سام برس
أعمال فنية متنوعة تعكس حيزا من التجارب و التيارات و الأساليب في المشهد التشكيلي..
شمس الدين العوني
مساء الجمعة 19جانفي 2024 تحلت جدران و فضاءات قاعات الفضاء الثقافي "سانت كروا " بالمدينة العتيقة لتونس بعدد من الأعمال الفنية من لوحات و منحوتات و خزفيات و فوتوغرافيا ...و غيرها من ضروب الفنون البصرية ضمن المعرض الفني الدوري الذي تنظمته الرابطة التونسية للفنون التشكيلية ليكون هذه السنة تحت " ممر "-Passage "".
هذا المعرض " ممر " يتواصل الى عاية يوم 24 فيفري المقبل و حضر افتتاحه عدد من أصحاب الأعمال الفنية المشاركة و أحباء الفنون للفنون التشكيلية و رواد أنشطة فضاء "سان كوروا" التابع لبلدية تونس و تنوعت المنجزات الفنية المعروضة لتعكس حيزا من التجارب و التيارات و الأساليب في المشهد التشكيلي .

هذا و تعد الرابطة لمعرض قريب خلال شهر فيفري بعنوان " أول مرة " و هو يخص الفنانين الذين لم يشاركوا من قبل في معارض رسمية حيث يتاح لهم عرض اعمالهم بعد عملية الاختيار من قبل لجنة ..و من ناحية أخرى فقد نطمت الرابطة مؤخرا ندوة و معرضا فنبا بسوسة في قاعة المتحف الأثري بالجهة.. ندوة علمية ثقافية جمالية وفق تقديم لورقة علمية بمثابة البرنامج لمسار الندوة من قبل الدكتور الفنان خليل قويعة حيث تعددت الجلسات بشأن تجربة الفنان الراحل "عم الطيب" الطيب بالحاج أحمد في تنوع مميز لأساليب التناول النقدي و الدراسي لعدد من الباحثين و الفنانين و النقاد بسوسة و خارجها من المعنيين بالفنون الجميلة و شفعت المداخلات بنقاشات ..و تأتي هذه الندوة في سياق الاستذكار تجاه التجارب و اعترافا بمسيرة الفنّان الطّيب بالحاج أحمد (1949-2022) وتكريما لروحه في ذكرى وفاته الثانية حيث كان هذا اليوم الدراسي في تنظيم من قبل مندوبيّة الشؤون الثقافيّة بسوسة بالتعاون مع الرابطة التونسية للفنون التشكيلية و المعهد العالي للفنون الجميلة بسوسة ومتحف الفن المعاصر الطّيب بالحاج أحمد ليدور نشاطه حول موضوع:
" فنّ النّحت المعاصر بين القيم الجماليّة ورهانات الفضاء اليومي المعيش " La Sculpture Contemporaine entre les Valeurs Esthétiques et les Enjeux de l’Espace Quotidien ..و مما جاء في ورقة الندوة "... لقد مارس الطّيب العديد من المواد النّبيلة مثل الرّخام والمرمر، كما مارس العديد من المواد الفقيرة مثل " الخردة " ونفايات المصانع وبقايا الحرب العالمية الثانية، كما في مثال القبّعات العسكريّة التي رحل أصحابها من الجنود فأصبحت بين أنامل الفنّان سَلاحف وديعة تدبّ على الأرض، تبشّر بالسّلام وتسهم في إعمار الحياة وتبث الحركة وتنشر حثيث الكائن على أديم الأرض (شاطئ بوجعفر، 2001). والمهمّ بالنسبة له ليست طبيعة الخامة أو قيمتها الاستعماليّة الأولى، بل التّحوّلات التي يمكن أن تحتملها وما يمكن أن تصبح عليه من قيم جماليّة وما قد تتلبّسه من حالات انفعاليّة تعكس تطلّعاته الخاصّة ورؤيته إلى مستطاع الأشياء. وفي مثل هذه التّجربة، يقاوم النّحات من خلال الحديد صلابة المحيط ومفارقاته ومن خلال الخشب تخشّبَ الحياة في الشكل... وكأن شرايين الفنّان تتّصل بألياف الخشب وتمرّر إليها نسغ الحياة من جديد وتغذّيها من روح الإنسان، عندما يتحرّك على الأرض بحثا عن إشراقة لحظة كونيّة خاطفة تختزل شموليّة العالم.لكنّ الخامة متغلغلة، هي الأخرى، في نسيج المعيش اليومي. لذلك، احتاج الطّيب بالحاج أحمد إلى مراجعة علاقة فنّ النّحت بالبيئة والاستفادة من العناصر المكوّنة للمحيط،..."..
كما ضم البرنامج الخاص باليوم الدراسي كلمات الافتتاح لتنطلق المداخلات العلمية وفق محاور في الجلسات و منها نجد المرجعيّات الجماليّة للفنان الطيّب بالحاج أحمد و تنوّع التّقنيات النّحتيّة لدى الفنّان الطيب بالحاج أحمد، بين الكلاسيكي والحديث والمعاصر و حوار الخامات الطّبيعيّة والصّناعيّة في منجز الفناّن الطيب بالحاج أحمد و أعمال الطيب بالحاج أحمد في المكان العمومي وتجربة الفضاء المفتوح و مشاركات الفنان الطيب بالحاج أحمد في الحياة الثقافيّة بتونس وبالخارج و أيّ حضور لتقنيات النّحت الكلاسيكي والحديث في التّجارب الفنيّة التّونسيّة؟ و أيّة منزلة للخامات الطّبيعيّة في تجارب النّحاتين التّونسيّين الرّاهنة: سؤال البيئة وفنّ الاستعادة؟ و فنّ النّحت بتونس والرّهانات الجماليّة والرّمزيّة في السّاحات العموميّة ومداخل المدن:مقاربات نقديّة و النّحاتون المعاصرون ورهانات الحياة على الأرض في الفن المعاصر: مفهوم الاستدامة والإحياء الإيكولوجي من خلال تجارب "فنّ الأرض" و"فنّ الموقع"... و شفعت الجلسات الأربع لهذا اليوم الدراسي بتوصيات متعددة...تجربة و فنان في الذاكرة الثقافية و منها المجال الفني التشكيلي حيث يمكن لمضامين هذا اليوم الدراسي أن يجويها كتاب فني استذكارا لتجربة مخصوصة و اغناء للمكتبة الفنية الثقافية الوطنية .هذا و من جهة أخرى تم في مدينة سوسة بتاريخ 16 ديسمبر 2023 انتظام حفل تكريم كل من الفنان التشكيلي رضا دحمان و الفنان التشكيلي أحمد الباروني و الفنان التشكيلي الهادي زاوية و ذلك باشراف جليلة العجبوني المندوبة الجهوية للشؤون الثقافية بسوسة و بالتعاون مع الرابطة التونسية للفنون التشكيلية ..هكذا تواصل الرابطة التونسية للفنون التشكيلية حضورها في الساحة الثقافية و منها المعنية بالفنون التشكيلية حيث يتواصل معرضها الجديد " ممر " الى غاية يوم 24 من شهر فيفري المقبل بفضاءات كنيسة " سانت كروا " بالمدينة العتيقة بتونس.

حول الموقع

سام برس