سام برس
يفتتح مركز المخطوطات التاريخية بمدينة زبيد بمحافظة الحديدة غدا الخميس المعرض الدائم للمخطوطات الذي يضم 25 مخطوطة تعود لـ 400 عام ، ونحو 57 صورة وثائقية لمعالم وشخصيات من مدينة زبيد التاريخية.

وقال مدير المركز عرفات الحضرمي لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إن المعرض الذي يشارك في افتتاحه مساعد الأمين العام لمجلس الكتاب والأدباء والمثقفين العرب الدكتور محمد علي بن علي السادة يسعى إلى إبراز الوجه الحضاري والعلمي لليمن، وعلماء تهامه ، وإتاحة المجال للمهتمين والباحثين للإطلاع والاستفادة من محتوياته القيمة والتاريخية.

واشار إلى أن مركز المخطوطات بمدينة زبيد طالب كافة الجهات المعنية تفعيل دورها في الحفاظ على المخطوطات التاريخية لمدينة زبيد، وتحمل مسؤولياتها في حماية هذا التراث الانساني.

وطالب الجهات المعنية بسرعة اقتناء مخطوطة من (رق غزال) يعود تاريخها لما يقارب ألف و 350 سنة، وهي معروضة من أحد سكان مدينة زبيد لاقتنائها لصالح المركز، منبهاً من ضياعها والمتاجرة بها عبر سماسرة تجار المخطوطات وحرمان اليمن من وثيقة تاريخية هامة لمرحلة من عمر اليمن في القرن الأول الهجري.

وأشار الحضرمي إلى ما تعانيه المخطوطات التاريخية بمدينة زبيد، في ظل الامكانيات الشحيحة للمركز وعدم قدرته على اقتناء اية رقوق أو مخطوطات تاريخية.

سبأ

حول الموقع

سام برس