سام برس
"..ان اللمسة الفنية عندي تساهم في البناء و الهيكلة باللون و في نفس الوقت تحدث طاقة و حركية ".

" الفرنسي بول هارفي وصف لوحاتي بحسن الآداء "البرفورمانس" فقد رأى فيها الحركات و بداياتها و نهاياتها لذلك يصعب تقليدها و محاكاتها من قبل الغير"

"أسعى لانجاز فيلم وثائقي يبرز مجالاتي التشكيلية فضلا عن الفضاء الجامع بين الجمال و الأناقة ليرتاده على سبيل فكرة و روح المجالس و النقاشات الجادة رجال الثقافة و الأدباء و الشعراء.."

"نعاني من غياب سوق للفن و رجال الأعمال اليوم لا يشبهون رجال الأعمال بالأمس و خاصة في فترات الستينيات في تحمسهم للفن و تثمين اعماله الجمالية .."

شمس الدين العوني

"...أعمل ضمن الفن (متاعي).. أنا و بمزاجي (كيفي) ..يخيل الي أنني أقاوم القبح..." هكذا بادرني بالحديث عن فنه و تجربته ببشاشة الأطفال المعهودة لديهم و بوعيه الحارق و بصراحته الحالمة و حرقته و أسفه تجاه الوضع الفني بتونس ..كان لنا هذا الحديث لمناسبة معرضه الشخصي بعنوان " بدون اطار " المنتظم بدار الثقافة المغاربية ابن خلدون في الفترة من السبت 5 الى 17 من شهر مارس الجاري..

الناقد و الفنان الدكتورخليل قويعة يقول عنه في هذا السياق "... :رؤية شذريّة والأفق متشظّ والفضاء مجزّأ والمرآة منكسرة... وبقدر ما يعكس الأفق تشظّيا في وجه النّاظر فهو يستحث الإدراك ويحتمل إعادة التأليف المتجدّد، باتجاه ترتيق صورة الذّات وهي صامدة في واقع يحكمه الفتق والانفلات واللاّتجانس. دمت مبدعا سي نجيب...".
هو الفنان الطفل الحالم و الباحث السائر في دروب الكشف و الاكتشاف في عوالم الفن التشكيلي ..هو الدكتور نجيب بوقشة استاذ مساعد بالمعهد العالي للفنون بسوسة، فنان تشكيلي و الذي يقترح على احباء فنه و طلبته و رواد دار الثقافة ابن خلدون هذا الحيز الجمالي من اللوحات التي تندرج كمنجز ضمن تجربته الفنية التشكيلية منذ سنوات و خلال اقامته بالامارات العربية المتحدة للتدريس و بعد عودته الى تونس..

لوحات متعددة تحلت بها جدران فضاءات العرض السفلى و العليا وفق تجربة تخيرها بوقشة وفق نظرته لذاته و للأشياء و العناصر و للآخرين ...و للعالم .يقول نجيب عن فنه و تجربته ... musée villa"...تجربتي ثرية و متنوعة و متواصلة بالبحث ...أعمل على بعث "متحف الاقامة" ليضم كل أعمالي في مسيرتي الفنية من التشخيصية الى التعبيرية والتجريدية وفن الآداء "البرفورمانس" في حوالي 150 من الأعمال الفنية و بمقاسات و احجام مختلفة و فيها جانب من التكثيف و الحركة و مرتبطة فيما بينها و أرنو من خلال كل ذلك الى حفظ منجزي الفني حيث أرى العدد الكبير من الفنانين تضيع أعمالهم برحيلهم مثل الكامل و مقديش و غيرهما و حتى لا أضيع و أصبح في طي النسيان و لتستفيد الأجيال اللاحقة من تجاربي لذلك كنت دائما شديد الحرص كي تكون أعمالي في غاية جاهزيتها و تامة فنيا و جماليا و منتهية ...هذا الى جانب انجاز فيلم وثائقي يبرز مجالاتي التشكيلية فضلا عن الفضاء الجامع بين الجمال و الأناقة ليرتاده على سبيل فكرة و روح المجالس و النقاشات الجادة رجال الثقافة و الأدباء و الشعراء و ترجمة ذلك الى اللغة الأنقليزية و تسويقه ...تلقيت عديد الدعوات من الخارج تركيا و اسبانيا مثلا و قد حان الوقت لتسويق مدروس و ناجع للأعمال الفنية التونسية الى الخارج ...نعاني من غياب سوق للفنون و رجال الأعمال اليوم لا يشبهون رجال الأعمال بالأمس و خاصة في فترات الستينيات في تحمسهم للفن و تثمين اعماله الجمالية و بالتالي لا بد من عودة أخرى لتجارب على غرار مدرسة تونس لدخم الفن التشكيلي لتكون بلادنا تونس منارة مثل المغرب و مصر ..العديد من الفنانين من أمكنة مختلفة من العالم يزورونني و يقدرون أعمالي ..غايتي من الفن و منذ عودتي من الامارات سنة 2010 العمل بانتظام في ورشتي و لا أتنفس الا الفن ..يجب التعريف أكثر بالفنان التونسي في هذا الظرف المحزن الحاف بالدولة و المجتمع ..

و كيف للفنون أن تنهض دون رأس مال و خبراء و منظمين وخلاف هذا ( لا تقوم للفن قائمة )...أصبحنا ندرس الفلسفة في مؤسسات الفنون أكثر من الفن هم يعرفون جيل دولوز و لا يعرفون ماني و يعرفون امبرتو ايكو و لا يعرفون سيزان...خسرت بسبب آرائي و جرأتي و صراحتي عديد المثقفين و الأكاديميين و الفنانين ..لا بد من عودة روح أخرى الى جوهر الفن من خلال البرامج و التصورات في المعاهد العليا للفنون ..كانت لنا حركية و خصوصيات و أذكر رواق التصوير و شيم و سيدي بوسعيد و قاعة الاخبار هذا كله من العصر الذهبي للفن بتونس و الحركة الثقافية للتعريف و الارتقاء بالفن و الفنانين في تونس ...بعض المحاولات الفنية في فنون البرفورمانس التي نراها في تونس هي مستنسخة من تجارب و هي جماليا غير مقنعة كما أن التفاعل مع الجمهور و تجارب فنون الشارع و غيرها يجب أن يكون بها ابداع و ابتكاروحسن آداء ...." و عن هذا المعرض الخاص بدار الثقافة المغاربية ابن خلدون يقول الفنان الباحث نجيب بوقشة "...المعرض يضم لوحات في سياق شغلي الفني وفي أعمالي اهتزازات و ديناميكية و جانب روحاني باطني ..

في عدد من لوحاتي تتشظى الجزيئات و الأشياء لتبعث ما هو بمثابة الحركية المحيلة الى الفن الحركي و الجسدي ..ان اللمسة الفنية عندي تساهم في البناء و الهيكلة باللون و في نفس الوقت تحدث طاقة و حركية ..لذلك كان رأي الفرنسي بول هارفي صائبا حين وصف لوحاتي بحسن الآداء "البرفورمانس" فقد رأى فيها الحركات و بداياتها و نهاياتها لذلك يصعب تقليدها و محاكاتها من قبل الغير فهي مزيج من التراكمات المختلفة ...ان ملء مساحات القماشة ليس بالعمل الاعتباطي و العفوي ..عملي ضمن فن المعرفة و الدأب بالنسبة للشكل و المضمون و الجانب الفلسفي الكامن فيه ..تقصدت الضغط الذي نعيشه و ما يجيل اليه ..أنا و منذ بداياتي قبل عقدين من الزمن تخيرت السياق الملائم لي و لكياني متناغم التعبيرية و التجريدية و مع كل مرة يبرز سياقي أكثر في الأسلوب و الممارسة ..نحن في دوامة و متاهة و ضياع و مجهول و نراوح في ذات المكان ...".

و الفنان نجيب بوقشة تشكيلي ، أستاذ وباحث أكاديمي بجامعة الوسط بالمعهد العالي للفنون الجميلة بسوسة و تحصل سنة 2019 على دكتوراه في علوم الفن وممارساتها، اختصاص فنون تشكيلية بالمعهد العالي للفنون الجميلة بتونس و في سنة 2013 على ماجستير في جماليات وممارسات الفنون المرئية، اختصاص فنون تشكيلية، بالمعهد العالي للفنون الجميلة بسوسة.
و سنة 1988على شهادة الأستاذية في الجمالية وعلوم الفن بالمعهد التكنولوجي للفنون والهندسة المعمارية والتعمير بتونس.له عديد المشاركات الفنية منها: تقديم دورات في مجالات تعبيرية مختلفة (أكوارال، أكريليك، رسم) بمركز دبي العالمي للفنون و من المعــارض الجمــاعية نذكر 1995-1996: المشاركة في المعارض السنوية للفنون التشكيلية بصفاقس و 1999 و 1997: المشاركة في بينالي الشارقة الدولي.و 2000 و 2002: المشاركة في المهرجان الدولي للفنون التشكيلية بالمحرس.و 2005: معرض جماعي بمركز دبي العالمي للفنون.و 2011: المشاركة في معرض جماعي للرابطة التونسية للفنون (قصر الرباط / حضرموت / سوسة) و 2015-2016: معرض جماعي بفضاء علي الدوعاجي حمام سوسة.

2015: Festival international de l’art et de la jeunesse و 2017: معرض جماعي بدار الثقافة حمام سوسة و 2018: المعرض السنوي الرابع لجمعية رقش والفن والتصميم "فصل ووصل" بصفاقس، رواق الفندري. و 2018: معرض جماعي "أيام قرطاج الشعرية" بالقاعة الحسينية بالمتحف الأثري بسوسة.و
2019: تنظيم ومشاركة "معرض اتحاد الفنانين التشكيليين "الواصلة، من قرطاج إلى سوسة"، تنسيقية سوسة و
2019: أيام الفن المعاصر بقرطاج بمدينة الثقافة بتونس « L’Art à l’œuvre »...
و بالنسبة للمعارض الشخصية:2009: معرض شخصي بفضاء الإبداع العلمي – الشارقة – دولة الإمارات.2013: معرض شخصي بالمركز الثقافي بسوسة – "العودة"و 2014: معرض شخصي بدار الفنون – البلفيدير- CNAV- تونس (Matricule... مواطن) و 2017: معرض شخصي برواق العابد – القنطاوي « souci de soi » و 2019: معرض شخصي Mi-lieux بقاعة الحسينية بالمتحف الأثري بسوسة .و في نشــاطات أخرى: ممثل تنسيقية اتحاد الفنانين التشكيلييين بسوسة.و في جانب المقتنيــات: وزارة الثقافة التونسية و أصحاب المجموعات الخاصة (تونس، الإمارات) ...المعرض يتواصل الى غاية يوم 17 من شهر مارس الجاري بفضاءات دار الثقافة ابن خلدون و يعكس جانبا مهما من الاشتغال الجمالي و الذهني و الوجداني للفنان التشكيلي و الباحث الدكتور نجيب بوقشة.

حول الموقع

سام برس