سام برس
انطلاق جمعية صيانة مدينة لمطة في فعاليات الدورة 22 لمهرجان " التراث الغذائي بلمطة "...

شمس الدين العوني

تشهد دار الثقافة بلمطة عددا من الأنشطة و الفعاليات الثقافة و منها وضمن إطار فعاليات شهر التراث في دورته الثانية و الثلاثين و تحت شعار : "تراثنا موروث حضاري .. مورد إقتصادي" انتظمت برامج المؤتمر الدولي : " les mots à la bouche " المدام والكلام organisé par le laboratoire de recherches : études Maghrébines), Francophones, Comparées et Médiation culturelle) و ذلك "بالتعاون بين جامعة منوبة و كلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنوبة، و المندوبية الجهوية للثقافة بالمنستير و دار الثقافة بلمطة.

و جمعية صيانة مدينة لمطة و تعددت فقرات هذا النشاط و منها مداخلة الأستاذالجامعي Pierre Garrigues من كلية بتونس بعنوان mâcher. Mandiquer. Manger les mots. Prière du cœur et anocherese و تواصل هذا اللمؤتمر الدولي المدام والكلام لعدة أيام (12 و 13 و 14 ) من شهر ماي الجاري بدار الثقافة...و من بين الفعاليات التي شهدتها الدار و تحت اشراف المندوبية الجهوية للثقافة بالمنستير البرمجة الخاصة بالطفل ضمن فعاليات تظاهرة منها العرض الحكواتي للأطفال مع الفنانة رائدة القرمازي.

و من ناحية أخرى تابع جمهور الدار عروضا متنوعة منها العرض الفني الصوفي بعنوان الشطحة لحضرة شباب المنستير بقيادة الفنان عبد الودود بوزقرو و انتظم ايضا معرض بعنوان "تجليات" للفنان محمود الخليفي و
عرض لشريط سينمائي للأطفال ضمن فعاليات تظاهرة أنامل مبدعة التى تنظمها دار الثقافة بلمطة تحت إشراف المندوبية الجهوية للثقافة بالمنستير بحضور أطفال محضنة الأمير بيننا رفقة المشرفين و الأولياء و على رأسهم مديرة المحضنة السيدة اسماء العابد واطفال محضنة لبتيس رفقة المشرفين و على رأسهم السيدة المديرة مروى كريفة.هذا و في سياق متصل تشهد مدينة لمطة وفي اطار الاحتفال بالدورة 31 لشهر التراث تحت شعار " اللباس التقليدي هوية وطنية وخصوصية جهوية " و بتنظيم من قبل الهيئة المديرة لجمعية صيانة مدينة لمطة فعاليات الدورة 22 لمهرجان التراث الغذائي بلمطة " أفضل أكلة بسيسة في الجمهورية " و ذلك في الفترة من 19 الى 21 من شهر ماي 2023 و يضم البرنامج عددا من الفقرات الثقافية و الفنية و التراثية.

حول الموقع

سام برس