمين والمختصين من المشهد الثقافي.

وقد شهدت الأمسية الادبية جملة من المداخلات والنقاشات التي أثرت المحاضرة.

حضر الأمسية الادبية كلاً من: د.عبدالقادر باعيسى رئيس فرع اتحاد الأدباء وكتاب الجنوب بحضرموت، د. رزق الجابري استاذ جغرافية السكان المشارك جامعة حضرموت مدير مركز الدراسات الانسانية والاجتماعية، أ.رائد باجابر رئيس المجلس التنسيقي الأعلى لمنظمات المجتمع المدني، وعدد من المثقفين والمهتمين.

يذكر أن مؤسسة المعرفة للتنمية (4k)، هي مؤسسة غير حكومية غير ربحية، بدأت مزاولة أعمالها منذ عام 2016م، وسجلت رسمياً في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل عام 2021م، تحمل ترخيص رقم 769 وتهدف إلى خلق جيل واع حقوقه مشارك في تنمية مجتمعه صانع للسلام.

حول الموقع

سام برس