د. موزة أحمد راشد العبار
لا أعلم ما السبب؟ هل كان بقصد؟ أو دون قصد؟ أو بصفة تلقائية؟ تكراركلمة ((السعادة)) في القمة الحكومية 2015 سواء كان من قبل المواطنين أوالمشاركين أوالضيوف ..!! وأنطلاقاً من تلك السعادة التي تغنى بها الجميع في "قمة الهمم ألتي لا تعرف الانكسار" ماذا يقول أفلاطون في "جمهوريته الفاضلة" عن السعادة؟.

لقد نال الفيلسوف اليوناني"أفلاطون مكانة وشهره لم يحظى بها فيلسوفا قط في عهده.. والسبب هو محاوراته التاريخية التي ضمنها كتابه (الجمهورية)، وكانت عبارة عن دراما فلسفية حقيقية وضع فيها أفكاره حول (المدينة الفاضلة) على لسان الشخصية الرئيسية فيها (معلمه سقراط) وليست السعادة حسب أفلاطون شأناًشخصياً بقدر ماهي قضية تتعلق بالمدينة ككل.

وبالتالي لا يمكن تحقيق الكمال إلا في مدينة ُمحكمةالتنظيم.إذ يرى انه لم نستهدف في دولتنا جلب السعادة الكاملة لفئة معينة من المواطنين وإنما كان هدفنا أن نكفل أكبر قدر من السعادة للدولة بأسرها.السعادة بالنسبة لأفلاطون إذاً.هي :سعادة المدينة ككل والتي تتحقق بالأنسجام بين جميع أطرافها .وشرائحها.فكما يوجد انسجام بين النفس العاقلة والنفس الغضبية.

والنفس الشهوانية.فإن المدينة كذلك يجب أن تنقسم إلى حراس يسيرون شؤونها العامة وجنود يسهرون على الأمن.ورعية تقوم بالأعمال الأخرى الضرورية مثل الفلاحة والصناعة إلخ...أما إذ لم يحترموا هذا النظام فإننا نحض حراسنا وحماتنا بالوعد أو نرغمهم بالوعيد كما نفعل مع غيرهم من المواطنين على أن يؤدوا على خير وجه ما يصلحون من الوظائف

.فبذلك تتحقق العدالة.وتزدهر الدولة.وبا زدهارها هذه الأخيرة. تزدهر الدولة باسرها...ومن ثم نترك لكل طبقة أن تتمتع بالسعادة على ما تؤهلها لذلك الطبيعة.

أن المفاهيم العامة للحكم الرشيد هي من تقوم على تحقيق إسعاد الشعوب واهتمام قيادتنا بأن يكون شعب الإمارات أسعد شعوب العالم على الإطلاق، أمر فرض نفسه على أرض الواقع كما يراه الكثير من أبناء الوطن بما عبروا عنه للإعلام وعبر شبكات التواصل الإجتماعي، وخاصة بعد أن حصلت دولة الامارات على المركز الأول في مؤشر السعادة من قبل الأمم المتحدة.

أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، استنهض عبر القمة الحكومية همم حكومات العالم لإسعاد شعوبها، لأن القمة أظهرت للعالم أجمع تميز نموذج الإمارات، وعمق الروابط التي تجمع القيادة بالشعب في لحمة متماسكة.

أن ما تضمنه خطاب وكلمات وتوصيات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله. والتي كان كان لها صدى بالغ القوة والتأثير في دولة الإمارات وكافة بلدان العالم المشاركة بوفودها، الذي ركز فيه على أن الانسان هو الثروة الحقيقية التي تصنع مستقبل الأمم.

"وان الابتكار والابداع هو مصدر وجوهرالسعادة.. ولا يفوت المتتبع أيضاً خطاب الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة،والذي حضي بإعجاب الكثير من أبناء الإمارات والوطن العربي .

وكان له ردود أفعال واسعة عكست مدى عمق الثوابت والمبادئ والأسس وقيم المواطنة. التي تقوم عليها أركان وسيادة دولة الإمارات ،وفي تقديري أن القمة تعتبر من أهم أحداث عام 2015، وأن تأثيرها سيتسع ليشمل كافة أعمال وانجازات الدولة.

ولعلي لا أجافي الحقيقة عندما أقول إن القمة ستكون خارطة طريق ستسير على هداها دول العالم، أما على الصعيد الداخلي فإن انعكاسات نتائج القمة ستطرح نفسها بقوة في مستقبل الأيام، ولعلها ستضع صناع القرار من القياديين أمام تحدٍّ كبير لإثبات جدارتهم واستحقاقهم لمواقعهم، لأن الدلائل تشير إلى أن البقاء في مواقع الريادة سيكون محكوما بشروط ومعايير النماذج الحكومية الأفضل..

وأن يستفيق من ليست لديه قدرة على مجاراة أطروحات هذه القمة الناجحة بكل المقاييس، والتي تعتبر الصيغة المعدلة والقيمة المضافة لاستراتيجية حكومة الإمارات في ثوبها الجديد، والداعية في عصر التنافسية إلى بلوغ أقصى غايات الريادة والتميز في الأداء الحكومي.. والتي كان شعارها (الانسان هو الثروة الحقيقية التي تصنع الأمم) كما جاء في كلمة راعي (القمة الحكومية 2015) صاحب نظرية (شعبي أسعد شعب) صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد رعاه الله.

نقلا عن البيان الاماراتية

حول الموقع

سام برس