بقلم. د/ عبدالله باذيب
في مشهد انقلبت فيه الأدوار في اليمن ، فبعد ان كانت أميركا تعول على التوسع العسكري للحوثيين وفرضهم كأمر واقع ، نراها اليوم تعمل من كل جهة لإنقاذ الحوثيين بمخرج سياسي يبقيهم في هرم السلطة في اليمن . وبعد ان كان الانجليز يسايرون مبدأ فرض القوة الاميركي ، نراهم اليوم يدفعون باتجاه الحسم العسكري في البلاد غير مستعجلين للتوصل لاتفاق مع الحوثيين .
عندما بدأت الحرب في اليمن قبل حوالي خمسة اشهر كان المسيطر على معظم البلاد هم تحالف الحوثي / صالح ، فقد سيطروا في 21 أيلول / سبتمبر الماضي على صنعاء ، ثم قاموا بمطاردة هادي الى عدن وفي طريقهم كانت المحافظات تسقط في أيديهم كقطع الدومينو ، بتآمر من الجيش الذي يقف على الحياد او يقف الى جانبهم ، بأوامر من الرئيس المخلوع صالح ، الذي لازالت كثير من قيادات الجيش تدين له بالولاء . وهكذا رأينا ان هذا التحالف ( الحوثي / صالح ) قد سيطر على معظم اليمن ، مستندا في ذلك الى موقف الامم المتحدة التي اعتبرته طرفا سياسيا ، وقال سفير أميركا في صنعاء حينها ان مطالب الحوثيين مشروعه ! بل اعلنت خارجية الدولة الاولى في العالم انها تتفاوض مباشرة مع الحوثيين ، الذين يرفعون شعار ( الموت لأميركا واللعنة على اليهود ) ، وقالت انها وجدت فيهم شريكا في محاربة ماتسميه ( الإرهاب ) ، وبهذا وجد الحوثيين تغطية سياسية مثالية لهم تساعدهم في التمدد في المحافظات اليمنية بمباركة أميركية .

في الجهة المقابلة نجد ان الانجليز قد تمسكوا بمبادرتهم التي قدموها إبان ثورة الشباب في شباط / فبراير 2011م وقاموا بتسميتها بالمبادرة الخليجية ، والتي نتج عنها ازاحة صالح واختيار هادي رئيساً توافقيا لليمن ، وقد قامت الفضائية اليمنية بتكريم من أسمته بمهندس المبادرة الخليجية وهو سفير بريطانيا في صنعاء عند نهاية فترة عمله . وظلت بريطانيا تدفع بهادي وتتمسك به رئيساً ( شرعيا ) للبلاد حتى يومنا هذا ، ومافتأت بريطانيا تتقدم بمسودات القرارات في مجلس الأمن اما مباشرة او عن طريق عملائها في الاردن وقطر ، في إسناد واضح ( لشرعية ) هادي ، واعتبار الحوثيين مليشيات انقلابية ، في خلاف واضح مع صديقتها اللدود أميركا ، وقد عبرت عن ذلك صحيفة الاندبندنت البريطانية حين قالت ( ان الغرب في صراع حول الأزمة في اليمن ).

ورغم مسايرة الانجليز لمبدأ فرض القوة الاميركي ، وقبولهم باقتسام السلطة والنفوذ معهم من خلال اتفاق السلم والشراكة ، الذي وقعه هادي مع الحوثيين في صنعاء ، الا ان البلطجة الأميركية أرادت ان تأكل الكعكة كاملة ، معتمدة على تمدد الحوثي عسكريا ، فأستمر الحوثي في التمدد الى عدن معلنا ان هادي لم يعد رئيساً للبلاد ، وقام بتشكيل مجلس ثوري سيطر على معظم اليمن .

الا ان عنصرا جديدا ظهر قويا في تلك الحرب ، وهو الجارة الكبرى لليمن : السعودية . فقد خشي النظام الملكي هناك تهاوي عرشه امام التمدد الإيراني في المنطقة ، بعد اعتماد أميركا على ايران في تنفيذ مشاريعها ( الخلاقة ) في أفغانستان والعراق وسوريا ولبنان ، وعندما رأت السعودية ان ايران تقوم بذات الدور مع الحوثيين في اليمن ، شعرت بالتهديد يصل الى العرش الملكي نفسه ، اذا مانجحت ايران في فرض نفسها ( بديلا ) افضل لأميركا عن عملائها الخليجيين ، ومع ازدياد النقمة الشعبية داخل المملكة ضد الاسرة الحاكمة هناك ، كان لابد ان يكون للسعودية دورا في حرب اليمن تحقق من خلاله ( بطولة ) كانت في أمس الحاجة اليها داخليا لإسكات صوت المعارضة المتصاعد ، وترسم لنفسها دورا يجعل من أميركا في حاجة اليها للقيام ببعض الأدوار في المنطقة ، وهنا تم الإعلان عن التحالف العربي لضرب مليشيات الحوثي / صالح ، وتزامنا مع ذلك الإعلان تصاعد الحديث عن دور سعودي قادم لحل الأزمة السورية ، لا بل تم الحديث عن انشاء قوة عربية مشتركة للتدخل السريع في قضايا المنطقة .

وهنا استفاد عبدربه هادي من رغبة السعودية لإيجاد دور لها في المنطقة ،حليفا له لضرب مليشيات الحوثي / صالح .
وعندما استعصت عدن على الحوثيين لافتقادهم هناك الحاضنة الشعبية ، وعدم تمكنهم من الحسم العسكري ، لجأت أميركا لورقتها الاحتياطية وهي الحراك الجنوبي جناح علي ناصر محمد ، فتم اللقاء الثلاثي بين أميركا والحوثيين وناصر ، في مسقط ثم بقيادات تابعه لعلي صالح في القاهرة ، واعلن الحوثيون انهم بصدد تسليم المدن الجنوبية للحراك الجنوبي ، وبهذا تضمن أميركا سيطرتها على كامل اليمن سواء بقي الجنوب ضمن الفدرالية اليمنية او تم فصله وتسليمه الى قيادات تابعة لها ، وقد كشف ذلك علي ناصر محمد في لقاء أجرته معه صحيفة الوطن السعودية ونشره في صفحته في الفيس بوك ، اذ قال ( ان الحوثيين وصالح عرضوا عليه رئاسة اليمن بمباركة ممثل الامم المتحدة جمال بن عمر ) .

حينها فطن الانجليز للخطة الأميركية وقاموا بإنزال عسكري غير مسبوق بالعتاد الثقيل من الامارات ، وبالجنود المدربين من قبل الجيش الإماراتي في صحراء العبر في حضرموت ، بل بجنود وضباط اماراتيين ، وكان من نتيجة ذلك قلب مفاجئ لموازين القوى في الميدان ، فطرد الحوثيين شر طردة من عدن ، ثم توالت هزائمهم في المدن الجنوبية لا بل امتدت مايسمى المقاومة الشعبية الى عقر دار المدن الشمالية المسيطر عليها الحوثيون ، وسارت المصفحات الإماراتية المتطورة صوب تعز وإب وصنعاء ، واعلن هادي انه سيحرر كافة المدن اليمنية دون استثناء ، وقال رئيس أركانه من مدينة مأرب ان الجيش ( الوطني ) سيدحر المشروع الفارسي ولن يتوقف حتى يطهر كل اليمن ، في إشارة واضحة انه سيتابع الحوثيين الى صنعاء .

وبهذا انقلب المشهد في اليمن ، وطبقت أميركا تبحث عن حل سياسي يبقي الحوثيين في الوضع القادم في اليمن وذلك يظهر في آخر أعمالها السياسية ، فقد اجتمع كيري مع نظيره الروسي والسعودي في قطر ، وأعلنوا ان ذلك لبحث حل سياسي للازمة اليمنية والسورية . ودعى مبعوث الامم المتحدة ولد الشيخ وفداً رفيع المستوى من قادة حوثيين والرئيس المخلوع صالح ، الى مسقط ، واعلن المبعوث الأممي ان جميع الأطراف وافقت على حل سياسي للازمة ، وذهب وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الى ابعد من ذلك حين اعلن الجمعة من روما ان الحوثيين جزء من ابناء اليمن ، وان لديهم دورا يلعبونه في مستقبل البلاد !
وبهذا يتضح ان أميركا عازمة على فرض حل سياسي يكون فيه للحوثيين نصيبا في السلطة في اليمن .

الا ان ذلك قد لايرضى به الانجليز في ظل التقدم العسكري الكبير الذي ينجزونه يوما بعد الاخر في ميادين القتال ، فقد صرح وزير الخارجية اليمني رياض ياسين انه ليس هناك مبادرة جديدة تم تقديمها لهم ، وفي تصريح سابق لقناة الجزيرة قال ياسين انه ليس هناك مكان للحوثيين في الوضع القادم في اليمن . وقال نائب الرئيس هادي ، خالد بحاح انه لن يتعامل مع القيادات الحراكية في الخارج ، في إشارة واضحة الى قيادات الحراك التابعة لأميركا . بالاضافة الى تصريحات رئيس الأركان المقدشي يوم السبت ان الجيش الوطني سيحرر جميع المدن اليمنية .

وختاما نقول ان الصراع الغربي على اليمن سيستمر سواء توصل الطرفان لاتفاق سياسي يتقاسمان فيه النفوذ والثروة ، او استمرت المعارك لفرض الحل العسكري ومن ثم الاستحواذ على خيرات البلاد ، نقول ان هذا الصراع سيستمر وللأسف بدماء اهل اليمن ، وبتدمير بلادهم ، ولن ينقذ اليمن الا ان ينفض أهلها عن تلك القيادات الخائنة التي ماانفكت تثبت يوما بعد الاخر ولاءها للغرب الكافر ، وانسلاخها عن جسم الامة .

ولن تعز اليمن وأهلها وتعود سعيدة الا بما كانت به سعيدة في السابق وهو ان تنعم بتطبيق شرع الخالق سبحانه في علاه ، وتكون ضمن مشروع الامة القادم قريبا ، الا وهو خلافة على منهاج النبوة ، تصان فيها الدماء وتحفظ فيها الكرامات وتحمل فيها الدعوة الى الخير ليعم ربوع العالم .

* عضو حزب التحرير في اليمن

حول الموقع

سام برس