سام برس
ندوة عن فن البورتريه..و ورشات و معرض فني و حضور لنشاط الأطفال..

شمس الدين العوني

نظمت الرابطة التونسيّة للفنون التشكيليّة أيّام 03- 04و 05 نوفمبر 2022 بالمتحف الأثري بسوسة ندوتها السنوية التي دارت حول فن " البورتريه " و ذلك في سياق فعالياتها الثقافية و الفنية التشكيلية من معارض و ندوات و تابع البرنامج الذي تضمن عددا من الأنشطة جمهور و طلبة الفنون الجميلة و عدد من الفنانين حيث أشار المندوب الجهوي للشؤون الثقافية بسوسة الأستاذ الشاذلي عزاب والى أهمية الفنون التشكيلية في الفعل الثقافي باعتبار ما تقترحه من عناصر ابداع و و تواصل و جمال متمنيا نجاح الفعالية و من ناحيتها قدمت الأمينة العامة للرابطة الفنانة التشكيلية وصال بن سليمان البرنامج العام للفعالية مرحبة بكل المشاركين من جامعيين و مبدعين و فنانين .

و انطلق النشاط بافتتاح المعرض الجماعي للمشاركين حيث قدمت الفنانة نجاح المنصوري خلال هذا المعرض الجماعي عددا من لوحاتها الفنية التي تبرز حيزا من اعتمالات الذات الفنانة و أحاسيسها في تعبيرية جمالية فائقة..و بعرض قياسي فيه اجتماع الفنون بين الموسيقى و الرسم و الرقص و هذا كله كان ضمن نشاط يوم السبت 05 نوفمبر 2022 ايتواصل النشاط بقية الأيام المخصصة للفعاليات مع ورشات البورتريه بالفضاء العام و المفتوحة للصغار و الكبار و ورشات البورتريه للمحترفين بالفضاء العام و ورشات عرائس الطين للأطفال و ورشات البورتريه بالطباعة على البلور ...حيث كان الاشراف من قبل جملة من الأساتذة و الفنانين و الأكاديميين و منهم خالد عبيدة و الزين الحرباوي حيث جمعت هذه الورشات عددا من هواة الفنون..و في مجال البورتريه تنوعت الفعالية التي نشطها و شارك فيها عدد مهم من الفنانين المبدعين منهم الزنايدي و الرمضاني و الذنقزلي و القيزاني و توفيق و بوعزيز و الزاوية والعرفاوي و أكابر...و نسق جملة الفعاليات لهذه الندوة بسوسة الفنان التشكيلي و عضو هيئة الرابطة لطفي بن صالح.

و كان الافتتاح يوم الخميس 03 نوفمبر بكلمة المندوب الجهوي للشؤون الثقافية بسوسة الأستاد الشاذلي عزابو ثم كلمة الأمينة العامة للرابطة التونسية للفنون التشكيلية الأستاذة الفنانة وصال بن سليمان ثم انطلق افتتاح المعرض الفني التشكيلي لهذه الندوة السنوية و ذلك ضمن " فن البورتريه " و في السهرة .

الندوة العلمية انطلقت يوم الجمعة 04 نوفمبر 2022 و شهدت عددا من المداخلات العلمية المتصلة بمحور النشاط و يترأس جلساتها كل من الدكاترة و الباحثين و الفنانين التشكيليين خالد عبيدة و هادية عبد الكافي و حياة بن شرادة و شراز مصباح .
هذا و تنوعت أنشطة الرابطة التي عقدت مؤخرا جلستها العامة لتفرز هيئة حديدة كما أصدرت كتابا عن أشغال الندوة السابقة المنتظمة بسوسة خلال سنة 2021 و ضم عديد المداخلات المقدمة في الفعاليات كما شهدت مدينة قليبية خلال صائفة هذا العام نشاطا للرابطة حيث أنه ضمن تنوع انشطة و فعاليات الرابطة التونسية للفنون التشكيلية برئاسة الفنانة التشكيلية وصال بن سليمان و تفاعلا و تعاونا مع فعاليات وطنية فنية و ثقافية و تزامنا مع المهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية و بالشراكة مع الجامعة التونسية للسينمائيين الهواة و على سبيل افتتاح مشروع شراكة مستقبلية ممكنة معهم فان الرابطة و وفق جهود الهيئة الادارية الجديدة و بمجهود من كوميسارة المعرض شيماء بن سعيد التي اقترحت المشروع و سعت اليه ...

نظمت الصالون التشكيلي الأول بدار الشعب بقليبية في الفترة من 13 الى 20 من شهر أوت و شارك فيه ثلة من الفنانين الشبان و الكبار من الجهة و من العاصمة بلوحات احضرها اصحابها و اخرى على ملك الرابطة . ومن ضمن الأسماء الموجودة في المعرض نذكر الفنانين ابنة مدينة قليبية انصاف الغربي و علي الزنايدي،علي رضا سعيد،عبد الحميد الثابوتي،الحبيب بيدة ،وصال بن سليمان ، محمد فاضل مومن ،صبري الجعيدي ،محمد صمود ،شكري بن عمر ،نبيل بن رجب و آخرين .. .

و تقول رئيسة الرابطة في هذا الجانب "... في هذه السياق اتمن النشاط و الفعاليات الثقافية الجمالية تواصل الرابطة محاولاتها و جهودها في تنشيط الجهات وخلق فرص للفن التشكيلي في المناطق الداخلية لتونس دعما لفكرة اللامركزية و تشريكا لمبدعي القطاع في جميع الجهات و القاء الضوء على اعمالهم و انشطتهم. تقيم ايضا بالشراكة مع دار الثقافة بقليبية ورشات للفن التشكيلي للاطفال طيلة خمسة أيام متواصلة...". ندوة فنون البورتريه فعالية فنية تشكيلية للرابطة التي تواصل برنامج أنشطتها الفنية و الثقافية للموسم الثقافي الجديد ليشمل المعارض و الندوات واللقاءات ذات الصلة بالفنون الجميلة .

حول الموقع

سام برس