سام برس
مندوبية الثقافة و فعاليات ثقافية و شعرية و نقدية و تنشيطية في سهرات رمضانية بسيدي بوزيد :

"ليالي تقموتة الشعرية" الثانية واحتفاء برواية"زمبا الإفريقي" للكاتب التهامي الهاني مؤسس دارالقلم ..
فسحة ثقافية و ابداعية بالجهة و جولة الشعر الباذخ وفق مناخات متعددة في قصائد شعراء المكان.

شمس الدين العوني

مدينة سيدي بوزيد الأنيقة تاريخا و طبيعة و حضارة شهدت خلال هذه الأيام الرمضانية فعالياتها المتنوعة بين الشعر و الفنون و الندوات باشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالجهة وفق برامج استساغها تفاعلا و حضورا جمهور السمر الثقافي و الابداعي و هذا منسجم مع التقاليد الثقافية لمدينة ضمت عددا من الشعراء و المبدعين و المثقفين و كانت لها الكثير من الاسهامات الابداعية في المشهدية الوطنية.

و في هذه السياقات كان هناك برنامج لتظاهرة " ليالي تقموتة الشعرية" في دورتها الثانية
لشهر رمضان الجاري بالمركب الثقافي أبو بكرالقمودي سيدي بوزيد و المركب الشبابي في تنسيق و تقديم للشاعر المميز محمد نجيب الهاني حسب جدول منه سهرة يوم 11 أفريل بالمركب و من خلال تقديم د.رياض خليف لرواية "زمبا الإفريقي" لصاحبها الكاتب التهامي الهاني مؤسس و باعث دار القلم للنشر و التوزيع و شفعت هذه الندوة المهمة بقراءات شعرية أثثها الشعراء الهادي العبدلي، نجم الدين حمدوني، مها دبش، عبد اللطيف عمري و عبد السلام شعيبي مع وصلات موسيقية للأستاذ و الفنان فراس غربي

و في سهرة يوم الخميس 13 أفريل 2023 و بفضاء المركب الثقافي أبو بكر القمودي سيدي بوزيد تم تقديم د.إسماعيل شعيبي لرواية "حدث في تلك الليلة" للكاتب محمود الحرشاني الاعلامي و باعث و مؤسس مجلة مرآة الوسط التي عرفت على النطاق الوطني و ضمن الاعلام الجهوي و اثر ذلك كان المجال للشعر مع الشعراء زين العابدين بوترعة، فتحية نصيري، الشافعي السليمي مع وصلات موسيقية للأستاذ عبد العزيز الحسيني.
و كام مسك الختام لتظاهرة ليالي تقموتة الشعرية في دورتها الثانية، بسهرة الوجد و السفر بين ثنايا الأدب و الفكر و التي احتضنها المقهى الثقافي بيتهوفن بتنظيم من دار الثقافة الرقاب يوم الجمعة 14أفريل 2023 و تضمن البرنامج مداخلات شعرية لنخبة من شعراء الجهة و تقديم إصدارات مبدعي و أدباء الرقاب مع حوار ثقافي عن واقع و آفاق الأدب في الرقاب: ملتقى رضا جلالي أنموذجا و تخللت كل الفقرات مراوحات موسيقية.و في دار الثقافة جلمة احتضنت المؤانسة الرابعة من برنامج تظاهرة ليالي تقموتة الشعرية في دورتها الثانية يوم الإربعاء 12أفريل2023 سهرة كانت ثرية المحتوى حيث قدّم الباحث الأستاذ عبد الحميد خشناوي رواية "غدا أزورك" للكاتب عادل إبراهيم حنزولي ثم كان الموعد الشعري مع قراءات شعرية أثثها كل من الشعراء: مهاء دبش و عبداللطيف عمري و بلخير منصوري .

مع مراواحات موسيقية اثثها الفنان سفيان عاشوري و عازف البيانو محمد عزيز عاشوري و مرافقة غنائية لإسراء عاشوري و الشاب المتألق حافظ جفالي .

و في دار الثقافة بجلمة انتظمت سهرة رائقة فيها من صفاء القلوب الكثير وفيها من جمال الأدب الكثير. وفيها من الحب للبلد والناس الكثير. بحضور مدير دار الثقافة ناجح سليمي و في سيدي بوزيد أيضا و ساحة الأرض شهدت سهرة الثلاثاء 18أفريل2023 حضورا جماهيريا مميزا لمتابعة عرض التخميرة لمراد باشا و ذلك لإختتام فعاليات مهرجان ليالي مدينة سيدي بوزيد. و بالاضافة لعرض التخميرة لمراد باشا شهد السجن المدني بسيدي بوزيد عرضا لفرقة البدر للإنشاد الصوفي و في مركز الأطفال الجانحين بسوق الجديد تم تقديم عرض صوفي لفرقة أحباب المصطفى و في مدينة الهيشرية انتظم عرض موسيقي للفنان مصباح البوزيدي و كان انطلاق كل الروض عند الساعة العاشرة ليلا.

فعاليات و سهرات و لقاءات الامتاع و المؤانسة بحضور جمهور محب للفنون و للشعر كانت وفق برنامج متنوع من قبل المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بسيدي بوزيد و المركب الثقافي أبو بكر القمودي و مهرجان ليالي مدينة سيدي بوزيد...فسحة من أنشطة خلال ليالي رمضان و التقاء مميز بين مكونات ثقافية و ابداعية بالجهة و جولة الشعر الباذخ وفق مناخات متعددة في قصائد شعراء المكان.

حول الموقع

سام برس